اعتراض 146 مهاجراً غير نظامي في بحر المانش

10 يوليو 2022
13 ألفاً و270 مهاجراً غير نظامي وصلوا إلى بريطانيا منذ بداية 2022 (سوارت بروك/ الأناضول)
+ الخط -

أعلنت السلطات البريطانية اعتراضها ثلاثة قوارب تقلّ 146 مهاجراً غير نظامي في أثناء عبورها بحر المانش أو القنال الإنكليزي انطلاقاً من الأراضي الفرنسية.

وأفادت وزارة الدفاع في بريطانيا، في بيان اليوم الأحد، بأنّ من بين المهاجرين غير النظاميين الذين اعترضتهم قوّاتها في المانش نساءً وأطفالاً. ولفتت إلى أنّ العدد الإجمالي للمهاجرين غير النظاميين الذين وصلوا إلى الأراضي البريطانية، منذ بداية العام الجاري، بلغ حتى الآن 13 ألفاً و270 شخصاً مقارنة بـ 6659 شخصاً في الفترة نفسها من العام الماضي و2459 شخصاً في عام 2020.

في سياق متّصل، كانت الحكومة البريطانية قد صرّحت، أوّل من أمس الجمعة، بأنّ الاتفاق مع رواندا على ترحيل مهاجرين طالبي لجوء وصلوا إليها بطريقة غير نظامية ما زال قائماً على الرغم من استقالة رئيس الوزراء بوريس جونسون. وأشارت إلى أنّ الرحلة الأولى قد تصل إلى العاصمة الرواندية كيغالي، قبل النظر في طعن قانوني ضدّ سياسة الترحيل، مبرمجة ليوم 19 يوليو/ تموز الجاري.

من جهة أخرى، أُلقي القبض، يوم الأربعاء الماضي، على 39 شخصاً في فرنسا وبلجيكا وألمانيا وبريطانيا وهولندا، وذلك في إطار عملية منسّقة ضد تهريب المهاجرين عبر بحر المانش. وأوضحت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) أنّ الاعتقالات استهدفت إحدى الشبكات الإجرامية الأكثر نشاطاً في تهريب البشر من فرنسا إلى بريطانيا في قوارب صغيرة عبر المانش.

أضافت "يوروبول" المناط بها حفظ الأمن في أوروبا عن طريق تقديم الدعم للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مجالات مكافحة الجرائم الدولية الكبيرة والإرهاب، أنّها صادرت كذلك أكثر من 1200 سترة نجاة ونحو 150 قارباً مطاطياً ونحو 50 محرّكاً وعشرات آلاف اليوروهات وأسلحة نارية.

(قنا، رويترز)

المساهمون