نظام الأسد يصعد القتل في حلب بدلاً من إدلب

حلب
avata
أنس الكردي
صحافي سوري مقيم في تركيا. من فريق موقع العربي الجديد قسم السياسة.
12 ابريل 2015
C546C65F-3F0F-4CAB-B694-EF4C989114E5
+ الخط -
استمرت قوات النظام السوري في التصعيد، غير المسبوق، لعمليات القتل في أحياء حلب من خلال البراميل المتفجرة، في حين أعلنت كتائب سورية معارضة تشكيل فرقة "عاصفة الحزم" في ريف اللاذقية لتحقيق "الأمن والعدالة والمساواة".

ويبدو أن النظام اتجه إلى تصعيدّ القصف على حلب بعدما كان متوقعاً على مدينة إدلب، في ظل سيطرة المعارضة السورية عليها قبل نحو أسبوعين، بعد تعرض أحياء الخالدية وشارع النيل والحمدانية والأشرفية والفرقان في القسم الخاضع لسيطرته في حلب إلى قصف بقذائف هاون، وبعد يوم واحد من سقوط نحو عشرين قتيلاً في قصف استهدف مبنى سكنياً في حي السليمانية الذي تسيطر عليه قوات النظام السوري وسط مدينة حلب.

وأفاد مدير المكتب الإعلامي لاتحاد تنسيقيات الثورة السورية يوسف البستاني لـ "العربي الجديد" بسقوط عدد من القتلى بينهم أطفال وعدد من الجرحى، جراء قصف جوي للنظام استهدف مدرسة بحي الأنصاري في مدينة حلب، بالتزامن مع مقتل أحد النسوة وإصابة عدد من الجرحى في قصف بصاروخ أرض أرض على حي كرم البيك.

يأتي هذا، في وقت سقط ثلاثة قتلى في قصف لسلاح الطيران المروحي عبر البراميل المتفجرة على حي الفردوس، بينما لم ترد أنباء عن إصابات، في غارات جوية أخرى على حيي مساكن هنانو وبستان القصر.

وكانت الهجمة الشرسة التي بدأها النظام السوري على أحياء مدينة حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة المسلحة قد بدأت أمس السبت، عبر قصف جوي ومدفعي على أغلب الأحياء السكنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الوطني المعارض سالم المسلط في هذا الصدد "كما هو الحال منذ انطلاق الثورة السورية، "إنجازات" نظام الأسد تنحصر في قدرته الهائلة على ارتكاب المجازر والجرائم الممنهجة والفظيعة بحق المدنيين، مستغلاً سيطرته على الأجواء عبر الطائرات والمروحيات التي تستهدف المدنيين والأحياء السكنية".

وأدان المسلط هذه "الجريمة النكراء"، مشيداً بـ "صمود المدنيين والثوار في وجه آلة القتل الأسدية الإيرانية، موجهاً أصابع المسؤولية إلى التواطؤ الدولي المستمر منذ سنوات من أجل حرمان الثوار من أي وسيلة فعالة تمكنهم من حماية المدنيين من تلك الطائرات وبراميلها المتفجرة".

اقرأ أيضاً: طائرات النظام السوري تقصف حلب بشكل غير مسبوق

إلى ذلك، أعلنت فصائل سورية معارضة في الساحل السوري تشكيل فرقة "عاصفة الحزم"، في إشارة إلى تحالف "عاصفة الحزم" الذي بدأ قبل نحو ثلاثة أسابيع بقيادة السعودية لضرب الحوثيين في اليمن.

وجاء في تسجيل مصور بث على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" أنه بهدف "استرجاع الحقوق للشعب السوري وبناء الدولة على أساس هوية الأمة، وتحقيق السلام والأمن للشعب السوري الجريح لينعم بالحرية والمساواة بكل أطيافه ومعتقداته، تم تشكيل فرقة عاصفة الحزم في الساحل السوري، لتقوم بأعباء هذه المهمة".

ويشهد ريف اللاذقية معارك كر وفر بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة، بعد محاولة النظام السيطرة على برج الذاهية من أجل حماية طريق كسب في جبال التركمان من عمليات القنص التي يقوم بها الثوار هناك، بعد محاولاته السيطرة على جبل وقرية دورين من أجل اقتحام مدينة سلمى في جبل الأكراد.

دلالات

ذات صلة

الصورة
مكتب نقابة محامي حلب 1972 (العربي الجديد)

سياسة

نتابع في الحلقة الثانية اعتقال أعضاء في نقابات سورية عام 1980 وجهود الإفراج عنهم حيث تم إطلاق سراح المحامين عام 1987 باستثناء ثلاثة منهم
الصورة
السوري محمد نور .. حياة بنصف ساق تزينها الابتسامة (العربي الجديد)

مجتمع

بساق واحدة، يقود محمد نور سيارته الصغيرة بمهارة عالية بمساعدة عكازه، ليصل بشكل يومي عند الساعة السابعة صباحًا إلى المنطقة الصناعية في مدينة إدلب
الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
سورية: محاولات لإنقاذ طفل عالق في بئر 8 يونيو 2024 (إكس)

مجتمع

أعلنت فرق الدفاع المدني (الخوذ البيضاء) أنها بدأت عمليات إنقاذ طفل عالق في بئر في قرية تل أعور غربي محافظة إدلب، شمال غربيّ سورية.
المساهمون