تأخير حسم معركة تكريت يثير خشية من بقاء المليشيات

19 مارس 2015
يتخوف الأهالي من بقاء المليشيات (فرانس برس)
+ الخط -

تحاول الجهات الحكومية العراقية والمليشيات التي تقاتل تنظيم "الدولة الاسلاميّة"، في محافظة صلاح الدين، تبرير تأخير حسم معركة تكريت وتوقفها، وسط مخاوف من قبل أهالي المحافظة من بقاء طويل للفصائل المسلحة وقوات الحرس الثوري الإيراني.

وأوضح عضو مجلس عشائر محافظة صلاح الدين، الشيخ عبد الخالق الجبوري، لـ"العربي الجديد"، أنّ "معارك تحرير تكريت شبه متوقفة، فيما نسمع تبريرات مختلفة تطلقها وزارة الدفاع والحكومة وفصائل الحشد الشعبي، وهي تبريرات متفاوتة فيما بينها، الأمر الذي يثير الشكوك، خصوصاً في ظل عدم وجود تنسيق بين الفصائل".

وأشار الجبوري إلى أنّ "هذا التضارب في التصريحات والتبريرات أثار مخاوف أهالي المحافظة، من بقاء أطول للمليشيات وقوات الحرس الثوري الإيراني، وما لذلك من أثر سلبي على المحافظة"، مرجحاً "إطالة أمد المعركة، خصوصاً وأنّ داعش يناور في المحافظة حتى الآن، ولا تعرف ما هي نواياه وكيف يخطط".

في المقابل، سعى رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى التأكيد إلى أنّ "تحرير تكريت أصبح في متناول اليد، وأنّ العمليات الأمنية والعسكرية في محافظة صلاح الدين تسير وفق الجدول المعد لها".
وشدد حرصه على "انتشار القوات وحماية المدنيين والمقاتلين في أرض المعركة، إضافة الى الجانب الإنساني"، مضيفاً أنّ "العمليات العسكرية تجري على عدة جبهات في صلاح الدين والأنبار".

ودعا القيادات الأمنية إلى "الحفاظ على المواطنين وممتلكاتهم، لأن هدف الحكومة يكمن بدعم المواطن والحفاظ عليه في جميع المناطق".

من جهته، أشار زعيم مليشيا بدر وقائد "الحشد الشعبي"، هادي العامري، إلى "تحرير أكثر من 8000 كم من تكريت، وقد اكتمل تحرير المحور الشرقي بالكامل"، معرباً عن أمله بـ"استئناف العمليات العسكرية خلال القريب العاجل بعد إكمال الاستعدادات خلال أيّام". فيما لم يشر العامري إلى سبب توقفها.

إلى ذلك، كشفت مليشيا "عصائب أهل الحق"، إحدى تشكيلات "الحشد الشعبي"، "وضع خطط بديلة لاقتحام مدينة تكريت".

وقال المتحدث العسكري باسم المليشيا، جواد الطليباوي، إنّ "العمليات لم تتوقف، وإنما تأخرت لأسباب تكتيكية"، مشيراً إلى أنّ "داعش يدرك أنّ خسارة تكريت تعني خسارة الخطوط الدفاعية لنينوى".

ولفت إلى "قصف تمهيدي قبل انطلاق الهجوم على تكريت"، عازياً سبب تأخير حسم المعركة في تكريت إلى "أسباب تكتيكية، ووضع خطط بديلة مناسبة لطبيعة أرض المعركة"، نافياً أن "تتوقف المعارك في تكريت".

اقرأ أيضاً: قتلى وجرحى بانفجار شاحنة مفخخة قرب الحدود العراقية الكويتية

المساهمون