لبنان يتبلغ من سفيره رفع حظر سفر مواطنيه إلى الإمارات

16 يونيو 2023
هذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الإمارات حظراً على اللبنانيين (أنور عمرو/فرانس برس)
+ الخط -

تبلّغ لبنان باستئناف منح التأشيرات للبنانيين الراغبين بزيارة الإمارات العربية المتحدة بدءاً من اليوم الجمعة، وذلك بعد حظر استمرّ نحو أسبوعين، علماً أن أي توضيح رسمي لم يصدر حول أسباب توقف منح التأشيرات أو استئناف العملية.

وقال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عبد الله بوحبيب لـ"رويترز"، اليوم الجمعة، إن الإمارات رفعت حظر منح تأشيرات الدخول للمواطنين اللبنانيين.

وأشار بوحبيب إلى أن سفير لبنان في الإمارات أبلغه، مساء أمس الخميس، "بإعادة العمل بالتأشيرات للبنانيين ابتداء من اليوم" الجمعة.

ولم يصدر تعليق فوري من حكومة الإمارات. وكان مسؤول إماراتي قال لـ"رويترز"، أمس الخميس، إن هناك قيوداً مؤقتة مطبقة ترجع لمخاوف أمنية، لكنها سترفع خلال أيام.

وذكرت قناة "أم تي في" اللبنانية أن "الحلحلة في موضوع تأشيرات دخول اللبنانيين إلى الإمارات أتت بعد تعهدات بوقف الحملات العدائية عليها".

من جهته، قال سفير لبنان في الإمارات فؤاد شهاب دندن، في بيان، إنه "بعد مساع مكثفة بين أبوظبي وبيروت، وتجاوب صادق وبنّاء، أستطيع التأكيد للبنانيين الراغبين بزيارة ربوع الإمارات الشقيقة أن بإمكانهم تقديم طلب للحصول، وكالمعتاد، على تأشيرة الزيارة عبر مكاتب ووكالات شركات السفر المختلفة".

وشكر دندن "حسن تعاون السلطات المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة".

واكتفى مصدرٌ دبلوماسي في وزارة الخارجية اللبنانية بالقول لـ"العربي الجديد": "نستند إلى ما قاله سفير لبنان في الإمارات، ويجب سؤال الجانب المعني عمّا يحصل".

وهذه ليست المرة الأولى التي تفرض فيها الإمارات حظراً على منح تأشيرات دخول للمواطنين اللبنانيين ومن ثم ترفعه، مع وضع قيود مشددة لناحية قبول الطلبات التي تقتصر على فئات محددة.

في السياق، قال مصدرٌ في وكالة سفريات لبنانية في بيروت، لـ"العربي الجديد"، إنه "حتى الساعة، لا تزال المشكلة التقنية موجودة، ولا يمكننا طلب التأشيرة عبر نظام الإنترنت، فنحن أصلاً لم نُبلَّغ بأي قرار إماراتي بحظر سفر اللبنانيين إلى الامارات، بل توقف النظام منذ أكثر من أسبوعين ولا يزال متوقفاً، وهذا الأمر يحصل في كلّ مرة نواجه فيها صعوبة بطلب التأشيرات".

ولفت المصدر إلى أن "هناك، منذ مدة طويلة، قيوداً وإجراءات تُفرَض في منح التأشيرات للبنانيين إلى الإمارات، حتى بعد ما يُحكى عن رفع للحظر، إذ إن التأشيرات لا تُعطى للجميع، فهناك الكثير من الطلبات التي تُرفض، أما تلك التي تُقبَل فتكون ضمن معايير معيّنة مرتبطة بالعمل أو سبب السفر وغيرها من التفاصيل التي تخضع للتدقيق الإماراتي".

تجدر الإشارة إلى أن السفارة الإماراتية في بيروت مقفلة منذ أكثر من سنة، وكانت الإمارات قد سحبت الدبلوماسيين والغداريين من لبنان أواخر عام 2021، ومنعت وقتها سفر مواطني الدولة إليه، وذلك بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي حول حرب اليمن والتي اعتبرتها مسيئة ومتحيزة.

المساهمون