بزشكيان لنصر الله: إيران ستواصل دعم المقاومة بقوة

08 يوليو 2024
بزشكيان يلقي كلمة بعد زيارة ضريح الخميني في طهران، 6 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان يؤكد دعم بلاده القوي للمقاومة في مواجهة إسرائيل، مشدداً على أن الجمهورية الإسلامية ستظل سنداً لمقاومة شعوب المنطقة.
- الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يهنئ بزشكيان بفوزه في الانتخابات، ويعرب عن أمله في تعزيز العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران.
- إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يهنئ بزشكيان ويؤكد على الثقة في دعمه للشعب الفلسطيني ومقاومته ضد الاحتلال الإسرائيلي.

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان اليوم الاثنين في رسالة إلى الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، أن بلاده ستواصل دعم المقاومة "بقوة" في مواجهة إسرائيل.

وفي رسالة جوابية إلى نصر الله رداً على تهنئة الأخير له بمناسبة فوزه بالرئاسة الإيرانية، قال بزشكيان إن "الجمهورية الإسلامية لطالما كانت سندا لمقاومة شعوب المنطقة في مواجهة الكيان الصهيوني غير الشرعي". وأضاف في رسالته: "إنني واثق من أن حركات المقاومة في المنطقة لن تسمح لهذا الكيان باستمرار سياساته العدوانية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم وبقية شعوب المنطقة".

يشار إلى أن رسالة بزشكيان إلى نصر الله تأتي في ظل مخاوف راودت بعض أنصار ما يُعرف بـ"محور المقاومة" في المنطقة من احتمال تراجع دعم الحكومة الإيرانية لحركات المقاومة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي بعد تولي رئيس إصلاحي السلطة التنفيذية في البلاد، غير أن مراقبين يؤكدون أن السياسات الإيرانية الخارجية وخاصة ما يتعلق بمواجهة إسرائيل يحددها المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي والحكومة الإيرانية تنفذ هذه السياسات.

وكانت فترة حكومة الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي قد شهدت تناغما غير مسبوق بين الدبلوماسية الإيرانية التي تمثلها الحكومة والميدان العسكري الإيراني في المنطقة الذي يقوده "فيلق القدس" الذراع العسكرية للحرس الثوري.

أردوغان يهاتف بزشكيان

إلى ذلك، أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، مباحثات هاتفية مع بزشكيان، مهنئا إياه بفوزه في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية التي جرت الجمعة الماضي. وبحث أردوغان في الاتصال الأول لرئيس أجنبي مع بزشكيان بعد فوزه بالرئاسة، العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية.

وأكد أردوغان، وفق ما أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية، أن العلاقات الإيرانية التركية لها تاريخ طويل، معربا عن قناعته بتوسيع هذه العلاقات خلال المرحلة المقبلة.

ويوم الأحد، قال أردوغان أثناء عودته من ألمانيا إلى تركيا إن الرئيس الإيراني المنتخب "في الواقع تركي من أصل أذربيجاني. على سبيل المثال، يتحدث اللغة التركية في تبريز. لكن عندما يذهب إلى المناطق الكردية، يمكنه التحدث باللغة الكردية هناك أيضا". وأضاف أنه يتوقع أن تتطور العلاقات الثنائية بين تركيا وإيران على الاتجاه الإيجابي وبوتيرة سريعة بشكل متزايد.

هنية يهنئ بزشكيان

من جانبه، بعث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية برسالة تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب، جاء فيها: "نبعث لكم بهذه التهنئة، في الوقت الذي يخوض فيه شعبنا الفلسطيني ومقاومته إحدى أشرف معاركه التاريخية، بكل بسالة وصمود في معركة طوفان الأقصى، سيما في ظل ما يتعرض له شعبنا من حرب الإبادة الجماعية ووحشية الاحتلال الصهيوني النازي".

الصورة
بزشكيان يزور ضريح الخميني في طهران، 6 يوليو 2024 (Getty)
بزشكيان يزور ضريح الخميني في طهران، 6 يوليو 2024 (Getty)

وأضاف هنية: "إننا وشعبنا على ثقة بفخامتكم في خدمة إيران، وتجاوز كل التحديات والصعاب، والمضي في نهج وحدة الأمة الإسلامية أمام عدوها، ونصرة قضية أمتنا المركزية، وإسناد الشعب الفلسطيني ومؤازرته، كما اعتيد على أصالة إيران وشعبها".