تجديد حبس معتقل مصري مريض بالسرطان وتجاوز مدة الحبس الاحتياطي

13 سبتمبر 2023
تجاوز المتهم مدة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون وهي سنتان (أرشيف/أسوشييتد برس)
+ الخط -

قررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، اليوم الأربعاء، تجديد حبس مواطن مصري معتقل لمدة 15 يوما، لاتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وذلك رغم تدهور حالته الصحية بشكل كبير وعدم قدرته على الحديث أو الأكل والشرب، بسبب مضاعفات حالته المرضية بمرض السرطان، رغم أن حبسه مخالف للقانون لتجاوز مدة حبسه الاحتياطي للمدة المحددة قانونا.

المعتقل المجدد حبسه يدعى عبده أحمد أبو سمرة، ومحبوس على ذمة القضية رقم 1983 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، والتهم المنسوبة إليه هي "الانضمام إلى جماعة إرهابية والسعي لتحقيق أغراضها ونشر أخبار ومعلومات كاذبة والتحريض على العنف".

وقالت المحامية بالنقض هدى عبد الوهاب، بصفتها محامية المعتقل، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، إن موكلها مصاب بمرض خطير وهو "سرطان في البلعوم"، وبدأ في تعاطي جلسات "الكيماوي" بالفعل، وحالته متدهورة للغاية، ولا يستطيع الأكل أو الشرب أو الحديث إلى جهات التحقيق.

وأضافت عبد الوهاب أنها طلبت أكثر من مرة إخلاء سبيل موكلها بأي ضمان، وذلك لتدهور حالته الصحية وعدم وجود أي خطورة أمنية من خروجه أو خشية هروبه، نظرا لتدهور حالته الصحية البالغة، إلا أنه طلبها رفض وتم تجديد حبس موكلها على ذمة القضية.

وتابعت المحامية أن موكلها أساسا محبوس بالمخالفة للقانون، حيث إنه تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المحددة في القانون وهي سنتان، ورغم ذلك يتم تجديد حبسه على ذمة ذات القضية بالمخالفة للقانون، مشيرة إلى عدم وجود اتهامات لموكلها في قضية أخرى يتم تجديد حبسه على ذمتها.

المساهمون