مسيرات احتجاجية بشوارع واشنطن قبل خطاب نتنياهو في الكونغرس

24 يوليو 2024
ناشطون يطالبون بوقف إمداد إسرائيل بالسلاح، 24 يوليو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

أغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه

كامالا هاريس ستغيب عن خطاب رئيس حكومة الاحتلال في الكونغرس

سيتولى رئاسة الجلسة بدلاً من هاريس السيناتور الديمقراطي بن كاردين

خرجت مسيرات احتجاجية في شوارع العاصمة الأميركية واشنطن، اليوم الأربعاء، وذلك ساعات قبل إلقاء رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطاب له أمام مجلس الشيوخ والنواب في الكونغرس. وأغلق الأمن محيط الكونغرس لمنع متظاهرين من الاقتراب منه بعد إعلانهم نيتهم محاصرته احتجاجاً على وجود نتنياهو، بينما قطع محاربون قدامى ومتظاهرون طريق رئيسي مؤدي للكونغرس.

ويُلقي نتنياهو خطابه أمام الكونغرس اعتباراً من الساعة 18.00 بتوقيت غرينتش، في حين يلتقي غداً الخميس في البيت الأبيض الرئيس جو بايدن الذي تربطه به علاقة معقدة. والجمعة يلتقي نتنياهو دونالد ترامب في مقرّ إقامته في مارآلاغو بولاية فلوريدا بدعوة من الرئيس الجمهوري السابق، فيما قال موقع ذا هيل الأميركي، إنّ نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، ستغيب عن خطاب رئيس حكومة الاحتلال بالكونغرس، وبدلاً عن ذلك ستجتمع به في لقاء منفصل، كما سيشارك نواب ديمقراطيون في فعاليات مضادة ترامناً مع الخطاب، في أحدث خطوة تشير إلى الانقسام بين الديمقراطيين بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة.

ومن المتوقع أن يغيب ما يقرب من 80 عضوًا ديمقراطيًا في مجلس النواب وستة أعضاء ديمقراطيين على الأقل في مجلس الشيوخ عن خطاب نتنياهو، وفقًا لما أوردته شبكة "سي أن أن" الأميركية. وعادة ما تترأس هاريس أي جلسة مشتركة في الكونغرس تتضمن خطابًا لزعيم أجنبي، وذلك باعتبارها نائبة للرئيس، إلا أنها اختارت هذه المرة عدم تغيير خططها الموجودة مسبقًا، وقال مكتبها في بيان، إنها غير قادرة على رئاسة الجلسة المشتركة بسبب الرحلة المقررة مسبقًا إلى إنديانا. 

وسيتولى رئاسة الجلسة بدلاً من هاريس السيناتور الديمقراطي بن كاردين، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، بعد أن رفض رئيس مجلس الشيوخ باتي موراي رئاسة الجلسة، بحسب "سي أن أن" و"ذا هيل". وفيما ينظر إلى هاريس على أنها أكثر تعاطفًا مع القضية الفلسطينية مقارنة بالرئيس بايدن، فإن هذه الخطوة من شأنها، بحسب "ذا هيل"، أن تعزز الدعم من الناخبين الشباب والأقليات والأكثر تقدمية الذين تظهر استطلاعات الرأي أنهم أكثر تعاطفاً مع القضية الفلسطينية.

أعلنت هاريس الاثنين أنها حصلت على الدعم الواسع اللازم للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقالت إنّها "فخورة بحصولها على الدعم الواسع اللازم لتُصبح مرشّحة الحزب الديمقراطي" وتحلّ بالتالي محلّ بايدن في السباق إلى البيت الأبيض بعدما أعلن انسحابه.

المساهمون