قطر تحيي يومها الوطني بعرض عسكري على كورنيش الدوحة

18 ديسمبر 2021
تحيي قطر يومها الوطني تحت شعار: "مرابع الأجداد أمانة" (تويتر)
+ الخط -

شهد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم السبت، المسير الوطني (العرض العسكري) للقوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي "لخويا" والحرس الأميري، بمناسبة اليوم الوطني لدولة قطر، الذي يصادف 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، وتقام احتفالات هذا العام تحت شعار "مرابع الأجداد أمانة".

وبدأ الاحتفال العسكري، الذي استغرق نحو ساعة، وشاركت فيه تشكيلات عسكرية تمثّل أفرع القوات المسلحة ووحداتها، بالسلام الأميري. وأطلقت المدفعية 18 طلقة احتفالاً بالمناسبة.

وحضر الاحتفال الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وكبار المسؤولين في الدولة، والآلاف من المواطنين والمقيمين، الذين توافدوا منذ ساعات الصباح الباكر إلى منطقة المسير الوطني، على كورنيش الدوحة.

قطر تحيي يومها الوطني (الديوان الأميري)

وفي تغريدة على حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، هنّأ أمير قطر المواطنين والمقيمين باليوم الوطني، قائلاً: "في اليوم الوطني لبلادنا قطر أهنئ أهلنا وكل من يقيم بيننا فيها، فأنتم زاد الوطن وثروته، مع أصدق الأمنيات أن يديم المولى هذا الوطن آمنًا مطمئنًا. وكل عام وأنتم بخير".

وشاركت القوات البحرية القطرية في العرض، بقطع بحرية حربية حديثة في عرض البحر، فيما قدمت القوات الجوية الأميرية القطرية عروضاً جوية خلال الاحتفال. وشاركت في العروض المقاتلة رافال "العاديات" متعددة المهام الدفاعية والهجومية، وكذلك طائرة الهليكوبتر الأباتشي التي أطلق عليها اسم "سجّيل"، إضافة إلى مقاتلات أف 15 (أبابيل)، والمقاتلة التايفون "الذاريات".

ونفّذ الطيران الاستعراضي من كلية الزعيم الجوية عدداً من الطلعات الجوية أمام المنصة الرئيسية للاحتفال، وأجرى المظليون حركات استعراضية في الجو. كذلك اشتمل العرض على استعراض طوابير مشاة من الجيش والشرطة والحرس الأميري وعرض للخيول والهجن العربية الأصيلة.

واليوم الوطني لقطر هو الذكرى السنوية لتولّي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس دولة قطر، الحكم في عام 1878.

وتقام احتفالات هذا العام تحت شعار "مرابع الأجداد أمانة"، المستمد من أحد أبيات المؤسس. وتُبين قصة الشعار ارتباط القطريين بشكل وثيق ببيئتهم منذ القدم، إذ تربّوا فيها وتأثروا بخصائصها وتعايشوا معها بحسب طبيعتها وتغير مواسمها وظروف مناخها، حتى شكلت جزءاً من وجودهم، ومؤثراً أساسياً في بناء شخصيتهم وهويتهم.

وتحتفل قطر في الثامن عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول، من كل عام، بذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني الذي خلف والده الشيخ محمد بن ثاني في قيادة الدولة في مثل هذا اليوم من عام 1878، واستطاع أن يوحّد القبائل القطرية تحت لوائه ويجمع شتاتها لتأسيس دولة قطر، إذ يعدّ المؤسس الحقيقي للدولة، وقد عمل على أن تكون قطر بلداً موحّداً مستقلاً، وظهرت قطر في ظل زعامته كياناً عضوياً واحداً متماسكاً وبلداً مستقلاً.

قطر تحيي يومها الوطني (الديوان الأميري)

وأصدر أمير قطر، الخميس، أمراً بالعفو عن عدد من السجناء، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، كما أعلن الديوان الأميري الأحد المقبل عطلة رسمية بالمناسبة.

المساهمون