حجاج الشمال السوري يتجهون نحو السعودية لأداء الفريضة

إدلب

عدنان الإمام

avata
عدنان الإمام
مراسل من سورية
01 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- دخلت أولى دفعات حجاج الشمال السوري من مناطق سيطرة المعارضة إلى تركيا عبر بوابتي باب الهوى وباب السلامة، استعدادًا للتوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج لموسم 1445، بحصة تبلغ 5200 حاج.
- تأخرت عملية التسجيل للحج بسبب تأخير في استلام الملف من السعودية، مما أدى إلى تأخير ثلاثة أشهر عن الموعد المفترض قبل رمضان، لكن تم تدارك الأمر بجهود السعودية والقائمين على الملف.
- حجاج الشمال السوري يعبرون عن شوقهم المضاعف لأداء الفريضة، وسط تيسيرات وتسهيلات قدمت لهم، بينما بدأت أولى رحلات الحج للموسم 2024 من دمشق إلى جدة، في تنسيق بين وزارتي النقل والأوقاف السورية.

دخلت أولى دفعات حجاج الشمال السوري من مناطق سيطرة المعارضة السورية، إلى الأراضي التركية، عبر بوابة باب الهوى الحدودية في ريف إدلب الشمالي، وبوابة باب السلامة بريف حلب الشمالي، اليوم السبت، وذلك استعداداً لانطلاقهم إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج لموسم الحج 1445.

الصورة
حجاج الشمال السوري باتجاه السعودية لأداء الفريضة (العربي الجديد)

محمد الفيصل، وهو أحد الأعضاء الإداريين في لجنة الحج، قال لـ"العربي الجديد": "اليوم يتم دخول أول قافلة للحجاج من معبرَي باب الهوى وباب السلامة باتجاه مطار غازي عنتاب داخل تركيا، ومن ثم التوجه إلى السعودية لأداء فريضة الحج"، مؤكداً أن "حصة السوريين في شمال غرب هذا العام هي  5200 حاج موزعين بين مناطق إدلب وريف حلب الشمالي وتركيا"، مشيرا إلى أنهم "تأخرنا حتى استلمنا الملف من المملكة العربية السعودية، وبالتالي أصبح هناك تأخير في التسجبل، المفروض أن يكون التسجيل قبل شهر رمضان ولكن أصبح بعد رمضان، وبالتالي أصبحت مدة التأخيرة ثلاثة أشهر، وبجهود السعودية والقائمين على الملف تداركنا أمور الفيزا والتأخير والطيران واستئجار الفنادق ومخيمات عرفات وتأمين النقل".

حجاج الشمال السوري... شوق مضاعف لأداء الفريضة

عبد الحميد السيد، رئيس مجموعة بالحج، يقول لـ"العربي الجديد": "تأخرت الفيزا علينا كثيراً، ولكن في النهاية تيسرت أمور الحجاج واستلمنا الفيزا"، مبيناً أنه "في هذا العام سوف يغادر من باب الهوى 1800 حاج وباب السلامة 900 حاج، وبقية الحجاج السوريين من ولايات إسطنبول وغازي عنتاب والريحانية، أي الحصة 5216 حاجا، وهي الحصة الكاملة للشمال السوري والجنوب التركي، أما الحصة الكاملة لكل السوريين فبلغت 22500، والحمد لله قدمنا كافة التسهيلات للحجاج".

الصورة
حجاج الشمال السوري باتجاه السعودية لأداء الفريضة (العربي الجديد)

فوزية العثمان، توضح لـ"العربي الجديد"، أنها منذ زمن بعيد تنتظر هذه اللحظات، قائلة: "منذ أن وعيت على الحياة وأنا أحلم بأن أكون من زوار بيت الله الحرام، واليوم تحقق الحلم. الله يطعمها لكل مشتاق وبالأخص في السنوات العشر الأخيرة كان شوقي كبيرا لأداء هذه الفريضة".

أما فريال شومان، تقول لـ"العربي الجديد": "هذه أول مرة أسجل فيها عالحج، منذ سنتين أحلم بأداء فريضة الحج بعد ما زوجت أولادي وخلصت أصبحنا نحلم بالحج، وأول دعاء عند وصولي سوف ادع لسورية أن يفرج عليها وادعي لأولادي واقربائي وأهلنا بغزة أيضا".

الصورة
حجاج الشمال السوري باتجاه السعودية لأداء الفريضة (العربي الجديد)

وكان مدير عام الطيران المدني التابع للنظام السوري، باسم منصور، قد أوضح لوكالة الأنباء الرسمية "سانا"، قبل ثلاثة أيام أن أولى رحلات الحج للموسم 2024 انطلقت صباح الثلاثاء الفائت من دمشق إلى جدة وتضم 270 حاجاً، وذلك بالتنسيق والتعاون بين وزارتي النقل والأوقاف، مبيناً أن رحلات الحج مستمرة حتى العاشر من الشهر القادم.

وفي الثاني من إبريل/نيسان العام الجاري 2024، أعلنت لجنة الحج العليا السورية، تخويلها من قبل المملكة العربية السعودية لإدارة حجاج الشمال السوري (ضمن مناطق سيطرة المعارضة السورية) وتركيا بشكل مستقل ومباشر، وذلك بعد يومين اثنين من إعلان النظام السوري لموسم الحج 1445.

ذات صلة

الصورة
الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني، يونيو 2024 (عدنان الإمام)

مجتمع

يُناشد الشاب الفلسطيني بسام الكيلاني السلطات التركية لإعادته إلى عائلته في إسطنبول، إذ لا معيل لهم سواه، بعد أن تقطّعت به السبل بعد ترحيله إلى إدلب..
الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
سورية (بلال الحمود/ فرانس برس)

مجتمع

يحرص السوريون على زيارة المقابر في العيد. زيارات تعبّر عن مشاعر الحنين إلى الأقارب والأصدقاء الذين خسروهم، وكانت لهم الكثير من الذكريات معهم
الصورة
تعرض عدد من الحجاج لضربات شمس أو جلطات دماغية بسبب ارتفاع الحرارة والتعب 16 يونيو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

تسبّبت وفاة وفقدان عشرات من حجاج الأردن بمكة المكرمة في حزن وغضب وجدل واسع على منصّات التواصل الاجتماعي وفي الرأي العام الأردني.
المساهمون