طعن جندي فرنسي كان يقوم بدورية في باريس قبل الأولمبياد

16 يوليو 2024
عناصر من الشرطة الفرنسية بالقرب من كاتدرائية نوتردام في باريس، 14 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

قال مسؤولون إن جندياً فرنسياً تعرض للطعن خارج محطة قطار في باريس أمس الاثنين، وألقت السلطات القبض على منفذ الهجوم، فيما تخضع المدينة لتدابير أمنية مكثفة قبل 11 يوماً من حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024.

وقال مكتب المدعي العام في باريس إن الجندي نقل إلى المستشفى مصاباً بجرح في الكتف، لكنه في حالة مستقرة، ولا يزال الدافع وراء الهجوم قيد التحقيق، مضيفاً أن السلطات فتحت تحقيقاً في محاولة القتل، وتم تأكيد هوية المشتبه به. ولم تحدد السلطات الإرهاب كدافع في هذه المرحلة، وفقاً لمكتب المدعي العام الوطني لمكافحة الإرهاب.

وكان الجندي من بين آلاف الجنود الذين يخدمون في عملية الحارس، والتي تم إنشاؤها لحراسة المواقع الفرنسية البارزة بعد سلسلة من الهجمات التي شنها متطرفون في عام 2015. واستهدف عدد من جنود هذه القوة في السابق.

ونشر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على موقع إكس أن الجندي كان يقوم بدورية في محطة قطار غار دو ليست في شرق باريس، وأن المهاجم جرى اعتقاله.

وتنشر باريس نحو 30 ألف شرطي يومياً استعداداً لدورة الألعاب الأولمبية التي تستمر من 26 يوليو/ تموز إلى 11 أغسطس/ آب، وسيرتفع هذا العدد إلى 45 ألف شرطي في حفل الافتتاح على نهر السين. كما يساهم نحو 18 ألف فرد من أفراد الجيش في توفير الأمن، بمن فيهم الآلاف الذين يقيمون في معسكر ضخم خاص أقيم على تخوم باريس.

وفي 4 يوليو/ تموز، نفى وزير الداخلية الفرنسي شائعات انتشرت حول إمكانية إلغاء منافسات أولمبياد باريس 2024 بسبب الوضع السياسي في البلاد، وأكد أن كل ما يحدث حالياً هو مجرد محاولة لتشويه صورة فرنسا قبل استضافة الحدث الرياضي الكبير. وقال دارمانان، في مقابلة خاصة مع قناة فرنسا 2: "هناك عدد معين من الشائعات التي انتشرت لتشويه صورة فرنسا وصورة رئيس الجمهورية".

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون