لافروف يتهم بروكسل بـ"هدم" العلاقات الروسية الأوروبية

15 فبراير 2021
تطورات متسارعة في علاقات روسيا والاتحاد الأوروبي (فرانس برس)
+ الخط -

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الاثنين، استعداد روسيا لمناقشة المشكلات المتراكمة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، متهما في الوقت نفسه بروكسل بـ"هدم" هيكل العلاقات. 

وقال لافروف في ختام محادثاته مع نظيره الفنلندي بيكا هافيستو في مدينة سانت بطرسبورغ: "نحن مستعدون لمناقشة المشكلات. عندما يلبي ذلك مصالح روسيا الاتحادية، فإننا نتعاون في قضايا التغير المناخي والبيئة. ولكن هيكل هذه العلاقات تم هدمه عن قصد بمبادرة من بروكسل". 

ومع ذلك، أكد وزير الخارجية الروسي استعداد روسيا لاستعادة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في حال كفت بروكسل عن قطعها، مضيفا أن "الخيار متروك للاتحاد الأوروبي. إذا قرر أنه تجب استعادة العلاقات والعدول عن العمل على قطعها الذي ذكرته، فإننا سنكون مستعدين لذلك أيضا".

كما عبر لافروف عن عزم بلاده الدفع بالعلاقات متبادلة المنفعة مع دول أوروبية بعينها، قائلا "يجب عدم الخلط بين الاتحاد الأوروبي وأوروبا. لا ننسحب من أوروبا إلى أي مكان. لنا كثير من الأصدقاء والمتشابهين في الفكر في أوروبا. سنواصل الدفع بالعلاقات متبادلة المنفعة معهم". 

وتشهد العلاقات بين موسكو وبروكسل تطورات متسارعة منذ زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل إلى موسكو قبل نحو أسبوع.

 
المساهمون