تطورات كورونا... منظمة الصحة تؤكد أن إعلان الانتصار على كوفيد 19 سابق لأوانه

01 فبراير 2022
+ الخط -

حذّرت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أنّه من المبكر جدا أن تعلن الدول الانتصار على وباء كوفيد-19 أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وذكر مسؤول في المنظمة، أن السلالة الفرعية من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا (بي.إيه.2) ليست أشد على الأرجح من السلالة الأصلية (بي.إيه.1).

"العربي الجديد" يتابع تطورات جائحة كورونا في ظل انتشار المتحور الجديد "أوميكرون"، بالإضافة إلى سير عمليات التطعيم، وجديد الدراسات والأبحاث المتعلقة بفيروس كورونا.

05:58 pm

رويترز

سلالة أوميكرون الفرعية (بي.إيه.2) ليست أشد على الأرجح من "الأصلية"

ذكر مسؤول بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن السلالة الفرعية من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا (بي.إيه.2) ليست أشد على الأرجح من السلالة الأصلية (بي.إيه.1).

وقال الدكتور بوريس بافلين من فريق مواجهة كوفيد-19 التابع للمنظمة في إفادة عبر الإنترنت، إن لقاحات كوفيد-19 توفر أيضا حماية مماثلة من مختلف سلالات أوميكرون.

ويأتي ذلك بينما تبدأ السلالة (بي.إيه.2) في أن تحل محل السلالة الأصلية (بي.إيه.1) الأكثر شيوعا من أوميكرون في بلدان مثل الدنمارك.

وأضاف بافلين، أنه استنادا إلى بيانات من الدنمارك، وهي أول دولة تتجاوز فيها الإصابات بالسلالة (بي.إيه.2) تلك الناجمة عن (بي.إيه.1)، فإنه لا يوجد فرق في شدة المرض على ما يبدو، غير أن (بي.إيه.2) لديها القدرة على أن تحل محل (بي.إيه.1) عالميا.

وتعد (بي.إيه.2) أشد عدوى من (بي.إيه.1) وأكثر قدرة على إصابة الحاصلين على اللقاح، وفقا لدراسة دنماركية حللت عدوى فيروس كورونا في أكثر من 8500 أسرة دنماركية بين ديسمبر/ كانون الأول ويناير/ كانون الثاني.

وقال بافلين، إن النسخة الجديدة أصبحت سائدة بالفعل في الفيليبين ونيبال وقطر والهند والدنمارك.

وأضاف "التطعيم يقي إلى حد بعيد من الأعراض الشديدة (لسلالات كورونا)، بما فيها أوميكرون. تحل (السلالة) بي.إيه.2 محل بي.إيه.1 سريعا. من غير المحتمل أن يكون تأثيرها كبيرا، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البيانات".

05:49 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

منظمة الصحة العالمية: "من السابق لأوانه" إعلان الانتصار على كوفيد 19

حذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، من أنّه من المبكر جدا أن تعلن الدول الانتصار على وباء كوفيد-19 أو أن تتوقف عن محاولة القضاء على انتشار الفيروس.

وقال تيدرسو أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي "من السابق لأوانه لأي دولة الاستسلام أو إعلان الانتصار"، معرباً عن قلقه من ارتفاع في عدد الوفيات في غالبية مناطق العالم.

وأتت دعوته لتوخي الحذّر في حين تخطط بعض الدول لاستئناف حياة طبيعية بالكامل. وقد أقدمت الدنمارك على هذه الخطوة الثلاثاء رغم مستوى قياسي من الإصابات بكوفيد-19، معتبرة أنها قادرة على هذه الخطوة بفضل الغطاء اللقاحي الواسع وكون المتحورة أوميكرون أقلّ حدّة من سابقاتها.

05:39 pm

قنا

فلسطين تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ بدء الوباء

05:32 pm

رويترز

إصابة رئيس وزراء البرتغال كوستا بكوفيد-19

قال مكتب أنطونيو كوستا رئيس وزراء البرتغال، اليوم الثلاثاء، إن فحصا أثبت إيجابية إصابته بكوفيد-19 مضيفا أن رئيس الوزراء الذي أعيد انتخابه لفترة جديدة يوم الأحد سيبقى قيد العزل لمدة سبعة أيام.

وصرح المكتب في بيان "أجرى رئيس الوزراء اختبارا شخصيا اعتياديا للكشف عن كوفيد-19 اليوم وجاءت النتيجة إيجابية". وأضاف أن رئيس الوزراء لا تظهر عليه الأعراض. ومضى قائلا "هذه النتيجة (الإيجابية) تم تأكيدها بالفعل باختبار أجسام مضادة".

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين حضر كوستا تجمعات انتخابية في جميع أنحاء البلاد ضم بعضها حشودا كبيرة. وكسب الحزب الاشتراكي الذي يتزعمه الانتخابات للمرة الثالثة وحصل على 117 مقعدا في البرلمان في ثاني مرة يحقق فيها الحزب الأغلبية في تاريخ الديمقراطية في البرتغال.

10:44 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

لقاح "موديرنا" يحصل على موافقة كاملة في الولايات المتحدة

أعلنت إدارة الدواء والغذاء الأميركية "أف دي آيه"، الإثنين، أنّها منحت لقاح "سبايكفاكس" المضادّ لكوفيد 19 والذي تنتجه شركة "موديرنا" موافقتها الكاملة بعدما كان قد حصل سابقاً على موافقة للاستخدام الطارئ في الولايات المتحدة.

وقالت مفوضة "أف دي آيه" بالإنابة جانيت وودكوك، في بيان: "يمكن للعامة أن يطمئنّوا إلى أنّ سبايكفاكس يفي بمعايير الإدارة للسلامة والفعالية وجودة التصنيع المطلوبة لأيّ لقاح يعطى موافقة للاستخدام في الولايات المتحدة".
وأضافت أنّ "موافقة إدارة الغذاء والدواء على سبايكفاكس خطوة هامة لمكافحة جائحة كوفيد-19، وهو ثاني لقاح للوقاية من كوفيد يحظى بالموافقة الكاملة".

والموافقة الكاملة والنهائية على لقاح "موديرنا" تنحصر بالبالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.
وكان لقاح "فايزر" حصل، نهاية شهر أغسطس/آب، على موافقة كاملة من قبل "أف دي آيه" للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً فما فوق.

كان قد حصل سابقاً على موافقة للاستخدام الطارئ (Getty)
10:41 am

رويترز

كوريا الجنوبية تسجل عدد إصابات غير مسبوق بكوفيد-19

قالت الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، اليوم الثلاثاء، إنّ كوريا الجنوبية سجلت 18343 إصابة جديدة بكوفيد-19 يوم الإثنين، وهو عدد إصابات يومي غير مسبوق، وذلك في ظل انتشار متحور أوميكرون شديد العدوى.
أوميكرون يرفع عدد الإصابات (Getty)
10:38 am

رويترز

الصين تسجل 66 إصابة جديدة بكوفيد-19

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم الثلاثاء، أنّ بر الصين الرئيسي سجل 66 إصابة جديدة مؤكدة بكوفيد-19 يوم الإثنين، ارتفاعا من 58 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في تقريرها اليومي، إنّ 27 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، فيما كانت 39 إصابة لوافدين من الخارج.
وسجلت الصين 32 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقارنة بـ52 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.
وبذلك يكون بر‭ ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الإثنين 106139 إصابة مؤكدة، فيما لم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

10:34 am

رويترز

ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في ألمانيا إلى 9 ملايين

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى تسعة ملايين و978146 بعد تسجيل 162613 إصابة جديدة.

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالي عدد الوفيات إلى 117974 بعد تسجيل 188 وفاة جديدة.

10:29 am

رويترز

زيادة في أعداد إصابات ووفيات كورونا بالهند

أعلنت وزارة الصحة الهندية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 167059 إصابة جديدة بكوفيد-19 في آخر 24 ساعة و1192 وفاة.

وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات المؤكدة في البلاد منذ بدء الجائحة إلى 41.47 مليونا، وإجمالي الوفيات إلى 496242.

المساهمون
قنا
رويترز
فرانس برس