سلوفاكيا تكشف هوية مطلق النار على رئيس الوزراء: كاتب يبلغ 71 عاماً

16 مايو 2024
أفراد من الأمن يحملون روبرت فيكو للسيارة بعد تعرضه لإطلاق نار، 15 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- وزير الداخلية في سلوفاكيا يؤكد اعتقال كاتب يبلغ من العمر 71 عامًا بتهمة إطلاق النار على رئيس الوزراء روبرت فيكو، والمشتبه به مؤسس نادي أدبي وعضو في الرابطة الرسمية للكتاب السلوفاكيين.
- المشتبه به، الذي لديه سلاح مرخص، لم يكن يشعر بكراهية تجاه فيكو وفقًا لابنه، وكان قد أسس "حركة ضد العنف" في سلوفاكيا، معبرًا عن قلقه من العنف والهجرة في فيديو نُشر على الإنترنت.
- حالة رئيس الوزراء روبرت فيكو استقرت لكنها لا تزال "خطرة جدًا" بعد تعرضه لإطلاق النار، وفقًا لنائب رئيس الحكومة السلوفاكية، مع تأكيدات على تعقيد الإصابات التي تعرض لها.

أكد وزير الداخلية في سلوفاكيا ماتوش سوتاي استوك، الأربعاء، أنّ المشتبه به الذي اعتقل بتهمة إطلاق النار على رئيس الوزراء روبرت فيكو هو كاتب يبلغ من العمر 71 عاماً، بعد أن كانت وسائل إعلام قد كشفت هويته. وقال الوزير للصحافيين عندما سئل عن التقارير التي حددت هوية الرجل الذي اعتقل في مكان إطلاق النار في بلدة هاندلوفا: "أعتقد أنني أستطيع تأكيد ذلك، نعم".

وشوهد المشتبه به وهو مقيّد اليدين على الأرض بعد إطلاق النار على فيكو مرات عدة في أعقاب اجتماع للحكومة في هاندلوفا. وأفاد مسؤولون في وقت متأخر من أمس الأربعاء بأنّ فيكو، رئيس الوزراء الشعبوي، في حالة حرجة. وذكرت تقارير إعلامية أن المشتبه به مؤسس نادي دوها (قوس قزح) الأدبي، وهو من بلدة ليفيس في وسط سلوفاكيا.

وقالت التقارير التي أوردت أسمه أيضاً إنه نشر ثلاث مجموعات شعرية ويتمتع بعضوية الرابطة الرسمية للكتاب السلوفاكيين. وأكدت الرابطة على موقع فيسبوك أنّ المشتبه به عضو فيها منذ عام 2015، مضيفة أنه إذا تم التأكد من أنه مطلق النار "فسيتم إلغاء عضوية هذا الشخص الحقير على الفور". وصرّح نجل المشتبه به لموقع الأخبار السلوفاكي "إكتواليتي" بأنه "ليست لديه أدنى فكرة على الإطلاق عما كان يفكر فيه والده، وما الذي كان يخطط له، ولماذا حدث هذا".

وأضاف أنّ والده يملك سلاحاً مرخصاً بشكل قانوني. وعندما سئل عما إذا كان والده يشعر بأي كراهية تجاه فيكو، أجاب الابن "سأقول لك هذا: لم يصوّت له. هذا كل ما يمكنني قوله". وقالت فلاستا كولاروفا، رئيسة المكتبة العامة في مسقط رأس المشتبه به، لصحيفة "دينيك"، إنه "كان متمرداً عندما كان صغيراً، لكنه لم يكن عدوانياً".

المتهم أسس حركة ضد العنف في سلوفاكيا

وعلى وسائل التواصل يمكن الاطلاع على العديد من التصريحات السياسية للرجل، وكان قد قال في مقطع فيديو نُشر قبل ثماني سنوات على الإنترنت: "العالم مليء بالعنف والأسلحة. يبدو أن الناس قد أصيبوا بالجنون"، وتحدث في الفيديو أيضاً عن القلق بشأن الهجرة و"الكراهية والتطرف"، معتبراً أنّ الحكومات الأوروبية "ليس لديها بديل عن هذه الفوضى".

وقال أيضاً في الفيديو إنه أسس "حركة ضد العنف" في ليفيس. وتعرّف الحركة التي لها أيضاً حسابها على "فيسبوك" عن نفسها بأنها "حزب سياسي ناشئ هدفه منع انتشار العنف في المجتمع. ومنع الحرب في أوروبا وانتشار الكراهية".

رئيس حكومة سلوفاكيا في حالة مستقرّة لكنّها لا تزال "خطرة جداً"

وأعلن نائب رئيس الحكومة السلوفاكية، الخميس، أنّ حالة رئيس الوزراء روبرت فيكو استقرّت خلال الليل لكنّها لا تزال "خطرة جداً"، غداة تعرّضه لإطلاق نار. وقال روبرت كاليناك، الذي يشغل منصب وزير الدفاع أيضاً: "خلال الليل، تمكّن الأطباء من وقف تدهور حالة المريض"، مضيفاً "للأسف، لا تزال الحالة خطرة للغاية لأنّ الإصابات معقّدة".

(فرانس برس)