تفكيك خلايا إرهابية ومخاوف من رأس السنة

27 ديسمبر 2016
أذنت النيابة ببدء التحقيقات معهم (ناصر طلال/الأناضول)
+ الخط -
كثفت وزارة الداخلية التونسية من عمليات المراقبة والتفتيش في أغلب المواقع الحساسة داخل المدن وفي مداخلها، ورفعت من جاهزيتها الأمنية استعداداً لموعد رأس السنة، وفي مراقبة حركة المرور التي تشهد كثافة أكبر بهذه المناسبة، وارتفاعاً في حوادث المرور.

وعقد وزير الدّاخلية، الهادي مجدوب، أمس الإثنين، اجتماعاً للمجلس الأعلى لقوّات الأمن الدّاخلي، للنظر في الوضع الأمني العام بالبلاد، واستعدادات مختلف الوحدات الأمنية للمحطات والمناسبات القادمة، وفي مقدّمتها رأس السنة الإدارية الجديدة.

وفي سياق متصل، تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بالمنستير، من تفكيك خلية إرهابية تعمل بين طبربة من محافظة منوبة قرب العاصمة ومحافظة المنستير، في الساحل التونسي، تتكون من 5 عناصر، كانت تخطط للقيام بعمليات إرهابية ليلة رأس السنة.

وأعلنت الداخلية التونسية أن فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبلبة من محافظة المنستير أيضاً، تمكنت من تفكيك خليّة إرهابيّة بمعتمديّة بني حسّان تتكوّن من 7 أشخاص، تتراوح أعمارهم بين 21 و29 سنة، بينهم فتاة.

وبالتحرّي معهم، تبيّن أنهم يتواصلون في ما بينهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ويتبادلون الكتب والمعلومات المتعلقة بأنواع الأسلحة، وصوراً لتنظيم "داعش" الإرهابي، وتبيّن أن أحد عناصر الخليّة على علاقة بفتاتين أجنبيّتين استقطبهما، وكانت إحداهما تتولى من حين إلى آخر إرسال مبالغ ماليّة متفاوتة له في شكل حوالات بريدية.

وقال بيان للوزارة، إنها بمراجعة النيابة العموميّة، أذنت لفرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بطبلبة بمباشرة قضيّة عدليّة في شأنهم جميعاً، موضوعها "الانضمام إلى تنظيم إرهابي له علاقة بالجرائم الإرهابيّة" وتمّت إحالتهم جميعاً إلى المحكمة الابتدائيّة بالمنستير، التي أحالت الموضوع على القطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وأعلنت الداخلية أيضاً أن فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بجندوبة، في الشمال الغربي، تمكنت من الكشف عن خلية إرهابية بحي الزهوة معتمدية جندوبة الشمالية، تتكون من ثلاثة عناصر من بينهم فتاة، وتتراوح أعمارهم بين 25 و28 سنة.

و قالت الداخلية، إن المتهمين اعترفوا أنهم يتواصلون بواسطة شبكة التواصل الاجتماعي "TELEGRAM" مع عناصر إرهابية خطيرة متحصنة بجبال جندوبة والكاف، وكذلك مع عناصر إرهابية متواجدة ضمن تنظيم "داعش" الإرهابي بسورية وليبيا، وأضافت أنه تم العثور بهواتفهم الجوالة على صور تمجد العمليات الإرهابية التي استهدفت القوات الأمنية والعسكرية التونسية.

واعترفت الفتاة  كذلك أنّها تقوم باستقطاب الفتيات للالتحاق بالعناصر الإرهابية المتحصنة بالجبال.

وأذنت النيابة العمومية بجندوبة بالاحتفاظ بهم جميعاً ومباشرة قضية موضوعها "الاشتباه بالانضمام إلى تنظيم إرهابي".