واشنطن ترسل غواصة وحاملة طائرات إلى المنطقة وسط ترقب رد إيراني على إسرائيل

12 اغسطس 2024
حاملة الطائرات أبراهام لينكولن (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أمر وزير الدفاع الأميركي بنشر غواصة صواريخ موجهة وحاملة الطائرات أبراهام لينكولن في الشرق الأوسط لتعزيز الدفاعات الإسرائيلية وسط تصاعد التوترات مع إيران.
- اغتيال قادة حماس وحزب الله في طهران وبيروت أثار مخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع نطاقاً، وإيران تتهم الولايات المتحدة بدعم إسرائيل في هذه الاغتيالات.
- المخابرات الإسرائيلية تتوقع رداً إيرانياً مباشراً على اغتيال هنية، وإيران تؤكد أن هدفها هو الدفاع عن سيادتها ومنع إشعال حرب إقليمية.

أوستن أكد التزام واشنطن باتخاذ كل خطوة ممكنة للدفاع عن إسرائيل

تعزيز وضع القوة العسكرية الأميركية وقدراتها في جميع أنحاء المنطقة

المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن رد إيران سيكون مباشراً

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، اليوم الأحد، إن وزير الدفاع لويد أوستن أمر بنشر غواصة صواريخ موجهة في الشرق الأوسط في ظل حالة التوتر التي تشهدها المنطقة واحتمال شن إيران وحلفائها هجمات على إسرائيل. وأضافت الوزارة في بيان صدر بعد اتصال هاتفي بين أوستن ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت أن الوزير الأميركي أمر أيضاً بتسريع إرسال حاملة الطائرات أبراهام لينكولن والمجموعة المرافقة لها إلى المنطقة.

وجاء في البيان أن "الوزير أوستن أكد التزام الولايات المتحدة باتخاذ كل خطوة ممكنة للدفاع عن إسرائيل، وأشار إلى تعزيز وضع القوة العسكرية الأميركية وقدراتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط في ضوء تصاعد التوتر بالمنطقة". وكان الجيش الأميركي قد قال بالفعل إنه سينشر طائرات مقاتلة إضافية وسفنا حربية تابعة للبحرية في الشرق الأوسط مع سعي واشنطن لتعزيز الدفاعات الإسرائيلية.

وتأتي حالة التوتر في المنطقة في أعقاب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في العاصمة الإيرانية طهران في 31 يوليو/ تموز بالإضافة إلى اغتيال القائد العسكري الكبير في جماعة حزب الله اللبنانية فؤاد شكر في غارة على بيروت. وأثار اغتيال هنية وشكر مخاوف من تحول الصراع في غزة إلى حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط. وقالت إيران إن الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن اغتيال هنية بسبب دعمها لإسرائيل.

ونقل موقع أكسيوس الأميركي عن مصدرين، الأحد، أن المخابرات الإسرائيلية تعتقد أن الرد الإيراني على إسرائيل سيكون مباشراً وربما تقوم بذلك خلال أيام. ويأتي الكشف عن هذه التقديرات الاستخبارية الإسرائيلية بعد ساعات من توعد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني علي محمد نائيني، في تصريحات أوردتها وكالة تسنيم الإيرانية المحافظة أمس الأحد، بأن الاحتلال الإسرائيلي "سيتلقى في الوقت المحدد" الرد على اغتيال الشهيد هنية من دون الكشف عن موعد ذلك. وأضاف نائيني أنّ الاحتلال باغتياله هنية في طهران هدف إلى "خلق فتنة وخفض الردع لدى جبهة المقاومة"، مشيراً إلى أن الاحتلال "فشل أيضاً في إضعاف معنويات جبهة المقاومة"، مضيفاً أنه "يريد من خلال اغتيال قادة المقاومة حرف الأنظار عن فشله في مستنقع غزة".

وكان وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري قد قال، السبت، إن بقاء الكيان الإسرائيلي "بلا عقوبة قد جعله أكثر جرأة"، مضيفاً في منشورات على حسابه بمنصة "إكس" أن إيران من خلال ردها المرتقب على اغتيال هنية في طهران "تهدف إلى تحقيق هدفين رئيسيين، الدفاع عن سيادتها وسلامة أراضيها ومنع الكيان الإسرائيلي من تحقيق أمنيته بإشعال حرب إقليمية".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون