مقتل عنصرين من "الجيش الوطني" شمالي الحسكة.. والنظام يكثف القصف جنوبي إدلب

10 سبتمبر 2022
صدّ الجيش الوطني محاولة تسلّل لـ"قسد" (بكير قاسم/الأناضول)
+ الخط -

قُتل عنصران من "الجيش الوطني السوري" المعارض والحليف لتركيا، بعد منتصف ليل الجمعة، إثر محاولة تسلّل نفذتها مجموعات عسكرية تابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) على منطقة "نبع السلام" شمال شرقي سورية.

وقالت مصادر عسكرية لـ "العربي الجديد"، إن عنصرين من الجيش الوطني السوري ينحدران من محافظة حمص، قُتلا ليل الجمعة-السبت، إثر صدّ محاولة تسلّل لمجموعات "قسد" على محور قرية العالية جنوبي مدينة رأس العين، ضمن ما يُعرف بمنطقة "نبع السلام" بريف الحسكة الشمالي.

وفي السياق، استهدفت طائرة مسيّرة تركية موقعاً لـ "قسد" في محيط قرية الطويلة غربي ناحية تل تمر بريف الحسكة الشمالي، بالتزامن مع قصف مدفعي طاول مواقع أخرى في قريتي الكوزلية والطويلة الآشورية في الريف ذاته، من دون معرفة حجم الخسائر الناجمة عن الاستهداف.

كما اعتقلت "قسد" ليل الجمعة، سبعة شبان من حي البدو وسط مدينة الرقة، واقتادتهم إلى جهة مجهولة، بتهمة التعامل مع تنظيم "داعش"، وذلك بعد مقتل عنصر لها قبل أيام بالقرب من مكب النفايات بريف المحافظة، وتبنى التنظيم العملية عبر معرفاته الرديفة على موقع "تلغرام".

في سياق منفصل، كثفت قوات النظام السوري والمليشيات المدعومة من روسيا، اليوم السبت، قصفها المدفعي والصاروخي، مستهدفة قرى وبلدات دير سنبل، وبينين، والرويحة، وفليفل، والفطيرة، وسفوهن، في منطقة جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي، وكفر عمة، وكفر تعال، وتديل، ومكلبيس، بريف حلب الغربي، بالتزامن مع تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع الروسية في سماء المنطقة.

وأشارت مصادر مطلعة بحديث لـ "العربي الجديد"، إلى أن فوجين من "الفرقة 25 مهام خاصة" المدعومة من روسيا، يُجريان تدريبات عسكرية صباح اليوم على أطراف مدينة كفرنبل بريف إدلب الجنوبي، ويستخدمان الذخائر الحية خلال التدريبات، وبعض من هذه القذائف تسقط على الأراضي الزراعية والبلدات القريبة من خطوط التماس جنوبي المحافظة.

من جهة أخرى، قُتل شخصان في محافظة درعا جنوبي البلاد، وهما: علي عزيز الجلم، وأيوب يوسف ملاحمة، بالإضافة إلى شخص آخر كان برفقتهم، إثر استهدافهم برصاص مجهولين في مدينة جاسم بريف درعا الشمالي.

كما هاجم مسلّحون مجهولون دورية تابعة لسلك الشرطة لدى النظام السوري في ساحة بصرى بمدينة درعا، حيث أدى الهجوم إلى إصابة، أحد المهاجمين، ثم فرارهم إلى جهة مجهولة، وسط استنفار أمني تشهده المنطقة.

"داعش": مقتل وجرح 30 عنصراً من "قسد" والنظام خلال أسبوع

في سياق آخر، أعلن تنظيم داعش مقتل وجرح نحو 30 عنصراً من "قسد" وقوات النظام السوري، في عدة عمليات نفذتها خلايا التنظيم خلال الأسبوع الفائت في مناطق شمال وشرق سورية.

وقالت وكالة "النبأ" الناطقة باسم التنظيم في إحصائية نشرتها عبر معرفاتها في موقع "تلغرام"، إن عناصر التنظيم نفذوا الأسبوع الفائت 14 عملية في ما سمّتها "ولاية الشام"، مؤكدةً أن تلك العمليات أسفرت عن مقتل وجرح 31 عنصراً من قوات النظام و "قسد" في ولايات الرقة، والخير، والبركة، خلال الفترة الممتدة بين 2 و9 من سبتمبر/ أيلول الجاري، وفق بيانها.

وعلى الرغم من العمليات الأمنية التي تنفذها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية بالاشتراك مع "قسد"، في مناطق سيطرتها ضد خلايا التنظيم، لاسيما عمليات الإنزال الجوي وحملة "الإنسانية والأمن" الأخيرة ضد خلايا التنظيم في مخيم الهول الذي يضم عوائل من تنظيم داعش بريف الحسكة الشرقي، إلا أن عمليات التنظيم تزايدت في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، دون التمكن من السيطرة على نشاط هذه الخلايا.