النقابات المهنية في الأردن تطلق حملة جمع تبرعات لقطاع غزة

17 أكتوبر 2023
تشمل التبرعات مساعدات في أعمال إعادة البناء والإعمار (Getty)
+ الخط -

أطلقت النقابات المهنية الأردنية، مساء الاثنين، حملة لجمع التبرعات لصالح القطاع الطبي والصحي في غزة، إضافةً إلى مساعدة في أعمال إعادة البناء والإعمار.

وقال رئيس مجلس النقباء المهندس أحمد سمارة الزعبي، في مؤتمر صحافي، بحضور عدد من نقباء النقابات المهنية، إنّ النقابات ستقوم بتسيير القوافل الطبية والصحية إلى القطاع، وتحديد يوم للتبرع بالدم لصالح جرحى العدوان الصهيوني، وإنها قررت دعوة اللجان النقابية للبدء بالتحضير للفعاليات النقابية الداعمة للشعب الفلسطيني ومقاومته.

وأشار إلى أن مجلس النقباء قرر تكليف نقابة المحامين بملاحقة الاحتلال الصهيوني على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، ودعوة اللجان النقابية الفعالة لبحث سبل تقديم الدعم للقطاع، والبقاء في حالة انعقاد مستمر.

وبين أن مجلس النقباء تلقى تبرعات بقيمة 100 ألف دينار (140 ألف دولار)، وأن النقابات قررت أيضاً التبرع بشكل مستقل بمبالغ مالية، وأنها تقوم بجمع التبرعات من منتسبيها أيضاً.

وأشار الزعبي إلى أن نقابة المهندسين ستحضر الفرق الفنية التي سبق أن ساهمت في التدعيم وإعادة البناء في القطاع.

وقال إنّ الشعب العربي الفلسطيني يخوض اليوم معركة الدفاع عن الأمة والكرامة والذاكرة والهوية، مشيراً إلى أن "غزة برجالها ونسائها وأطفالها يخوضون معركة أعادت لنا الكرامة ونشوة الانتصار، وأكدت أن رهاننا تاريخياً على المقاومة كان في مكانه، فالمقاومة أعادت رسم ملامح المعركة القادمة، وهي معركة التحرير والانتصار".

ودعا الزعبي النقابات المهنية إلى التواصل مع نظيراتها العربية والدولية، والدعوة للضغط على المجتمع الدولي لاتخاذ مواقف واضحة لوقف العدوان الصهيوني، داعياً كافة منتسبي النقابات المهنية وهيئاتها العامة إلى المشاركة بكافة النشاطات الوطنية المترامية في كل المحافظات والبلدات والقرى الأردنية، تضامناً مع الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أكد نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي تجهيز ما يزيد عن 200 طبيب متطوع في فروع الجراحة والتخدير والإنعاش، للذهاب إلى قطاع غزة فور السماح لهم بذلك، مبيناً أنه تمت الدعوة لعقد اجتماع طارئ لاتحاد الأطباء العرب لبحث سبل المساعدة والمساندة للقطاع الطبي في غزة، كما يتم التواصل مع الخدمات الطبية الملكية ونقابة الأطباء في مصر ومنظمة أطباء بلا حدود لتقديم الدعم اللازم.

وأعلن نقيب المهندسين الزراعيين المهندس علي أبو نقطة تقديم دعم بقيمة 50 ألف دينار (709 آلاف دولار)، من صندوق الإغاثة في النقابة لدعم الأشقاء في قطاع غزة، داعياً الهيئة العامة للمشاركة في حملة التبرعات.

وأكد نقيب الممرضين والممرضات والقابلات القانونيات خالد الربابعة أن النقابة ستعمل على تجهيز 200 ممرض في مجال الإسعاف والطوارئ والعمليات مع كافة المستلزمات التمريضية اللازمة.

وبين نقيب الصيادلة الدكتور محمد عبابنة أن نقابة الصيادلة تمكنت من جمع 130 ألف دينار (180 ألف دولار)، تبرعات نقدية لصالح دعم الأشقاء في قطاع غزة، إضافة إلى 150 ألف دينار (210 آلاف دولار)، مستلزمات طبية وأدوية.

وقال نقيب المحامين يحيى أبو عبود إنّ المهمة الملقاة على عاتق نقابة المحامين كبيرة للغاية، فهي توثق جرائم الحرب ضد الإنسانية والإبادة التي يقوم بها الكيان الغاصب تجاه الشعب الفلسطيني، حيث سيتم تقديم تلك الوثائق لمحكمة الجنايات الدولية وكافة المحاكم الجنائية في إطار المسؤولية القانونية.

وأكد نقيب الصحافيين راكان السعايدة على دور وسائل الإعلام المختلفة في دعم قطاع غزة، رغم محاولات الكيان تحييد الإعلام وضرب مواقع الصحافيين في سبيل إخفاء الصورة الحقيقية لما يفعله من حرب وإبادة.

المساهمون