العدوان الإسرائيلي على اليمن | ردود فعل مستمرة

21 يوليو 2024
+ الخط -

تتواصل ردود الفعل على العدوان الإسرائيلي على اليمن الذي استهدف السبت منشآت في مدينة الحديدة، وسط تحذيرات من خطر التصعيد واندلاع حرب في المنطقة، في ظل التهديدات المتبادلة بالرد على أي قصف. وفي وقت دانت فيه الحكومة الشرعية اليمنية، العدوان، وحمّلت تل أبيب المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء ذلك، قال العميد تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن "المملكة ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة"، مؤكدًا أن السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين نقلاً عن وزارة الصحة التابعة للجماعة ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 3 شهداء و87 مصاباً.

وفيما أعلنت إسرائيل لأول مرة شنّ غارات على الأراضي اليمنية، قائلة إنها استهدفت مواقع عسكرية للحوثيين في ميناء الحديدة الذي يستخدم "طريق إمداد رئيسياً لإيصال الأسلحة الإيرانية من إيران إلى اليمن"، بحسب زعمها، قال الحوثيون إن الغارات الإسرائيلية طاولت أهدافاً مدنية. وتوعد المجلس السياسي الأعلى للحوثيين بأنّ الغارات الإسرائيلية على اليمن "لن تمر دون رد مؤثر"، في حين قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إن العمليات المساندة لغزة لن تتوقف، مشيرًا إلى أن الجماعة تُعدّ لحرب طويلة حتى انتهاء الحرب على غزة.

"العربي الجديد" يرصد ردود الفعل المتواصلة على العدوان الإسرائيلي على اليمن أولاً بأول..

07:53 am

رويترز

الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض صاروخ أُطلق من اليمن

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إن الدفاعات الجوية اعترضت صاروخ أرض- أرض أطلق من اليمن. وأضاف أن منظومة الدفاع الجوي الصاروخية (أرو-3) أسقطت الصاروخ قبل عبوره إلى الأراضي الإسرائيلية. وقبل اعتراض الصاروخ، انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في مدينة إيلات بجنوب إسرائيل، ما دفع السكان إلى الفرار إلى الملاجئ.

لمعرفة المزيد عن إيلات باعتبارها هدفاً دائماً للحوثيين منذ بداية الحرب اقرأ هذا التقرير:

7:48 AM
الحكومة اليمنية تدين العدوان الإسرائيلي على الحديدة

أدانت الحكومة الشرعية اليمنية، الهجوم الإسرائيلي على محافظة الحديدة غربي البلاد، وحمّلت تل أبيب "المسؤولية الكاملة" عن أي تداعيات جراء ذلك.

جاء ذلك في بيان عن مصدر مسؤول (لم يسمّه) نشرته وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" الرسمية. وأدانت الحكومة الشرعية "بأشد العبارات عدوان الكيان الصهيوني، وانتهاكه لسيادة الأراضي اليمنية". واعتبرت ذلك "مخالفة صريحة للقوانين والأعراف الدولية".

وحمّلت الحكومة الشرعية "الكيان الصهيوني المسؤولية الكاملة عن أي تداعيات جراء غاراته الجوية، بما في ذلك تعميق الأزمة الإنسانية التي فاقمتها المليشيات الحوثية بهجماتها الإرهابية على المنشآت النفطية وخطوط الملاحة الدولية، فضلاً عن تقوية موقف المليشيات وسردياتها الدعائية المضللة". وجددت "تحذيرها للمليشيات الحوثية من استمرار رهن مصير اليمن، وأبناء شعبه والزج بهم في معاركها العبثية خدمة لمصالح النظام الإيراني ومشروعه التوسعي في المنطقة".

كذلك حذرت "النظام الايراني، والكيان الصهيوني من أي محاولة لتحويل الأراضي اليمنية عبر المليشيات المارقة إلى ساحة لحروبهما العبثية، ومشاريعهما التخريبية في المنطقة". ودعت "المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى تحمّل مسؤولياتهما من أجل حماية الأمن والسلم الدوليين". وجددت الحكومة اليمنية "موقفها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني".

ودعت المجتمع الدولي إلى "اتخاذ الخطوات اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، وتحقيق تطلعاته في الأمن والاستقرار والحياة الكريمة، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية"، وفق البيان.

07:47 am

رويترز

السعودية: المملكة لم تشارك في استهداف الحديدة في اليمن

قال العميد تركي المالكي، المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، إن "المملكة ليس لها علاقة أو مشاركة في استهداف الحديدة في اليمن". وأضاف أن السعودية لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت.

7:39 AM
أبرز ردود الفعل على العدوان الإسرائيلي | 20 يوليو
  • إيران تحذر من اتساع الحرب إقليمياً

  • مسؤول أميركي: لم نشارك في الضربات التي استهدفت اليمن

  • حزب الله: سنقف بقوة إلى جانب الشعب اليمني

  • مصر: الحرب على غزة السبب في ارتفاع التصعيد الإقليمي

  • الجهاد الإسلامي: هذا العدوان لم يكن ليتم لولا الدعم الغربي

  • حماس تدين بـ"أشد العبارات" العدوان الإسرائيلي على اليمن

المساهمون
رويترز