مستوطنون يقتحمون الأقصى واعتقالات في الخليل

رام الله

محمد عبيدات

avata
محمد عبيدات
15 نوفمبر 2015
AB7134FC-E3E8-4EC4-B7C8-5FA18D0515DE
+ الخط -

 

 

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي قرى وبلدات في الضفة الغربية، اليوم الأحد، فيما واصل المستوطنون عمليات الاقتحام لباحات المسجد الأقصى المبارك، وسط حملة اعتقالات ضد الفلسطينيين تركزت في مدينة الخليل.

واندلعت مواجهات عنيفة مع الشبان الفلسطينين، خلال اقتحام قرى وبلدات الضفة، تزامناً مع تنفيذ قوات الاحتلال، عمليات دهم لعدد من المنازل وتفتيشها، فضلاً عن نصب حواجز عسكرية على مداخل تلك القرى والبلدات عرقلة مرور حركة المركبات الفلسطينية.

كذلك، أصيب عشرة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات الاختناق، خلال المواجهات التي اندلعت في ساعة متأخرة من ليل أمس السبت بين الشبان الفلسطينيين وجنود الاحتلال عند اقتحامها مدينة قلقيلية شمالي الضفة.

وقالت مصادر محلية لـ"العربي الجديد" إن "قوات الاحتلال اعتقلت خلال عملية الاقتحام الشاب معين القطان من وسط المدينة".

في موازاة ذلك، اقتحم مستوطنون، باحات المسجد الأقصى المبارك، وتجولوا فيها، تحت حراسة وحماية جيش وشرطة الاحتلال، ووسط محاولات المصلين والمرابطين فيه التصدي بصيحات وهتافات التكبير.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال، من وسط مدينة الخليل، الشاب شادي مطاوع ووالده أحمد مطاوع، إضافة إلى الشبان محمد جمجوم ومحمد أبو عيشة ومحمد الجعبري ويعقوب أبو سنينة، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها والعبث في محتوياتها.

كما اعتقلت الشاب محمد البيرواي من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، ومحمود العطاونة من بلدة بيت كاحل، والشابين قصي الديك، ومحمد اخدوش من بلدة صوريف شمال المدينة، إضافة إلى الشابين جهاد المسالمة وصبحي المسالمة من بلدة بيت عوا غربا.

واعتُقل أيضاً، الشاب رأفت العمايرة من بلدة دورا، والشابان سامي الجنازرة وسلطان العمصي من مخيم الفوار للاجئين الفلسطينيين جنوباً، وكذلك، الشبان سامي مناصرة وأحمد مروان وإبراهيم مناصرة وفريد زيدان بعد دهم منازلهم وتفتيشها في بلدة بني نعيم شرقي المدينة.

وفي القدس المحتلة، اعتُقل الشابان محمد عطية وسامر عطية بعد دهم منزليهما وتفتيشهما في بلدة العيسوية شرقي المدينة.

اقرأ أيضاً:شهيد وعشرات الإصابات في جمعة "الوفاء للشهداء" بالضفة



 

 

 

 

 

 

 

 

ذات صلة

الصورة
عائلة الخالدي تنتصر وتستعيد عقارها في باب السلسلة/سياسة/العربي الجديد

سياسة

في صراع متواصل يستهدف العقارات الوقفية في البلدة القديمة من القدس، نجحت عائلة الخالدي في استعادة عقارها في حي باب السلسلة المتاخم للمسجد الأقصى.
الصورة
جنديان إسرائيليان يعتقلان طفلاً في الضفة الغربية (حازم بدر/ فرانس برس)

مجتمع

بالإضافة إلى الإبادة الجماعية المستمرة في قطاع غزة، لا يتوقف الاحتلال الإسرائيلي عن التنكيل بالضفة الغربية، فيعتقل الأطفال والكبار في محاولة لردع أي مقاومة
الصورة
مكب نفايات النصيرات، في 21 مايو 2024 (فرانس برس)

مجتمع

يشكّل مكبّ نفايات النصيرات في قطاع غزة قنبلة بيئية وصحية تُهدّد بإزهاق الأرواح وانتشار العديد من الأمراض والأوبئة، وسط أوضاع إنسانية مأساوية..
الصورة
طبيبة وطفل في رواق مشفى الأقصى، 6 مارس 2024 (أشرف عمرة/ الأناضول)

مجتمع

منذ أن بدأ الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خرج نحو 32 مستشفى ومركزاً صحياً، بينها مستشفى شهداء الأقصى، عن العمل.
المساهمون