مقتل جلال بلعيدي أحد أبرز قادة "القاعدة" في اليمن

صنعاء

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
04 فبراير 2016
226CB66F-28D7-40EB-8792-6FB480901785
+ الخط -

أفادت مصادر محلية في محافظة أبين جنوبي اليمن، اليوم الخميس، بمقتل أحد أبرز قادة "القاعدة" في البلاد، جلال بلعيدي، بغارة أميركية نفذتها طائرة بدون طيار.

ووفقاً لمصادر محلية متعددة تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن جلال بلعيدي المرقشي قتل بغارة جوية استهدفت سيارة كانت تقله إلى جانب اثنين من عناصر التنظيم في منطقة "الخبر" بمحافظة أبين، ما أدى إلى مقتلهم.

ويعرف بلعيدي بـ"أبو حمزة الزنجباري"، وهو من أهم قيادات التنظيم التي برزت خلال السنوات الأخيرة، وظهر بتسجيلات مصورة يتبنى عمليات، بينها عملية ذبح 14 جندياً بالسكين.

وترددت أنباء خلال السنوات الماضية عن أن بلعيدي بايع تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، وأصبح قائداً لفرعه في اليمن، إلا أن ذلك لم يتم علناً على الأقل.

وكان بلعيدي، الذي يتحدر من محافظة أبين، يقود جناحاً قام بعمليات شديدة العنف لم يسبق إليها التنظيم وهو ما جعله أقرب إلى "الدولة الإسلامية" في تصنيف متابعين، على الرغم من عدم إعلانه ذلك.

ويعد مقتل بلعيدي، في حال أكده التنظيم، ضربة لتنظيم "القاعدة"، الذي كان قد فقد قياداته من الصف الأول بغارات جوية لطائرات أميركية بدون طيار خلال العام 2015، بينها زعيم التنظيم، ناصر الوحيشي.

ويسيطر تنظيم "القاعدة" على أجزاء من محافظات حضرموت وأبين ولحج وشبوة جنوبي اليمن، مستفيداً من الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 10 أشهر.

اقرأ أيضاً "واشنطن بوست": ناصر الوحيشي تم قتله مصادفةً

دلالات

ذات صلة

الصورة
أجواء عيد الأضحى في تعز (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

شهد اليمن في عيد الأضحى هذا العام مظاهر فرح متعددة وأجواء مختلفة، لا سيما مع التقدم الحاصل في مجريات الملف الإنساني وبينها فتح طرقات.
الصورة
تظاهرات الدعم لغزة/من التظاهرة التي خرجت أمس في عمّان دعماً لغزة (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم الجمعة، تظاهرات الدعم لغزة وفلسطين في عدد من العواصم والمدن العربية، وتحديداً في الأردن والمغرب واليمن، ولا سيما بعد صلاة الجمعة.
الصورة
اليمن (عبد الناصر الصديق/ الأناضول)

مجتمع

عاد وباء الكوليرا للانتشار في مناطق واسعة من اليمن، في ظل تداعيات حرب مستمرة منذ نحو عشر سنوات، ما يهدد بمضاعفة معاناة الكثير من السكان الذين يعيشون الفقر.
الصورة
مقاتلون حوثيون قرب صنعاء، يناير الماضي (محمد حمود/Getty)

سياسة

بعد 9 سنوات من تدخل التحالف بقيادة السعودية في اليمن، لم يتحقّق شيء من الأهداف التي وضعها هذا التحالف لتدخلّه، بل ذهب اليمن إلى حالة انهيار وانقسام.
المساهمون