يميني متطرف يمزّق نسخة من القرآن أمام السفارة التركية في لاهاي

19 اغسطس 2023
وقعت أعمال إساءة مماثلة لنسخ من القرآن في دول أوروبية عدة أخيراً (Getty)
+ الخط -

أقدم ناشط هولندي من اليمين المتطرف، الجمعة، على تمزيق نسخة من القرآن الكريم ودَوسها خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في لاهاي، ما أثار غضب مشاركين في تظاهرة مضادة.

وكانت الحكومة الهولندية قد دانت تنظيم هذه التظاهرة، لكنها قالت إنها لا تملك صلاحيات قانونية لمنعها.

وشاهد مراسلون من وكالة "فرانس برس" إدوين فاغنسفيلد، الذي يقود الفرع الهولندي لحركة "بيغيدا" اليمينية المتطرفة، وهو يمزّق نسخة من القرآن برفقة شخصين آخرين.

و"بيغيدا" أو "وطنيون أوروبيون ضد أسلمة الغرب"، حركة عنصرية انطلقت من مدينة دريسدن الألمانية عام 2014، بفعل تدفق المهاجرين، وهي تحذّر من "أسلمة الغرب" وتدعو إلى طرد المسلمين من أوروبا.

وبدأت حركة "بيغيدا" أولى مظاهراتها المناهضة للإسلام والمهاجرين الأجانب في ألمانيا كل يوم اثنين من كل أسبوع، بنحو 350 مشاركاً، في 20 أكتوبر/ تشرين الأول من عام 2014.

وزاد عدد المشاركين في المظاهرات بسبب الهتافات المعادية للإسلام والمهاجرين، إذ شارك نحو 25 ألفاً في المظاهرة التي نظمتها في 12 يناير/ كانون الثاني من عام 2015، لكن العدد تراجع في الأعوام اللاحقة.

وأغلقت الشرطة الهولندية الطريق المؤدي إلى الشارع الذي تقع فيه السفارة التركية، حيث نُظِّمَت تظاهرة مضادة شارك فيها نحو خمسين شخصاً، ألقى بعضهم الحجارة على فاغنسفيلد عندما بدأ بتمزيق صفحات من القرآن.

وتدخل نحو 20 شرطياً مزودين بالدروع والهراوات مع محاولة البعض مطاردة فاغنسفيلد في أثناء مغادرته.

ووقعت أعمال إساءة مماثلة لنسخ من القرآن في دول أوروبية عدة أخيراً. ففي أواخر يوليو/ تموز الماضي، أضرم رجلان النار في نسخة من القرآن أمام البرلمان السويدي، إضافة إلى حوادث مشابهة في الدنمارك هذا العام.

(فرانس برس)

المساهمون