الزلزال يشرد 11 ألف عائلة في شمال غرب سورية

06 فبراير 2023
مدنيون وعمال إنقاذ يحاولون الوصول للمحاصرين تحت الأنقاض في إدلب (عز الدين قاسم/الأناضول)
+ الخط -

أكدت "وحدة تنسيق الدعم" (ACU) في بيانٍ لها، مساء اليوم الإثنين، أن عدد الضحايا ﻓﻲ مناطق سيطرة المعارضة السورية، شمال غرب سوریة، بسبب الزلزال ارتفع إلى 589 ضحیة، بالإضافة إلى ارتفاع عدد الجرحى إلى 1215 مصاباً، مع تقدیرات تؤکد وجود مئات العالقين تحت الأنقاض.

وأشارت "وحدة تنسيق الدعم" إلى أن عدد الأبنية المدمرة بشكل کلي بلغ 600 بناء، فيما بلغ عدد الأبنية المدمرة بشكل جزئي 1627 بناء، لافتةً إلى أن عدد العائلات المتضررة من هذا الزلزال بلغ أكثر من أحد عشر ألف عائلة باتت بلا مأوى.

ونوهت الوحدة إلى أن أهم وأبرز الاحتياجات الطارئة لمناطق شمال غرب سورية، هو فتح جسر جوي بین جنوب ترکیا وشمال غرب سورية لنقل الإصابات الحرجة إلى ترکیا وإيصال المساعدات الطبیة بشكل عاجل لشمال غرب سوریة، بالإضافة لتأمين 4983 خيمة لإيواء العائلات التي فقدت المأوى، و24915 فرشة وبطانية وتوزیع لباس شتوي ﻋﻠی العائلات المتضررة، ﻋلى اعتبار أنها ترکت المأوى دون أن تتمکن من التزود باللباس ﻓﻲ الظروف الجوية الباردة جداً، و61 وجبة غذائية بشكل يومي من خلال مطابخ متنقلة تزود وجبات ساخنة.

كما طالبت الوحدة بتأمين 1458300 لیتر من وقود التدفئة، وهو ما يكفي احتیاج العائلات المتضررة لشهر واحد، وتأمین مراکز إيواء مجهزة بالتدفئة ومواد المأوى، البطانیات والفرشات، وفتح المدارس والمعاهد وتجهيزها بشکل عاجل لإيواء المتضررين مؤقتاً بالتنسيق مع القائمين ﻋلى العملیة التعلیمیة، ودعم المشاﻓﻲ ومراکز التبرع بالدم لإسعاف الجرحى وإنقاذ الأرواح.

كما شددت المنظمة على تأمين متطلبات منظمة "الدفاع المدني السوري" (الخوذ البيضاء) من الآليات الثقيلة والمعدات لإخراج العالقين تحت الأنقاض بأسرع وقت وتأمين المحروقات لهذه الآليات، وتأمين عيادات متنقلة، حيث تعاني معظم المشاﻓﻲ من اکتظاظ المرضى، وتوفير المستهلكات الطبية للمشاﻓﻲ، و تأمین الخبز بشكل یومي للمتضررین، وتأمين الدعم النفسي الاجتماعي للعائلات المتضررة والأطفال والنساء الذين فقدوا أقربائهم خلال الكارثة.

ودعت "ACU" المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته واتخاذ إجراءات طارئة لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض. واعتبار شمال غرب سورية منطقة منكوبة من الکوارث الطبیعیة.

المساهمون