هجمات أوكرانية واسعة على روسيا.. وموسكو تستهدف محطة كهرباء

20 يونيو 2024
حريق إثر هجوم روسي على خاركيف بأوكرانيا/ 10 مايو 2024 (الأناضول)
+ الخط -
اظهر الملخص
- روسيا تعلن تعرض مناطقها لهجمات بمسيّرات أوكرانية استهدفت خصوصًا خزانات نفط، مما أسفر عن مقتل امرأة وإلحاق أضرار بمصافي النفط في عدة مناطق.
- الدفاعات الروسية تعترض وتدمر 15 مسيّرة في مناطق مختلفة، بينما تؤكد وزارة الدفاع الروسية إفشال محاولات كييف لشن هجمات إرهابية بالمسيّرات.
- الصراع يتصاعد مع قصف روسي واسع النطاق يستهدف محطة كهرباء أوكرانية، ما يلحق أضرارًا جسيمة ويصيب موظفين، في ظل استمرار الهجمات على البنية التحتية الأوكرانية.

ذكرت السلطات الروسية، اليوم الخميس، أن مناطق عدة في روسيا استهدفت ليلاً بهجمات شُنت بواسطة مسيّرات أوكرانية، واستهدفت خصوصا خزانات نفط، ما أدى إلى مقتل امرأة. وضربت المسيّرات خصوصا مدينة سلافيانسك-نا-كوباني في منطقة كراسنودار في جنوب البلاد حيث قتلت امرأة، وفق ما أفاد حاكم المنطقة فينيامين كوندراتييف. وكتب عبر تطبيق تليغرام: "خلال الليل استهدف هجوم إجرامي لنظام كييف سفلايانسك-نا-كوبان. وقد دُمر منزل بالكامل. وللأسف قتلت امرأة من سكان المنطقة".

وأكد المصدر نفسه اعتراض 15 مسيّرة وتدميرها في جمهورية أديغيا وفي مناطق بريانسك وكراسنودار وروستوف وبيلغورود وأرولوف. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: "خلال الليل أفشلنا محاولة لنظام كييف لشن هجمات إرهابية بواسطة مسيّرات جوية ضد مواقع في الأراضي الروسية". وباستثناء كراسنودار استهدفت الهجمات خصوصا خزانات نفط وفق ما ذكرت السلطات المحلية. ففي أديغيا في جنوب روسيا، اندلع حريق في مصفاة للنفط في بلدة إينيم "إثر هجوم بمسيّرة" حسب ما كتب الحاكم مراد كومبيلوف عبر تليغرام، مؤكدا السيطرة على الحريق سريعاً. وفي منطقة تامبوف في وسط البلاد اندلعت النيران صباحا في خزان في مصفاة كبيرة للنفط في بلدة بلاتونوفكا جراء هجوم بمسيّرة "على الأرجح" حسب ما كتب الحاكم ماكسيم إيغوروف عبر تليغرام. وتتعرض أوكرانيا منذ أكثر من سنتين لحرب روسية وترد بانتظام من خلال مهاجمة مناطق روسية مستهدفة خصوصا منشآت طاقة. ووعدت كييف بنقل القتال إلى داخل الأراضي الروسية رداً على عمليات قصف كثيرة لمناطقها.

روسيا تقصف محطة كهرباء أوكرانية

وفي هذا الصدد، تضررت محطة كهرباء أوكرانية جراء هجوم روسي واسع شن ليل الأربعاء الخميس وفق ما ذكرت شركة "ديتيك"الخاصة. وقالت الشركة في بيان: "ليلة صعبة جديدة لقطاع الطاقة الأوكراني. هاجم الروس إحدى محطات ديتيك الحرارية"، ما ألحق "أضراراً جسيمة" وتسبب بإصابة ثلاثة موظفين، وأضافت إنه الهجوم الواسع السابع على محطات كهرباء أوكرانية في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وتشن موسكو في الأشهر الأخيرة عمليات قصف كثيفة على المواقع الرئيسية لإنتاج الكهرباء وتوزيعها في أوكرانيا وقد دمرت، بحسب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نصف قدرة البلاد في هذا المجال. وقالت شركة "أوكرنيرغو" المشغلة لشبكة الكهرباء في أوكرانيا، صباح الخميس، إن "ضربة واسعة استهدفت منشآت مدنية للطاقة" خلال الليل. وأضافت أنّ "تجهيزات في منشآت في مناطق فينيتسيا ودنيبروبيتروفسك ودونيتسك وكييف تضررت" من دون أن يتضح بعد حجم الأضرار التي لحقت بها.

وقال سلاح الجو الأوكراني إن روسيا أطلقت تسعة صواريخ و27 مسيّرة إيرانية الصنع، وقد أسقطتها كلها الدفاعات الجوية الأوكرانية باستثناء أربعة صواريخ، وأشار إلى أن "منشآت حيوية تعرضت للهجوم، وكانت الهدف الرئيسي للهجمات شرق أوكرانيا ولا سيما منطقة دنيبروبيتروفسك" التي تنشط فيها شركة "ديتيك"، ولفت إلى أن الدفاعات الجوية تدخلت أيضا في مناطق زابوريجيا ودونيتسك وخيرسون وخاركيف وكييف.

(فرانس برس، العربي الجديد)