زلازل تركيا وسورية: إنقاذ شخص من تحت الأنقاض في هاتاي بعد 278 ساعة

17 فبراير 2023
+ الخط -

رغم تلاشي الآمال بالعثور على مزيد من الناجين جراء الزلزال الذي ضرب سورية وتركيا، ووقف عمليات البحث في غالبية المناطق، إلا أن فرق الإنقاذ تمكنت من إنقاذ 4 أشخاص في ولاية هاتاي جنوبي تركيا. فيما تجاوز عدد القتلى في تركيا وسورية 43 ألفاً.

"العربي الجديد" يتابع زلزال تركيا وسورية وأبرز التطورات المتعلقة به أولاً بأول..

10:07 pm

الأناضول

avata
الأناضول

جاووش أوغلو يشكر فرق الإنقاذ الأجنبية على مساندتها الشعب التركي

قدم وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، شكره لفرق الإنقاذ الأجنبية، على مدّها يد العون لبلاده، بعد تعرضها للزلزال.

وشارك جاووش أوغلو، في حسابه على "تويتر"، مقطعاً مصوراً بعنوان "الصديق يوم الضيق"، وجّه خلاله الشكر باللغتين التركية والإنجليزية لفرق الإنقاذ كافة.

وقال في نهاية المقطع المصور: "نمر بأيام عصيبة، إلا أن المحبة والتضامن اللذين شاهدناهما من أنحاء العالم كافة منحا شعبنا قوة كبيرة. دمتم جميعاً".

ويظهر المقطع فرق الإنقاذ الأجنبية وأعلام بلادها، وأعلام المنظمات الإغاثية من جميع أنحاء العالم، وأيضاً صورة الكلب بروتيو من فريق الإنقاذ المكسيكي الذي نفق في منطقة الزلزال.

وبحسب معلومات، حصلت عليها "الأناضول" من وزارة الخارجية التركية، يعمل في منطقة الزلزال حالياً 5 آلاف و753 أجنبياً من 67 دولة.

09:20 pm

رويترز

ارتفاع عدد قتلى الزلزال في تركيا إلى 39672 قتيلاً

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الجمعة، إن عدد القتلى جراء الهزات الأرضية القوية التي وقعت يوم الاثنين من الأسبوع الماضي، ارتفع إلى 39672 قتيلاً في تركيا.

وأضاف صويلو، في تصريحات بثتها قناة (سي.إن.إن ترك) الخاصة، أن حوالي 82 ألف بناية إما انهارت أو تضررت بشدة نتيجة للزلزال في تركيا. 

06:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول

إنقاذ شخص في هاتاي التركية بعد 278 ساعة من الزلزال

تمكنت فرق الإنقاذ التركية، الجمعة، من انتشال شخص في الأربعينيات بعد قضائه 278 ساعة تحت أنقاض الزلزال في ولاية هاتاي، جنوبي البلاد.

وبحسب مراسل الأناضول، أنقذت الفرق هاكان ياسين أوغلو، ويبلغ حوالي 45 عاماً، من تحت ركام منزله المدمر في حي ديفنة بولاية هاتاي.

وتم إسعاف ياسين أوغلو إلى المستشفى فور انتشاله.

أنقذت الفرق هاكان ياسين أوغلو ويبلغ حوالي 45 عاماً (الأناضول)
03:01 pm

الأناضول

avata
الأناضول

كازاخستان ترسل 55 طن مساعدات لمتضرري زلزال تركيا

أرسلت كازاخستان، الجمعة، 55 طناً إضافياً من المساعدات الإنسانية إلى متضرري الزلزال في تركيا.

وبحسب وكالة أنباء كازاخستان "كازينفورم"، فإنّ طائرة المساعدات حطت في مطار غازي عنتاب جنوب شرق تركيا الجمعة. وأضافت أنّ المساعدات تتضمن 55 طناً من الخيام والمدافئ والملابس الشتوية وأدوات أخرى.

وأوضحت أنه كان في استقبال الطائرة لدى وصولها، وزير الخارجية مولود جاووش أوغلو، والسفير الكازاخي لدى أنقرة يركبولان سابييف.

وكان الرئيس الكازاخي قاسم جومرت توكاييف، أصدر تعليماته عقب الزلزال فورا بإرسال مساعدات عاجلة إلى تركيا بقيمة مليون دولار، ومن ثم أوعز بإرسال مساعدات إضافية.

المساعدات تتضمن 55 طناً من الخيام والمدافئ والملابس الشتوية وأدوات أخرى (الأناضول)
02:59 pm

الأناضول

avata
الأناضول

الجبل الأسود ترسل 27 طناً من المساعدات لمتضرري الزلزال جنوبي تركيا

قال السفير التركي لدى بودغوريتشا، بارش كالكوان، إنّ جمهورية الجبل الأسود أرسلت 27 طناً من المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الزلزال جنوبي تركيا.

وأشار كالكوان في تصريح لـ"الأناضول" إلى جمع تبرعات بقيمة 400 ألف يورو في الجبل الأسود لإغاثة المتضررين من الزلزال ضمن حملات إغاثية.

وذكر أنّ الجبل الأسود أرسلت فريقًا يضم 53 خبيرًا في البحث والإنقاذ إلى تركيا للمشاركة في النجدة والإغاثة، وأن الفريق عاد بعد انتهاء مهمته.

وأوضح أن 27 طنًا من المساعدات أرسلت بالفعل لغاية اليوم وأن هناك شاحنتين تستعدان للانطلاق قريبًا، معربًا عن شكره لشعب الجبل الأسود على دعمه.

أشار كالكوان إلى جمع تبرعات بقيمة 400 ألف يورو في الجبل الأسود (الأناضول)
02:16 pm

عماد كركص

عماد كركص
غازي عنتاب

"باب السلامة" يُعلن عن إجازات لجميع السوريين المقيمين في تركيا من حملة "كيملك"

أكدت إدارة معبر باب السلامة على الحدود السورية التركية، بريف حلب الشمالي، عن فتح الإجازات أمام السوريين، اليوم الجمعة، لحاملي بطاقة "الحماية المؤقتة" (كيملك) في كافة الولايات التركية لاسيما السوريين المقيمين ضمن الولايات المتضررة من الزلزال في جنوب تركيا، لقضاء إجازات تتراوح مدتها من شهر إلى ستة أشهر في سورية.

وجاء في بيان لمعبر باب السلامة، أنه "تم السماح لجميع السوريين حاملي بطاقة الحماية المؤقتة فقط من جميع الولايات التركية بالدخول ضمن الزيارات إلى سورية عبر معبر باب السلامة، وحالياً يتم الحجز ضمن المعبر في الجانب التركي للراغبين بالدخول ريثما يتم إعداد رابط الحجز الإلكتروني".

02:12 pm

الأناضول

avata
الأناضول

رئيس وزراء باكستان يزور ولاية أديامان

أجرى رئيس وزراء باكستان شهباز شريف، الجمعة، زيارة تفقدية إلى ولاية أديامان، إحدى الولايات المتضررة من الزلزال المدمر جنوبي تركيا.

وكان في استقبال شريف في مطار أديامان، وزيرا النقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، والتجارة محمد موش.

وذكر مراسل "الأناضول" أنّ شريف سلّم المسؤولين الأتراك المساعدات المرسلة من باكستان لضحايا الزلزال. كما تفقد شريف أعمال فريق البحث والإنقاذ الباكستاني، والتقى الأسر التركية التي أنقذها الفريق.

وزار رئيس الوزراء الباكستاني لاحقًا مركز التنسيق التابع لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) بجامعة أديامان.

وأكد شريف، خلال مؤتمر صحافي عقده في المركز، أنّ "باكستان لا يمكنها أن تنسى الكرم الرائع الذي أظهرته الحكومة التركية وشعبها تجاهها أوقات الشدة".

وأشار إلى أنّ باكستان وتركيا مثل الأسرة الواحدة وأنه اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب وقوع الزلزال فوراً وعرض عليه المساعدة. وتابع: "ليس لدي شك بأن أخي العزيز أردوغان وحكومته والشعب التركي الشجاع سيعملون بجد لتجاوز هذه الأزمة، لكن الدمار الموجود هنا مروع". وأوضح أنّ "هذا الدمار أكبر مما يمكن أن يتصوره المرء".

تفقد شريف أعمال فريق البحث والإنقاذ الباكستاني (الأناضول)
02:03 pm

رويترز

عدد القتلى في تركيا وسورية تجاوز 43 ألفاً

أودى الزلزال المدمر بحياة أكثر من 43 ألفاً في تركيا وسورية، في أحدث إحصائيات اليوم الجمعة، بينما تكثف وكالات الإغاثة الدولية جهودها لمساعدة ملايين المشردين.

ولم تذكر تركيا ولا سورية عدد الذين لا يزالون في عداد المفقودين.

ويتزايد الغضب وسط العائلات التي ما زالت تنتظر خروج ذويها المفقودين بسبب ما يرون أنه ممارسات بناء فاسدة وتوسع عمراني معيب نتج عنه انهيار آلاف المنازل والشركات. ووعدت تركيا بالتحقيق مع أي شخص يشتبه في مسؤوليته عن انهيار المباني وأمرت باحتجاز أكثر من 100 مشتبه بهم، بينهم شركات مقاولات.

لم تذكر تركيا ولا سورية عدد الذين لا يزالون في عداد المفقودين (أوزكان بلكين/ الأناضول)
12:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول

أذربيجان تنشئ مخيماً لضحايا الزلزال في تركيا

أقامت أذربيجان مخيماً لإيواء ضحايا كارثة الزلزال المدمّر في ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا. ويعمل متطوّعون أذربيجانيون على مساعدة ضحايا الزلزال في المخيّم المُقام في حرم جامعة "سوتشو إمام".

وقال مدير المخيّم العقيد خالق حسينوف، لوكالة الأناضول، إنّ الأنشطة الإغاثية الأذربيجانية سوف تتواصل حتى تعود الأمور إلى طبيعتها. وأوضح حسينوف أنّ الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف أمر بإرسال فريق بحث وإنقاذ مؤلّف من 720 شخصاً إلى تركيا عقب وقوع الزلزال.

وذكر حسينوف أنّ الفريق التابع لوزارة حالات الطوارئ يعمل في كهرمان مرعش، وقد نُصِبت حتى اليوم 760 خيمة من أجل المتضرّرين من الزلزال. أضاف أنّ كلّ خيمة تتّسع لستّة أشخاص وهي مزوّدة بمدافئ حطب وكهرباء وأسرّة ومعدّات أخرى يحتاجها المنكوبون.

في سياق متصل، وقف النواب الأذربيجانيون، اليوم الجمعة، دقيقة صمت حداداً على ضحايا الزلزال، قبيل بدء أعمال اجتماع الجمعية العامة للبرلمان. ووجّهت رئيسة البرلمان صاحبة غفاروفا تعازيها لأسر الضحايا وأحبّائهم، وتمنّت الشفاء العاجل للمصابين.

ولفتت غفاروفا إلى أنّ الشعب الأذربيجاني عدّ الزلزال الذي وقع في تركيا "فاجعة" أصابته واستنفر كلّ إمكاناته للمساعدة في إزالة آثار الزلزال.

نصبت أذربيجان 760 خيمة من أجل المتضرّرين من الزلزال في تركيا (الأناضول)
11:18 am

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 38,044   

أعلنت وكالة إدارة الكوارث التركية (آفاد) عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 38,044، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للضحايا في كل من تركيا وسورية إلى 41,732. وقالت "آفاد"، في بيان نشرته على موقعها، إنّ عدد الهزات الارتدادية وصل إلى 4734.

 

06:51 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

إنقاذ فتى ورجلَين من تحت الركام بعد 261 ساعة على زلزال تركيا

أنقذت فرق الإغاثة التركية فتى مراهقاً وشاباً ورجلاً ما زالوا على قيد الحياة، بعد نحو 11 يوماً من الزلزال العنيف الذي ضرب جنوبي تركيا يوم الإثنين في السادس من فبراير/ شباط الجاري، بحسب ما أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، اليوم الجمعة، فيما تتلاشى جهود الإنقاذ.

وقد أُنقذ عثمان (14 عاماً) بعد نحو 260 ساعة من الزلزال، وفقاً لما أورده قوجة في تغريدة على موقع تويتر. وقد نشر صورة مراهق عيناه مفتوحتان وممدّداً على نقّالة، مشيراً إلى أنّ عثمان نُقل إلى مستشفى في أنطاكيا بمحافظة هاتاي المدمّرة من جرّاء الزلزال.

وفي هذا الإطار، أفادت وكالة الأناضول بأنّ عمّال الإنقاذ عثروا على عثمان بعد سماع أصوات تحت الأنقاض.

وبعد ساعة من عملية إنقاذ عثمان، أنقذ مسعفون في موقع آخر شاباً (26 عاماً) ورجلاً (33 عاماً) في أنطاكيا، بحسب قوجة الذي نشر كذلك صوراً وتسجيل فيديو لهما في خلال تلقّيهما إسعافات من قبل عاملين صحيّين.

وبحسب وكالة "ديميرورين" للأنباء فإنّ اسم الشاب محمد علي صقر أوغلو والرجل مصطفى أفجي، لافتة إلى أنّهما انتُشلا من تحت أنقاض المبنى نفسه.

وظهر أفجي في فيديو نشره قوجة، قال فيه لأحد أقاربه في اتصال هاتفي: "أنا بخير، ولا مشكلات". وبعدما أجهش قريبه بالبكاء عبر الهاتف، سأله أفجي: "كيف حال والدتي والآخرين؟"، فصرخ قريبه: "جميعهم بخير وينتظرونك". حينها، ارتسمت ابتسامة على وجه أفجي.

06:46 am

الأناضول

avata
الأناضول

172 ألف نازح في الشمال السوري

أعلنت منظمة سورية تطوعية، الخميس، أن عدد النازحين جراء الزلزال شمال غربي البلاد بلغ 171 ألفاً و843 شخصاً في حصيلة غير نهائية.

وذكرت "منسقو استجابة سورية" (محلية إنسانية)، في بيان، أنّ "المساعدات الأممية ما زالت ضمن الحدود الدنيا، وبلغ عددها خلال أسبوع واحد 114 شاحنة فقط، 93% منها عبر معبر باب الهوى رغم افتتاح معبرين إضافيين". وأوضحت أنه "من المتوقع دخول 24 شاحنة أممية من معبري باب الهوى وباب السلامة".

وتحدثت المنظمة عن "استياء عام في المنطقة من تأخر وصول المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة"، مشيرة إلى أنّ "المساعدات الأممية لم تتجاوز 25% من مجمل المساعدات التي دخلت شمال غربي سورية".

وأفادت بأنّ "عدد النازحين جراء الزلزال شمالي غربي البلاد بلغ 171 ألفاً و843 شخصاً في حصيلة غير نهائية".

09:57 am

الأناضول

avata
الأناضول

الزلزال يلحق أضراراً بكنيسة مريم العذراء في هاتاي

ألحقت كارثة الزلزال أضراراً بكنيسة مريم العذراء التاريخية الواقعة في قرية وقفلي التابعة لولاية هاتاي، والتي يقطنها مواطنون أتراك من أصول أرمنية.

وأظهرت مشاهد جوية التقطها فريق "الأناضول" عبر الدرون الأضرار في وقفلي التي كان عدد سكانها 130 نسمة قبل الزلزال، وهي تابعة لقضاء صمنداغ.

ووفقاً للمشاهد، فإن الزلزال ألحق أضراراً بالجدران الخارجية لكنيسة مريم العذراء التي تعتبر من رموز القرية، وبمبنى المدرسة وبعض المنازل.

ولم يلحق الزلزال أضراراً بشجرة موسى التي يؤمن سكان المنطقة بأنها نمت من عصا النبي موسى عليه السلام. وفي حديث لـ"الأناضول"، قال مختار القرية بيرج كارتون إنّ وقفلي لم تشهد حالات وفاة جراء الزلزال العنيف، لكنها تعرضت لبعض الأضرار المادية.

وأشار كارتون إلى وفاة 6 أشخاص من الجماعة الأرمنية في مركز ولاية هاتاي تحت أنقاض الزلزال، وشدّد على أن الدولة أرسلت المساعدات اللازمة إلى القرية على الفور معرباً عن شكره للسلطات المعنية.

06:48 am

الأناضول

avata
الأناضول

صويلو يهنئ فريقاً أنقذ طفلاً بعد 260 ساعة على زلزال تركيا

هنأ وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الخميس، فريق إنقاذ استطاع انتشال طفل على قيد الحياة بعد مضي 260 ساعة على زلزال ضرب جنوبي البلاد وشمال سورية.

وذكر مراسل "الأناضول" أن صويلو توجه إلى مكان عمل فريق الإنقاذ بمدينة أنطاكيا مركز ولاية هاتاي (جنوب) للقاء أفراد الفريق.

وأضاف أن صويلو تلقى إحاطة من الفريق عن سير أعمال البحث والإنقاذ بالمنطقة، وطريقة إيجادهم الطفل عثمان حلبية (14 عاماً) تحت الركام وإنقاذه.

وفي نهاية حديثه معهم، هنأ صويلو فرق الإغاثة على تفانيهم في أعمال البحث والإنقاذ، وأن جهودهم تتوج بإنقاذ الأرواح.

وفي وقت سابق الخميس، تمكنت فرق الإنقاذ التركية، من إخراج الطفل عثمان حلبية من تحت أنقاض منزله بعد مضي 260 ساعة على وقوع الزلزال بولاية هاتاي.

صويلو توجه إلى مكان عمل فريق الإنقاذ بمدينة أنطاكيا (الأناضول)
10:00 am

الأناضول

avata
الأناضول

91 طائرة مساعدات إماراتية إلى تركيا وسورية منذ كارثة الزلزال  

تواصل الإمارات العربية المتحدة إرسال الطائرات المحملة بالمساعدات لإغاثة المتضررين من الزلزال في تركيا وسورية، ووصل عددها إلى 91.

ولفتت وزارة الدفاع الإماراتية، في تغريدة عبر "تويتر"، الجمعة، إلى أن عملية "الفارس الشهم 2" متواصلة لدعم تركيا وسورية في مواجهة آثار الزلزال، وأشارت إلى أنه تم ارسال اجمالي 91 طائرة شحن محملة بالمساعدات إلى تركيا وسورية حتى الآن.

ولفتت إلى أنّ اجمالي المساعدات الإغاثية للبلدين بلغ ألفين و549 طناً. وكانت وكالة الأنباء الإماراتية قد قالت الخميس: "بلغ عدد الرحلات إلى سورية 44 طائرة وكذلك 34 إلى تركيا، ليصبح عدد الرحلات 78 تحمل على متنها 2107 أطنان من المواد الغذائية والطبية وخيم إيواء، حتى الآن".

المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس
عماد كركص
العربي الجديد