فيديو يوثق تحطم المروحية العسكرية الإسرائيلية في رفح

16 سبتمبر 2024
مروحية إسرائيلية تحلق فوق حدود قطاع غزة، 2 يوليو 2024 (Getty)
+ الخط -

نشرت القناة 12 العبرية، اليوم الاثنين، مقطع فيديو يوثق لحظة تحطم مروحية جيش الاحتلال في رفح جنوبي قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل جنديين وإصابة آخرين، الأربعاء الماضي. وقالت القناة إن الفيديو يظهر اصطدام المروحية بحاجز رملي قبل تحطمها.

وفي 11 سبتمبر/أيلول الجاري، أعلن جيش الاحتلال مقتل جنديين وإصابة سبعة آخرين في تحطم مروحية بمنطقة رفح. واستبعد أن يكون السبب استهدافها بـ"نيران معادية". وأوضح جيش الاحتلال في بيان حول الحادثة أن مروحية من طراز "ينشوف" تابعة لسلاح الجو، "كانت تؤدي مهمة نقل مقاتل أصيب بجروح لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، تحطّمت في منطقة رفح خلال هبوطها. وبعد التحقيق الأولي، تبيّن أن التحطّم لم ينتج عن نيران معادية، ولا يزال التحقيق في سبب التحطم جارياً، فيما لم يطرأ تغيير على النشاطات العملياتية لسلاح الجو".

وأضاف جيش الاحتلال أنه "نتيجة تحطّم المروحية، قُتل اثنان من مقاتلي جيش الدفاع، وأُبلغت عائلتاهما، حيث لم يُسمح بعد بنشر اسميهما، وسينشران لاحقاً. وجراء الحادث، أصيب سبعة جنود آخرين بجروح متفاوتة، وجرى نقلهم لتلقي العلاج الطبي في مستشفى مع إبلاغ عائلاتهم". وأشار الجيش إلى أن قائد سلاح الجو الميجر جنرال تومر بار أوعز بتشكيل لجنة تحقيق في هذا الموضوع لتقصي ملابسات الحادث.

وبحسب موقع والاه العبري، أصبحت مروحية "ينشوف"، اللقب الذي يطلقه سلاح الجو على مروحية سيكورسكي بلاك هوك التي تحطمت في غزة، "العمود الفقري" لمجموعة مروحيات النقل والإنقاذ التابعة للقوات الجوية، في الوقت الذي جرى فيه خفض عدد مروحيات "يسعور"، وأصبحت الآن في طور الاستبدال. وتُعتبر بلاك هوك، بحسب الموقع، مروحية قوية وموثوقة، ولها سجل سلامة ممتاز، ورغم أنها دخلت الخدمة في إسرائيل عام 1994، فإن هذا هو أول حادث قاتل لها.

ويستخدم جيش الاحتلال مروحيات "ينشوف" على نطاق واسع من الناحية العملياتية، في إنزال القوات، وإجلاء الجرحى، والعمليات الخاصة، ومرافقة الرحلات الجوية لكبار المسؤولين مثل رئيس الوزراء. وبعد حرب لبنان الثانية 2006، حصل سربا بلاك هوك على أوسمة على دورهما في مهام إخلاء جرحى، وإنزال وإخلاء القوات، التي نُفّذت في لبنان تحت النار.

المساهمون