الانتخابات الرئاسية الإيرانية | بزشكيان يتصدر بعد فرز 60% من الأصوات وفق نتائج أولية

06 يوليو 2024
+ الخط -

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن المرشح الإصلاحي في الانتخابات الإيرانية مسعود بزشكيان يتصدر نتائج الفرز الأولية. وأكدت المصادر أن نسبة المشاركة في الانتخابات اقتربت من 50% وتخطت نسبة المشاركة في انتخابات 2021 الرئاسية.

وبدأ صباح أمس الجمعة التصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية لحسم مصير كرسي الرئاسة بين كل من الإصلاحي مسعود بزشكيان والمحافظ سعيد جليلي، وذلك بعد أسبوع من الجولة الأولى التي لم تشهد تحقيق أي مرشح النسبة المطلوبة لحسم السباق الرئاسي لمصلحته، إذ حصل بزشكيان على نحو عشرة ملايين و415 ألف صوت في الجولة الأولى، يليه في المركز الثاني جليلي بتسعة ملايين و473 ألف صوت.

ويحق لنحو 61 مليوناً و500 ألف ناخب التصويت في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، تشكل النساء قرابة نصفهم، وأدلوا بأصواتهم طيلة اليوم في 58 ألفاً و640 مركز اقتراع في أنحاء إيران، فضلاً عن 344 مركز اقتراع خارج البلاد.

"العربي الجديد" يتابع نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية أولاً بأول..

12:44 AM
استعدادات لـ"حماية" بزشكيان

ذكرت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" أن فريق حماية رئيس الجمهورية الإيرانية يستعد لتولي مسؤولية حماية مسعود بزشكيان.

12:43 AM

شددت مصادر إيرانية لـ"العربي الجديد" على أنه بعد فرز أصوات المدن الكبرى وخاصة طهران سيتسع الفارق بين بزشكيان وجليلي.


 

12:42 AM
بزشكيان يواصل تقدمه

مصادر إيرانية لـ"العربي الجديد" قالت إنه بعد فرز أكثر من 60% من الأصوات، لازال المرشح بزشكيان يتصدر النتائج بحصوله على 54%.

12:29 AM
54% من الأصوات لبزشكيان عند فرز 40%

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن بزشكيان يتصدر النتائج بحصوله على 54% من الأصوات بعد فرز أكثر من 40% من الأصوات.



 

12:10 AM
بزشكيان يتصدر النتائج الأولية

قالت مصادر إيرانية مطلعة لـ"العربي الجديد" إن المرشح الإصلاحي في الانتخابات الإيرانية مسعود بزشكيان يتصدر النتائج بعد فرز نحو 13% من الأصوات بحصوله على ما يقارب مليوني و200 ألف صوت، مقابل قرابة مليوني صوت للمرشح المحافظ سعيد جليلي. 

12:18 AM
مشاركة نحو 50% من الناخبين

قال المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية إن التقارير الأولية تشير إلى مشاركة نحو 50% من الناخبين في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية.

12:19 AM
إغلاق مراكز الاقتراع

قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها عند منتصف الليل (20:30 بتوقيت غرينتش) في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، مع إتاحة الفرصة للناخبين داخل المراكز للتصويت.

المساهمون