البحرية الأميركية تنشر تسجيلاً لاقتراب سفينة حربية صينية من مدمّرة أميركية

05 يونيو 2023
اتهم الجيش الصيني الولايات المتحدة وكندا السبت "بإثارة المخاطر عمداً" (البحرية الأميركية)
+ الخط -

نشرت البحرية الأميركية تسجيلاً مصوّراً لاقتراب سفينة حربية صينية من مدمّرة أميركية في مضيق تايوان، والعبور من أمامها بطريقة وصفتها البحرية الأميركية بأنها "غير آمنة".

وقال الجيش الأميركي، الأحد، إن المدمرّة الأميركية "تشونغ-هون" والفرقاطة الكندية "مونتريال"، كانتا تجريان عبوراً "روتينياً" للمضيق يوم السبت، عندما قطعت السفينة الصينية الطريق أمام المدمّرة على مسافة 137 متراً.

وفي التسجيل المصور الذي نشرته البحرية، الأحد، تظهر سفينة حربية صينية وهي تقطع الطريق أمام المدمّرة الأميركية التي تعمل بالصواريخ الموجهة، وهو ما أجبرها على الإبطاء لتجنب الاصطدام. ولم تغير المدمّرة الأميركية مسارها.

وأمكن سماع صوت رسالة موجهة باللغة الإنكليزية للسفينة الصينية عبر اللاسلكي، تحذر من "محاولات تقييد حرية الملاحة"، لكن المعنى الدقيق للعبارة لم يكن واضحاً بسبب الرياح.

ولم تردّ وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب للتعليق، اليوم الاثنين.

ودافع وزير الدفاع الصيني لي شانغ فو عن إبحار سفينة حربية عبر مسار مدمرة أميركية وفرقاطة كندية في مضيق تايوان، وقال لتجمع ضم بعض كبار مسؤولي الدفاع في العالم في سنغافورة، يوم الأحد، إن مثل هذه الدوريات بزعم "حرية الملاحة" هي استفزاز للصين.

وفي أول خطاب علني دولي له منذ أن أصبح وزيراً للدفاع في مارس/ آذار، قال لي أمام منتدى "حوار شانغريلا"، إن الصين ليست لديها أي مشكلات مع المرور الحر، ولكن "يجب علينا منع المحاولات التي تحاول استخدام تلك الحريات المرتبطة بالملاحة (الدوريات) -ذلك الممر الحر- لممارسة الهيمنة على الملاحة".

وكان الجيش الصيني قد اتهم الولايات المتحدة وكندا، يوم السبت، "بإثارة المخاطر عمداً"، بعدما نفذ أسطولا البلدين إبحاراً مشتركاً نادراً عبر مضيق تايوان.

ووصفت وزارة الدفاع التايوانية، أمس الأحد، تصرفات الصين مع السفينتين الأميركية والكندية بأنها "استفزازية"، وقالت إن الحفاظ على السلم والاستقرار في المضيق مسؤولية مشتركة تقع على عاتق الدول الحرة والديمقراطية، وأضافت في بيان أن "أي إجراءات تهدف لزيادة التوتر والخطر لن تساهم في الأمن الإقليمي"، داعية الصين إلى احترام الحق في حرية الملاحة.

وهذا هو ثاني حادث من نوعه خلال أيام. فقد قالت الولايات المتحدة إن مقاتلة صينية نفذت مناورة "عدوانية" يوم 26 مايو/أيار بالقرب من طائرة عسكرية أميركية فوق بحر الصين الجنوبي في المجال الجوي الدولي.

(رويترز، العربي الجديد)