"ماما أغاس"... قصة صومالية تأوي أطفال الشوارع

مقديشو

ياسين أحمد

avata
ياسين أحمد
مراسل صحافي ياسين أحمد
13 مارس 2021
مهاجرة صومالية تعود لمساعدة الأطفال المشردين
+ الخط -

عادت الصومالية صراط، قبل أشهر، من المهجر، وبدأت في تأسيس مركز لإيواء أطفال الشوارع، في العاصمة مقديشو، لانتشالهم من براثن الأوبئة والإدمان، لاسيما مع انتشار الجائحة العالمية.

أرادت الأربعينية الصومالية، أن تشارك في تغيير المشهد الذي كانت تراه قبل سنوات، في شوارع عاصمتها، وأن تنهي ظاهرة أطفال الشوارع. وعندما عادت من الخارج، وجدت المشهد مازال على حاله، حيث مظاهر البؤس والشقاء على أوجه الأطفال.

فقررت صراط، التي يطلق عليها الأطفال اسم، "ماما أغاس"، أن ترفع شعار "مقديشو بلا أطفال شوارع"، وبدأت فعلاً في تحقيق حلمها الذي راودها منذ سنوات.

وتقول صراط لـ العربي الجديد"، إنها "افتتحت مركز "ماما أغاسا للتأهيل"، قبل بضعة أشهر، وهي ترعى فيه الأطفال.

قضايا وناس
التحديثات الحية

وحول العقبات التي واجهتها، توضح صراط، أنه في بداية كل مشروع هناك عقبات. وهي واجهت المتاعب عندما قررت جمع شبان مع الأطفال، لكن بعد أن أتعبتها هذه الخطوة كثيراً، عادت وتراجعت عنها، وهي الآن تكتفي بإيواء الأطفال الصغار.

وتشير صراط، إلى أنّ هؤلاء الأطفال كانوا مشرّدين في الشارع، لكنهم الآن أبناءها، وفي يد كلّ واحد منهم مادة مخدّرة، إذ هم يتعاطون المخدرات في الشوارع.

وتتابع صراط: "كان هدفي مساعدة هؤلاء الأطفال الذين يتعاطون المخدرات، وبينهم أيتام، ومنهم من فقد أمه، ومنهم أيضاً من لا يعرف عن أبويه شيئاً، وعددهم نحو 70 طفلا".

وتكمل: "اتصل صوماليون لدعمهم، لكن حتى الآن، لم نجد مساعدات من جهات خيرية، ونحن نعتمد في تعليمهم على منهج وزارة التربية والتعليم، كذلك نعلّمهم التربية الإسلامية والقرآن الكريم".

واختتمت صراط محمد حديثها، قائلة: "حتى الآن نعيش بسلام، لكننا حريصون على مراعاة النظافة العامة والتباعد الاجتماعي، وعندما يعود البعض من السوق إلى المركز، يغسل اليدين لتجنب الإصابة بفيروس كورونا".

ذات صلة

الصورة
جنديان إسرائيليان يعتقلان طفلاً في الضفة الغربية (حازم بدر/ فرانس برس)

مجتمع

بالإضافة إلى الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، لا يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن التنكيل بالضفة الغربية، فيعتقل الأطفال والكبار في محاولة لردع أي مقاومة
الصورة

مجتمع

ضبطت السلطات اللبنانية، أمس الأربعاء، عصابة ابتزاز واغتصاب تستدرج الأطفال والقصّر بهدف اغتصابهم وتصويرهم وإجبارهم على تعاطي المخدرات.
الصورة
العثور على جثمان الطفلة هند وأسرتها (فيسبوك)

مجتمع

عُثر على جثمان الطفلة هند رجب، وخمسة من أفراد عائلتها، بينهم جثث متحللة، اليوم السبت، بعد محاصرة قوات الاحتلال السيارة التي كانت تقلّهم قبل 12 يوماً.
الصورة
المخدرات مصدر تمويل رئيسي لحركة الشباب

تحقيقات

تمول حركة الشباب أنشطتها المحلية في الصومال، والإقليمية في دول الجوار، عبر تجارة المخدرات والضرائب التي تفرضها على من يعملون بها، في ظل الفوضى الأمنية
المساهمون