غروندبرغ: نستعد لإجراء مزيد من المشاورات لعملية سلام شاملة في اليمن

12 سبتمبر 2024
غروندبرغ خلال اجتماع لمجلس الأمن، 13 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، يعلن عن استعدادات لمزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في اليمن.
- غروندبرغ يشير إلى أن الاتفاق الاقتصادي في يوليو ساهم في تفادي أزمة حادة، لكن الوضع الاقتصادي لا يزال غير مستقر ويتدهور.
- يؤكد غروندبرغ على أهمية المشاركة المستمرة في القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد ووقف إطلاق النار لتحقيق السلام الدائم في اليمن.

قال المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ الخميس، إن هناك استعدادات لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني باليمن لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في البلاد.

وأضاف غروندبرغ في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي، ونشر مكتبه فحواها على حسابه عبر منصة إكس، أنه "على الصعيد الاقتصادي، ساهم الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الأطراف في 23 يوليو/ تموز الماضي، بشأن خفض التصعيد الاقتصادي في تفادي أزمة حادة". وأردف: "مع ذلك، فإن الوضع الحالي غير مستقر، والأوضاع الاقتصادية لأغلبية اليمنيين تستمر في التدهور".

وتابع: "يستعد مكتبي لإجراء مزيد من المشاورات مع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني لتعزيز رؤية لعملية سلام شاملة في اليمن. وحتى الآن، ضمت هذه المشاورات مئات اليمنيين". وتعليقاً بمناسبة اليوم العالمي للسلام، الموافق 21 سبتمبر/أيلول من كل عام، قال غروندبرغ إن "هذا اليوم ليس مجرد مناسبة رمزية، بل هو دعوة للعمل. فالشعب اليمني يستحق السلام الذي طال انتظاره".

واختتم حديثه بالقول: "رغم التحديات العديدة التي نواجهها، ما زلت متمسكاً بقناعتي بأن تحقيق السلام الدائم في اليمن لا يمكن أن يتم إلا من خلال المشاركة المستمرة والمركزة في القضايا الجوهرية مثل الاقتصاد، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد، وعملية سياسية شاملة".

وكان غروندبرغ قد دعا قبل نحو أسبوعين بعد اختتام زيارة إلى مسقط وعقده اجتماعات مع كبار المسؤولين العمانيين، إلى حوار بنّاء لتحقيق السلام وخفض التصعيد في اليمن، مثمّناً دور عُمان في تعزيز جهود الأمم المتحدة لإحلال الاستقرار والسلام في اليمن.

وفي 23 يوليو/تموز الماضي، أعلن المبعوث الأممي، في بيان لمكتبه، اتفاق الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على عدة تدابير لخفض التصعيد في ما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية. وتشهد جبهات اليمن الداخلية منذ أكثر من عامين تهدئة من حرب بدأت قبل نحو 10 سنوات بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، وقوات الحوثيين المسيطرين على محافظات ومدن بينها العاصمة صنعاء (شمال) منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

(الأناضول)