الأردن يعلن نسبة نجاح "مقبولة" في الثانوية العامة مع منح الشهادة لستة طلاب متوفين

18 اغسطس 2022
خلال العام الدراسي الماضي (خليل مزرعاوي/فرانس برس)
+ الخط -

بلغت نسبة النجاح في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في الأردن العام الحالي 63.1 في المائة، كما أعلن وزير التربية والتعليم وجيه عويس، فجر الخميس. وقال، خلال مؤتمر صحافي، إن نسبة النجاح في العام الحالي "مقبولة"، مشيراً إلى أن نسبة النجاح في الفرع العلمي كانت حوالي 74 في المائة، في مقابل حوالي 54 في المائة في القسم الأدبي.  

أضاف أن الطالبة الحاصلة على أعلى معدل على مستوى المملكة هي لين المومني من الفرع العلمي، بمعدل 99.9 في المائة. وبلغت نسبة الطالبات من إجمالي الأوائل نحو 75.6 في المائة، بعدد 28 طالبة من أصل 37 طالبا وطالبة أعلنت عنهم الوزارة. 

كما أشار عويس إلى أن عدد الطلاب المسجلين في هذه الدورة بلغ 204189، حضر منهم 185042، فيما بلغ عدد الناجحين 116773، مشيراً إلى أن 10 في المائة من الطلاب تخلّفوا عن حضور الامتحانات، وهي نسبة تتكرر سنوياً في العادة. 

وعن عدم حصول أي طالب على العلامة الكاملة كما في سنوات سابقة، يوضح عويس أن "الوزارة قللت الأسئلة الموضوعية من اختيار متعدد ورفعت نسبة الأسئلة الكتابية". 

وحول إعلان النتائج في ساعات الفجر الأولى خلافاً للموعد الذي حددته وزارة التربية والتعليم سابقاً وهو الساعة العاشرة صباحاً، قال عويس إن الوزارة تخشى توقّف الموقع الإلكتروني بسبب الضغط الكبير عليه، فتقوم بكشف النتائج تباعاً حتى لا يكون الضغط كبيراً، مشيراً إلى أن أكثر من 90 مليون محاولة دخول إلى الموقع الخاص بنتائج الثانوية العامة من قبل طلبة وأولياء أمورهم سجلت خلال 5 ساعات. وعن الشائعات حول تسريب النتائج، أكد عويس أنها تكهنات غير صحيحة، مشدداً على استعداد الوزارة للتحقيق أمام الجميع إذا ما ثبت وجود تسريب للنتائج. 

أضاف أن "أحد الوزراء تحدث معي وأبلغني عن طالب حصل على معدل 93.8، في إشارة منه إلى وجود تسريب لنتائج امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)، لكن عند البحث عن الاسم الذي ذكره تبين أن هناك شخصين يحملان الاسم نفسه، أحدهما حصل على معدل في الخمسينات والآخر في الستينات". 

وقررت وزارة التربية والتعليم منح شهادات الدراسة الثانوية العامة لـ 6 طلاب تُوفوا أثناء انعقاد الامتحانات هذا العام.  

وسمع إطلاق العيارات النارية في مختلف مناطق المملكة احتفالاً بالنجاح، على الرغم من توجيه رئيس النيابة العامة القاضي يوسف لملاحقة مطلقي العيارات النارية، والتي ترافق إعلان نتائج الثانوية العامة. وأكد على ضرورة إيلاء القضايا المتعلقة بجرائم حيازة الأسلحة النارية من دون ترخيص، وإطلاق العيارات النارية، العناية الخاصة، في حال ورودها لناحية السرعة، بتسجيلها وملاحقة مرتكبيها وإحالتهم إلى المحاكم المختصة لينالوا الجزاء العادل. 

ورصد العاملون في إدارات السير التابعة للأمن العام مئات المركبات المخالفة على شكل مواكب أو خروج الناس منها، رغم التحذيرات التي أطلقها الأمن الأردني. وسيتم إجراء المقتضى القانوني بحق مرتكبي المخالفات وحجز المركبة المخالفة لمدة 48 ساعة. 

وفي السياق، تصدّرت وسوم الثانوية العامة والتوجيهي ورقم الجلوس قائمة موقع "تويتر" في الأردن مع إعلان نتائج التوجيهي. 

المساهمون