وقفة احتجاجية ثانية ضد زيارة البطريرك ثيوفيلوس لقرية الرينة في الناصرة

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
29 ابريل 2018
14C54B7D-2602-4BD5-91A6-C306471D82FF
+ الخط -

شارك العشرات من حراك "الحقيقة الأرثوذكسية"، اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية أمام كنيسة الروم الأرثوذكس في قرية الرينة، والتي تقع في قضاء مدينة الناصرة، احتجاجا على زيارة البطريرك اليوناني ثيوفيلوس الثالث للكنيسة الأرثوذكسية في القرية.

وهتف المتظاهرون مطالبين بعزل البطرك ثيوفيلوس، ومطالبين الكنيسة بعدم استقباله، مؤكدين أن "أول مطلب عزل البطرك"، وأن ثاني المطالب "عزل المجمع" ، مشددين على أنه "غير مستحق"، كما رفع المتظاهرون لافتات تشير إلى أن ثيوفيلوس الثالث "غير مرحب بك في كنيستنا"، وأن "أملاك كنيستنا ليست للبيع".

وفي السياق، قالت عايدة بريك، من "حراك الحقيقة" وعضو المجلس الملي الأرثوكسي في عكا: "سوف نتصدى لثيوفيلوس في أي مكان يتواجد فيه، وفي الرينة هذه ثاني مظاهرة تنظم مقابل الكنيسة.. هذا نجاح لنا.. البطرك دخل الكنيسة بحماية الشرطة، ولو كان صادقا لدخل بدون حراسة وحظي باستقبال كبير. فقط المنتفعون منه هم من يستقبلونه". 

وأضافت بريك: "في الماضي، وخلال أي زيارة دينية كان يخرج جميع أنباء الرعية لاستقباله، أما اليوم، وفي كل مكان يوجد فيه، تجري مقاطعته، نتيجة تسريب الأوقاف الأرثوذكسية للإسرائيلين والمتسثمرين. هذه أملاك وقف وأمانه يجب أن يصونها. الوقف الأرثوذكسي من أغنى الأوقاف في البلاد، ولكن اليوم دخل منطقة الخطر، إذ يقوم بتصفية جميع أوقافنا".



وجاء في بيان "حراك الحقيقة" أن "هذه هي المرة الثانية التي يحاول فيها بعض المنتفعين في الرينة أن يضربوا بعرْض الحائط الثوابت الأخلاقية الدينية والوطنية التي أجمع عليها أبناء شعبنا، في استقبال مسؤول لا يمارس المسؤولية، مسؤول فاسد متورط في تسريب الأملاك الأرثوذكسية، وفي التلاعب بمكانة الكنيسة المقدسية المشرقية في هذا الفضاء الفلسطيني".

دلالات

ذات صلة

الصورة
انتشال جثث ضحايا من مبنى منهار بغزة، مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

قدّر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، وجود أكثر من 10 آلاف فلسطيني في عداد المفقودين تحت الأنقاض في قطاع غزة ولا سبيل للعثور عليهم بفعل تعذر انتشالهم..
الصورة
قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم جنين في الضفة الغربية، 22 مايو 2024(عصام ريماوي/الأناضول)

سياسة

أطلق مستوطنون إسرائيليون الرصاص الحي باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، جنوبي الضفة الغربية.
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
حرب غزة | آثار قصف المواصي في رفح 22/6/2024 (بشار طالب/فرانس برس)

سياسة

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة بعد قصفها خيام نازحين في منطقة المواصي بمدينة رفح في أقصى قطاع غزة، التي سبق أن ادعت أنها مناطق آمنة.