نتنياهو يطلب من وزرائه عدم الحديث عن الأمن والسياسة: نحن في أيام مصيرية

12 اغسطس 2024
نتنياهو يتحدث في مؤتمر صحافي، رامات غان 8 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نتنياهو يطلب من وزرائه عدم الحديث عن الشؤون الأمنية والسياسية في الأيام المقبلة، واصفاً إياها بـ"الأيام المصيرية"، وسط تأهب إسرائيلي لاحتمال رد إيراني وحزب الله على اغتيالات في طهران وبيروت.
- دعوات من قطر ومصر والولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات في 15 أغسطس، وسط اتهامات لنتنياهو بعرقلة الصفقة وضغوط من عائلات المحتجزين الإسرائيليين.
- حماس تطالب الوسطاء بتنفيذ خطة وقف إطلاق النار وفق مقترح بايدن وقرار مجلس الأمن، بدلاً من مقترحات جديدة.

نتنياهو طلب من الوزراء عدم المشاركة في مقابلات مع وسائل الإعلام

تتواصل حالة التأهب الإسرائيلية لاحتمال شن هجوم واسع من قبل إيران

تأتي تعليمات نتنياهو في ظل دعوة لاستئناف مفاوضات غزة الخميس

طالب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوزراء في حكومته بعدم الحديث عن الشؤون الأمنية في الأيام القريبة المقبلة، معتبراً أنها "أيام مصيرية"، وفق ما أوردته إذاعة "كان ريشت بيت" العبرية صباح اليوم الاثنين. من جهتها، ذكرت صحيفة "معاريف" العبرية أن نتنياهو طلب من الوزراء خلال جلسة الحكومة، أمس الأحد، عدم المشاركة في مقابلات مع وسائل الإعلام حول قضايا سياسية وأمنية، قائلاً "نحن في أيام مصيرية".

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه حالة التأهب الإسرائيلية لاحتمال شن هجوم واسع من قبل إيران وحزب الله رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقيادي في الحزب فؤاد شكر في بيروت. وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن ايران وحزب الله عازمان على الرد، على الرغم من الضغوطات الدولية لاحتواء التصعيد.

كما تأتي تعليمات نتنياهو في ظل دعوة كل من قطر ومصر والولايات المتحدة إلى استئناف عاجل للمفاوضات يوم الخميس المقبل، 15 أغسطس/آب، في الدوحة أو القاهرة لسد كل الفجوات المتبقية، والبدء بتنفيذ الاتفاق. وفي الوقت الذي تتهم فيه في عدة أوساط إسرائيلية نتنياهو بعرقلة الصفقة وإفشال المحاولات السابقة بتعمّد إطالة أمد الحرب، تواصل عائلات المحتجزين الإسرائيليين الضغط من أجل التوصل إلى صفقة.

وفي هذا السياق، نقلت وسائل إعلام عبرية، ليل الأحد الاثنين، عن مسؤول أمني إسرائيلي رفيع لم تسمّه قوله "توجد فرصة واحدة أخيرة الآن. يمكن التوصل إلى اتفاق. هذه فرصتنا الأخيرة لاستعادة المختطفين أحياء". ومن بين الخلافات الأساسية المتعلّقة بالصفقة، إصرار الاحتلال على البقاء في محور نتساريم الذي يقسم قطاع غزة إلى قسمين، وفي محور فيلادلفيا ومعبر رفح، وتفتيش سكان غزة الذين يعودون من جنوب إلى شمال القطاع، بحجة منع عودة عناصر المقاومة. كما تصر إسرائيل على الحصول على أسماء 33 اسماً لمحتجزين أحياء، فيما تطالب حماس إسرائيل بإبداء مرونة أكبر إزاء مطالبة الحركة باختيار الأسرى الفلسطينيين الذين تريد من الاحتلال إطلاق سراحهم.

وطالبت حماس في بيان لها، مساء الأحد، الوسطاء في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة بتقديم خطة لتنفيذ ما وافقت عليه الحركة في الثاني من يوليو/تموز الماضي استناداً إلى مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن، وقرار مجلس الأمن الدولي، وإلزام الاحتلال بذلك بدلاً من جولات مفاوضات أو مقترحات جديدة "توفر الغطاء للعدوان الإسرائيلي على غزة".