طوارئ صحية عقب اكتشاف إصابة بحمى القرم - الكونغو النزفية في السنغال

30 ابريل 2023
حشرة القراد سبب رئيسي لانتشار حمى القرم-الكونغو النزفية (الأناضول)
+ الخط -

أكدت وزارة الصحة السنغالية حالة إصابة بحمى القرم-الكونغو النزفية في مستشفى بإحدى المدن على مشارف العاصمة دكار.

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من مساء أمس السبت، إنّ الحالة اكتُشفَت في 21 إبريل/ نيسان الجاري في مستشفى بمدينة غيديويه، مشيرة إلى تفعيل فريق عمل للطوارئ الصحية للإشراف على التعامل مع الحالة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن حمى القرم-الكونغو النزفية مرض تحمله حشرة القراد، وينتقل بين البشر من طريق الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو سوائل جسمه الأخرى. وتراوح نسبة الوفيات الناجمة عن المرض بين عشرة وأربعين بالمئة.

علامات المرض وأعراضه

يعتمد طول فترة حضانة المرض على طريقة اكتساب الفيروس. فبعد الإصابة بالعدوى من طريق لدغة القرادات، تراوح فترة الحضانة عادةً بين يوم وثلاثة أيام، وبحد أقصى تسعة أيام. أما فترة الحضانة بعد الاتصال بدم أو أنسجة ملوثة، فتراوح بين خمسة وستة أيام، وقد وصلت في بعض الحالات الموثقة إلى 13 يوماً، وفقاً لما نقلته منظمة الصحة العالمية.

وتظهر أعراض المرض فجأة، ومنها الحمى وآلام العضلات والدوخة وآلام الرقبة وتَيَبُّسها وآلام الظهر والصداع والتهاب العيون والحساسية للضوء.

ومن الأعراض التي قد تظهر في بداية الإصابة بالفيروس، الشعور بالغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن والتهاب الحلق، تليها تقلبات مزاجية حادة وارتباك. وقد يحل محل هذا التَهَيُّج الشعور بالنعاس والاكتئاب والتراخي بعد يومين إلى أربعة أيام، وقد تتركز آلام البطن في الربع العلوي الأيمن، مع حدوث تضخم ملحوظ في الكبد.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون