"هآرتس": نتنياهو سيطرح وقف إطلاق النار بشكل أحادي

20 مايو 2021
تحاول حكومة الاحتلال تجنب تقديم أي تنازل لـ"حماس" (Getty)
+ الخط -

ذكر موقع صحيفة "هارتس" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيعرض على مجلس الوزراء المصغر لشؤون الأمن، الذي سينعقد الليلة، اقتراحا بإعلان وقف أحادي الجانب لإطلاق النار في غزة.

وقد نشرت "هارتس" هذا الخبر قبل أن تكشف قناة "الجزيرة" أن نتنياهو أبلغ مصر بالفعل بنيته وقف إطلاق النار.

ولم تكشف "هآرتس" أو الجزيرة عن موعد بدء تطبيق وقف إطلاق النار، وإن كانت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" قد رجحت أن يبدأ مساء غد الجمعة.

وقد التقى وزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس برئيس هيئة الأركان أفيف كوخافي عشية اجتماع المجلس الوزاري المصغر للتباحث حول القضايا التي سيتم طرحها أمام الوزراء.

وفي حال تأكد أن إسرائيل قررت وقف إطلاق النار من جانب واحد، فهذا يعني أن كلا من تل أبيب وحركة "حماس" ستكونان في حل من أي التزامات ثنائية متبادلة.

وكانت مصادر إسرائيلية قد رجحت، أمس، أن يفضل نتنياهو إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد حتى لا يسمح لحركة "حماس" بطرح شروط تشمل قيودا على أنشطة إسرائيل الاستيطانية والتهويدية في القدس المحتلة.

وقد هدد بتسلئيل سموطريتش، زعيم حزب "الصهيونية الدينية" المتحالف مع نتنياهو، هذا المساء، بأنه في حال استند وقف إطلاق النار مع "حماس" إلى أي تنازل للحركة في القدس فإنه لن يوافق على الانضمام لحكومة يرأسها نتنياهو.

في هذه الأثناء، نشر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، هذا المساء، تقريرا يرصد مظاهر احتفال إسرائيل بإنجازاتها عند الإعلان عن وقف إطلاق النار في الحروب وجولات التصعيد السابقة.

وحسب الصحيفة، فقد تبين أنه في كل مرة تدعي القيادة الإسرائيلية أن حركة "حماس" تلقت "ضربة قوية، يتبين لاحقا أن الحركة تدلل على قدرة كبيرة على التعافي واستئناف إطلاق الصواريخ على إسرائيل".