الثلوج تشلّ الحياة في محافظات الضفة الغربية

18 فبراير 2021
تساقطت الثلوج في أربع محافظات من الضفة الغربية (تويتر)
+ الخط -

شُلّت الحياة العامة في محافظات الضفة الغربية، منذ مساء أمس الأربعاء، واليوم الخميس، مع اشتداد المنخفض الجوي الذي يضرب الأراضي الفلسطينية، وتساقط الثلوج في أربع محافظات من الضفة الغربية.

ووفق قرار لمجلس الوزراء الفلسطيني، فقد تمّ تعطيل دوام  الوزارات والمؤسسات والدوائر الحكومية، اليوم الخميس، بسبب الظروف الجوية السائدة، مع استمرار عمل خدمات الطوارئ في الوزارات والهيئات الحكومية والبلديات، وفق بيان للمتحدث الرسمي باسم الحكومة، إبراهيم ملحم.

ودعت الحكومة الفلسطينية إلى توخي الحيطة والحذر، والتقيّد بالإرشادات الصادرة عن الدفاع المدني، تحسباً من تساقط الثلوج وتشكُّل السيول في المناطق المنخفضة بسبب الأمطار الغزيرة المتوقعة. ودعت الحكومة الفلسطينية أيضاً إلى اتخاذ إجراءات السلامة والأمان في استعمال وسائل التدفئة، مؤكّدة جاهزيّة الطواقم الطبية، والدفاع المدني والبلديات في جميع المحافظات لتقديم المساعدات اللازمة للمتضررين.

وسبق تعطّل المؤسسات والوزارات، الخميس، تعطيل المدارس ورياض الأطفال الحكومية والأهلية والخاصة، في مختلف محافظات الضفة الغربية، أمس الأربعاء، وتحوّل التعليم إلى التعليم عن بُعد (الإلكتروني).

قضايا وناس
التحديثات الحية

هذه الأجواء أيضاً تسبّبت بشلل في الحركة والتنقل والحياة التجارية، فتعطّلت المحال التجارية. لكن ذلك لم يمنع الفلسطينيين من الخروج إلى الشوارع للعب واللهو مع أطفالهم بالثلوج التي غابت عن المشهد الشتوي لسنوات عديدة، وبقوا يلهون بالثلوج حتى وقت متأخر من الليلة الماضية، برغم إجراءات الحكومة الفلسطينية وفرض الإغلاق بعد الساعة التاسعة مساءً لمواجهة فيروس كورونا. بينما غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بصور الفلسطينيين مع الثلوج، فرحين بالمشهد.

حلحول الخليل

Posted by ‎منخفض جوي قادم‎ on Thursday, February 18, 2021

 ومنذ بداية المنخفض الجوي، تعاملت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني مع 165 مهمة حتى صباح اليوم الخميس، منها إزالة العوائق والأجسام التي تطايرت بفعل الرياح وحوادث حرائق، وتصريف مياه من المنازل والمنشآت، والتعامل مع انسكاب وقود من خزانات، وفتح طرق وعبارات مياه، وكذلك إغلاق طرق بسبب انهيارات جزئية، إضافة إلى 11 حادث سير نتج عنها حالة وفاة، و13 إصابة متفاوتة، وفق بيان للدفاع المدني الفلسطيني.

في هذه الأثناء، أكّدت الشرطة الفلسطينية أنها رفعت جاهزيتها في مختلف المحافظات بهدف تقديم الخدمات للمواطنين ومساعدتهم في مواجهة آثار المنخفض الجوي، مناشدة المواطنين بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات، والمحافظة على مسافة كافية بين المركبات وعدم الاقتراب من أماكن تجمّع السيول، والانتباه عند الاقتراب من اللوحات الدعائية الكبيرة الموجودة على جوانب الطرقات والأشجار القريبة وعدم الخروج من المنازل إلاّ للضرورة  وإبلاغ الشرطة عن أي حدث.

المساهمون