السيسي يفتتح مسجداً بملايين الدولارات: أكبر نجفة في العالم

23 مارس 2023
يواجه السيسي اتهامات بإهدار أموال الدولة (ألكسندر زيمليانيتشينكو/فرانس برس)
+ الخط -

في حفل غلبت عليه مظاهر التباهي والإنفاق المبالغ فيه في أولى ليالي شهر رمضان الكريم، افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، فجر الخميس، مسجد مصر الكبير في العاصمة الإدارية الجديدة، الذي يقع على مساحة 19 ألفاً و100 متر مربع، ونفذته شركة "المقاولون العرب" تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة (الجيش)، بتكلفة تخطت 800 مليون جنيه (نحو 26 مليون دولار).

وشارك في حفل للسحور أقيم تحت رعاية السيسي العديد من الفنانين والمنشدين، مثل هشام عباس وأحمد العمري ومصطفى عاطف، لتأدية الأغاني والأناشيد الدينية، في حضور شيخ الأزهر أحمد الطيب، ورئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ورئيس مجلس النواب حنفي جبالي، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وعدد كبير من الوزراء والسفراء.

واستمع السيسي إلى حديث لأحد قيادات الجيش، أكد فيه حصول مسجد مصر على 3 شهادات من موسوعة غينيس للأرقام القياسية، الأولى بشأن أكبر منبر في العالم مصنوع يدوياً بارتفاع 16 متراً، والثانية والثالثة للنجفة الرئيسية بوصفها أثقل نجفة في العالم بوزن 50 طناً، والأكبر بقطر 22 متراً على 4 أدوار.

ويسع المسجد الواقع في قلب الصحراء لنحو 130 ألف مصل، ويحتوي على 3 مداخل رئيسية تعلوها قبب إسلامية، بالإضافة إلى مدخل خدمي رابع. ويتكون المسجد من صحن للصلاة بمساحة 9600 متر مربع، تعلوه قبة إسلامية رئيسية بقطر داخلي 29.5 متراً، و6 قاعات تبلغ مساحة القاعة الواحدة 350 متراً مربعاً، تعلو كل منها قبة إسلامية.

وللمسجد مئذنتان بارتفاع 140 متراً عن سطح الساحة العلوية، تبلغ المساحة الكلية للواحدة منهما 1600 متر مربع. وفي الدور الأرضي للمئذنة، تتوفر حمامات ومتجر هدايا وغرفة تذاكر ومكتب إداري، وغيرها من الخدمات اللازمة للمبنى، ويتوسطه سلم شرفي بارتفاع 133 متراً من المئذنة.

وتبلغ المساحة الكلية لقاعة المسجد الشرقية حوالي 3 آلاف و55 متراً، مقسمة إلى 3 قاعات رئيسية للمناسبات بسعة إجمالية 800 فرد. بالإضافة إلى قاعة رئيسية مخصصة لكبار الزوار مساحتها 800 متر مربع، وصالونين رئاسيين بإجمالي 260 متراً مربعاً، علاوة على غرفة استقبال رئاسية.

أما مبنى المسجد الغربي، فتبلغ مساحته الإجمالية 33 ألفاً و85 متراً مربعاً، ويضم محالا تجارية ومركزا إعلاميا ملحقة به 3 مكاتب إدارية وحمامات وأماكن للوضوء لخدمة المسجد.

ويواجه السيسي اتهامات بإهدار أموال الدولة على بناء القصور الرئاسية والمساجد الفخمة، عوضاً عن تطوير المدارس والمستشفيات، وخدمات البنى التحتية المتدهورة في البلاد.

وتضم العاصمة الإدارية الجديدة، التي تقع على بعد 45 كيلومتراً شرق العاصمة القاهرة، واحداً من أكبر المساجد على مستوى العالم، وهو مسجد الفتاح العليم المقام على مساحة 106 أفدنة، بينها فدانان تقريباً لمبنى المسجد الذي تعلوه 21 قبة، ويضم 7 قاعات مناسبات. وافتتحه السيسي في يناير/ كانون الثاني 2019، بالتزامن مع افتتاح كاتدرائية "ميلاد المسيح" يوم عيد الميلاد.

وتواجه مصر أزمة اقتصادية طاحنة جراء فقد عملتها أكثر من نصف قيمتها في غضون عام، ومواجهة الجنيه ضغوطاً شديدة تدفعه إلى مزيد من التراجع، إثر تسجيل الدولار 40.25 جنيهاً في العقود الآجلة، مقارنة مع سعر رسمي يبلغ 30.95 جنيهاً في البنوك.

ويعاني المصريون من ارتفاع مستمر في أسعار جميع السلع والمنتجات الأساسية، وتراجع دخولهم بصورة غير مسبوقة بفعل التضخم، الذي ارتفع معدله إلى 40.3% خلال فبراير/ شباط الماضي، مقارنة مع 31.2% في يناير/ كانون الثاني السابق عليه، وفقاً لبيانات البنك المركزي المصري.

المساهمون