مبعوثا الهند وباكستان في مجلس الأمن يتبادلان اتهامات بالإرهاب

16 ديسمبر 2022
وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار (الأناضول)
+ الخط -

بعد أن تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بيانا، أمس الخميس، حذر فيه من تزايد مخاطر الإرهاب، تبادل مبعوثا الهند وباكستان بشدة الاتهامات بإلقاء اللوم بعضهما على بعض في الهجمات الإرهابية.

لم يسمّ وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار باكستان في خطابه أمام مجلس الأمن.

لكن في رده على أسئلة الصحافيين بعد ذلك، أشار إلى قول وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون، خلال زيارة لباكستان قبل عقد من الزمان: "إذا أبقيت الثعابين في الفناء الخلفي لمنزلك، فلا تتوقع منها أن تعض جيرانك فحسب، بل في النهاية سوف تعض الناس الذين يحتفظون بها في الفناء الخلفي".

وقال جايشانكار: "باكستان ليست جيدة في العمل بالنصائح الطيبة. العالم اليوم يعتبرها بؤرة الإرهاب".

في وقت سابق، قال للمجلس إن "الهند واجهت أهوال الإرهاب العابر للحدود قبل وقت طويل من تعامل العالم معه بجدية"، و"حاربت الإرهاب بحزم وشجاعة وبنهج عدم التسامح".

وقال إن الهجوم الإرهابي في 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة، الذي أسفر عن مقتل ما يقرب من 3000 شخص، وهجوم 26 نوفمبر/ تشرين الثاني 2008 الإرهابي، الذي أودى بحياة 166 شخصًا في مومباي بالهند، يجب ألا يتكررا أبدًا.

وكان مهاجمو مومباي العشرة أعضاء في عسكر طيبة، وهي جماعة مسلحة مقرها باكستان، وقال محققون هنود في وقت لاحق إن أفعالهم كانت موجهة عبر الهاتف من قبل موجهين في باكستان.

وطُلب من وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري الرد على ادعاء جايشانكار بأن العالم يرى أن باكستان "بؤرة الإرهاب" في مؤتمر صحافي بعد فترة وجيزة.

وقال بوتو زرداري إن باكستان كدولة كانت ضحية للإرهاب، وإنه كفرد ضحية للإرهاب - والدته، بينظير بوتو، أول امرأة انتخبت لقيادة دولة ذات أغلبية مسلمة في عام 1988، اغتيلت على يد مفجر انتحاري هرع إلى موكبها أثناء حملتها الانتخابية لمنصب الرئيس في عام 2007.

وقالت بوتو زرداري إن محاربة الإرهاب كانت قضية "شخصية للغاية بالنسبة لي".

 

(أسوشييتد برس)

المساهمون