قبرص توقف شخصَين على خلفية غرق قارب للمهاجرين السريين

24 يونيو 2023
ارتفاع عدد المهاجرين الذين يصلون إلى قبرص عن طريق القوارب(فرانس برس)
+ الخط -

أوقفت الشرطة اليونانية، السبت، سوريَين للاشتباه في تهريبهما أشخاصا بعدما تمّ إنقاذ 16 مهاجراً سورياً إثر غرق قاربهم المطاطي قبالة سواحل قبرص، حسبما أفادت السلطات.

وكان هذا الحادث الثاني من نوعه في غضون عدّة أيام، وقالت الشرطة إنّ المشتبه بهما اللذين يبلغان من العمر 45 و46 عاماً، سيبقيان رهن الاعتقال لمدّة أربعة أيام بينما يستمرّ التحقيق.

أضافت، السلطات أنّها تلقّت معلومات تفيد بأنّ قارباً كان في محنة على بعد 12 ميلاً بحرياً من الطرف الجنوبي الشرقي للجزيرة في كيب غريكو، بالقرب من منتجع أيا نابا السياحي الجمعة.

وقال مركز البحث والإنقاذ إنّ الشرطة البحرية أنقذت المهاجرين الذين كانوا على متن المركب وأحضرتهم بأمان إلى الشاطئ بعدما غرق قاربهم.

وقالت الشرطة إنّ المهاجرين في صحة جيدة وتمّ نقلهم إلى مركز استقبال المهاجرين خارج العاصمة نيقوسيا.

وحادث الجمعة هو الثاني على التوالي الذي تنقذ فيه خدمات الطوارئ القبرصية مهاجرين في البحر في منطقة كابو غريكو، التي تبعد حوالى 160 كليومتراً عن الشواطئ السورية

وبعد ظهر الخميس، أُنقذ 18 مهاجراً غير نظاميين كانوا على متن قارب خشبي و27 آخرون على متن قارب مطاطي. جاءوا من سورية التي مزّقتها الحرب أيضاً.

وقال مركز تنسيق الإنقاذ المشترك في شرق الجزيرة إنه أحضر إلى الشاطئ 29 رجلاً وخمس نساء و11 طفلاً كانوا قبالة كيب غريكو.

وأُلقي القبض على شخصين يبلغان من العمر 18 و20 عاماً، للاشتباه في إبحارهما في القاربين.

وتقول السلطات القبرصية إنّ هناك زيادة في عدد المهاجرين الذين يصلون عن طريق القوارب، مع تسجيل زيادة بنسبة 60 في المائة في الأشهر الخمسة الأولى من العام 2023 مقارنة بالعام الماضي، مشيرة إلى أنّ معظم المهاجرين الذين وصلوا على متن قوارب انطلقوا من ميناء طرطوس في سورية التي دمّرتها الحرب منذ أكثر من عقد على الرغم من تراجع حدّة القتال منذ العام 2020.

ووفقاً للحكومة القبرصية، يشكل طالبو اللجوء نحو 5% من سكان الجزيرة وعددهم 915 ألف نسمة، وهي النسبة العليا في الاتحاد الأوروبي. ويتم تقديم 1500 طلب لجوء شهرياً إلى السلطات القبرصية، بحسب المصدر نفسه.

(فرانس برس)

 

 

المساهمون