مخاوف "أمنية" تمنع نزول الرئيس الإسرائيلي من طائرته في باريس

24 يوليو 2024
هرتسوغ يتحدث للصحافيين في البيت الأبيض، 26 أكتوبر 2022 (Getty)
+ الخط -

منعت "مخاوف أمنية"، اليوم الأربعاء، الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ والوفد المرافق له من مغادرة طائرتهم لمدة 40 دقيقة، لدى هبوطها في العاصمة الفرنسية باريس. ووصل هرتسوغ إلى باريس لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية المقررة بين 26 يوليو/تموز الجاري و11 أغسطس/آب المقبل، ولقاء مسؤولين فرنسيين، ومن ثم المغادرة إلى إيطاليا.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "بسبب الخوف من وقوع حادث أمني في مطار باريس، لم يُسمح للرئيس هرتسوغ والوفد المرافق له بالنزول من الطائرة". وأضافت: "بعد حوالي 40 دقيقة، أُعلن عن عودة باريس إلى طبيعتها، وبعد مسح منطقة الطائرة وعزلها سُمح للرئيس والوفد المرافق له بالنزول من الطائرة". وقال موقع والاه العبري إن هذا الإجراء اتُخذ بعد رصد شخص على سطح مبنى قريب أثناء هبوط طائرة الرئيس الإسرائيلي.

أما موقع تايمز أوف إسرائيل، فقال: "جرى تعزيز الإجراءات الأمنية للوفد الإسرائيلي إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وسط تهديدات ودعوات لاستبعاد إسرائيل بسبب الحرب في غزة"، فيما قالت القناة 12 إن سبب التأخير هو وقوف أحد عمال المطار بدون سترة بالقرب من طائرة الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ، مما أثار الشكوك في أن هذا حادث أمني.

وأمس الثلاثاء، نفت حركة حماس صحة مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل يظهر شخصا يهدد بعمليات قتل في باريس، على خلفية مشاركة إسرائيل في الأولمبياد القادم، متهمة تل أبيب بفبركته ونسبه للمقاومة الفلسطينية.

وقال عضو المكتب السياسي في الحركة عزت الرشق، في بيان: "حسابات تابعة لأجهزة الاحتلال الأمنية نشرت فيديو مزورًا منسوبًا للمقاومة يهدد فيه بعمليات قتل في باريس على خلفية مشاركة الاحتلال في الأولمبياد القادم". وأضاف: "هذا الفيديو المفبرك جزء من الدعاية الصهيونية للتحريض ضد المقاومة الفلسطينية". 

وتداول ناشطون أجانب على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يغطي وجهه بالكوفية الفلسطينية ويضع صورة لعلم فلسطين على قميصه. ويقول الشخص الملثم: "يستمر كفاحنا ضد الكيان الصهيوني ونوجه رسالة للشعب الفرنسي والرئيس (إيمانويل) ماكرون، لقد دعمتم النظام الصهيوني في حربه الإجرامية ضد الشعب الفلسطيني وقدمتم إليه الأسلحة وساعدتم في قتل إخوتنا وأطفالنا".

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون