"كان" عن مسؤولين أمنيين: القتال في غزة استُنفد وعمليات الجيش انتهت

17 اغسطس 2024
جندي إسرائيلي أمام مبنى مدمر في خانيونس، 27 يناير 2024 (فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **القتال في غزة قد استُنفد**: نقلت قناة كان 11 عن مصادر أمنية إسرائيلية أن العمليات العسكرية في غزة انتهت، مع إمكانية العودة عند توفر معلومات استخباراتية جديدة.

- **هزيمة لواء رفح وصفقة الأسرى**: جيش الاحتلال أبلغ المستوى السياسي بهزيمة لواء رفح في حماس وتفكيك معظم وحداتها القتالية، مما يفتح الباب لإبرام صفقة أسرى.

- **محادثات وقف إطلاق النار**: الولايات المتحدة وقطر ومصر قدموا مقترحًا جديدًا خلال محادثات الدوحة لتقليص الفجوات بين إسرائيل وحماس، مع استئناف المفاوضات في القاهرة الأسبوع المقبل.

مسؤولون إسرائيليون: عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة انتهت

"كان": الجيش أبلغ المستوى السياسي بهزيمة لواء رفح بحركة حماس

"كان": المؤسسة الأمنية تقول إنه حان الوقت لإبرام صفقة أسرى

نقلت قناة كان 11 التابعة لهيئة البث الإسرائيلي عن مصادر أمنية إسرائيلية لم تسمها، في وقت متأخر من مساء الجمعة - السبت، قولها إن القتال في قطاع غزة "قد استُنفد". وتابعت المصادر أن "إسرائيل يمكنها العودة ودخول القطاع مجدداً عندما تتوفر معلومات استخباراتية جديدة، ولكن بشكل عام عمليات الجيش الإسرائيلي في غزة انتهت".

وأفادت القناة في نشرتها المركزية بأن جيش الاحتلال أبلغ المستوى السياسي، خلال مناقشات تقييم الوضع الأمني في الأيام الأخيرة، بأنه "تمت هزيمة لواء رفح في حركة حماس، وتقريباً لم يعد موجوداً"، وتابعت أن المؤسسة الأمنية أبلغت المستوى السياسي بأن "الوقت قد حان لإبرام صفقة أسرى، إذ تم تفكيك معظم الوحدات القتالية التابعة لحماس".

ويوم الأربعاء الماضي، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية نقلاً عن مسؤولين أميركيين كبار إن جيش الاحتلال الإسرائيلي حقق كل ما في وسعه عسكرياً في قطاع غزة، مؤكدين أن القصف المستمر على القطاع لا يؤدي إلا إلى زيادة المخاطر على المدنيين في حين تضاءلت إمكانية "زيادة إضعاف حركة حماس".

وأضافت الصحيفة أن عدداً متزايداً من مسؤولي الأمن القومي في الحكومة الأميركية أكدوا أن الجيش الإسرائيلي "ألحق ضرراً شديداً بحماس، لكنه لن يتمكن أبداً من القضاء على الجماعة بالكامل". ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين حاليين وسابقين قولهم إن أحد أكبر أهداف إسرائيل المتبقية في قطاع غزة والمتمثلة بعودة ما يقارب 115 محتجزاً حياً وميتاً في القطاع بعد أسرهم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الفائت "لا يمكن تحقيقه عسكرياً".

وتأتي هذه التطورات فيما أعلنت الولايات المتحدة وقطر ومصر تقديم مقترح جديد خلال محادثات الدوحة التي استمرت يومين "يقلّص الفجوات" بين إسرائيل وحركة حماس. وقال بيان مشترك صدر عن الدول الثلاث، الجمعة، إن المفاوضات ستستأنف الأسبوع المقبل في القاهرة.

وجاء في البيان "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين. كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية". وتابع البيان أن الولايات المتحدة الأميركية قدّمت خلال الاجتماع بدعم من قطر ومصر "لكلا الطرفين اقتراحاً يقلّص الفجوات بينهما ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس (الأميركي جو) بايدن في 31 مايو/أيار"، موضحاً أن الاقتراح "يسدّ الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".