غانتس يتوعد بـ"إزالة حزب الله من الحدود" وتدريبات مكثفة لجيش الاحتلال

15 ديسمبر 2023
مناورات "القبضة القوية" أجراها جيش الاحتلال عند الحدود مع لبنان في مايو الماضي (فرانس برس)
+ الخط -

توعّد عضو المجلس الوزاري الحربي الإسرائيلي بيني غانتس، الجمعة، بـ"إزالة حزب الله اللبناني من الحدود إذا لم يعمل العالم على ذلك".

تصريحات غانتس، زعيم حزب "الوحدة الوطنية"، جاءت بعد لقاء مع ممثلي البلدات الإسرائيلية القريبة من الحدود مع لبنان.

وأضاف غانتس للصحافيين: "تحدثت الأسبوع الماضي مع وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة، ومع زعماء العالم الآخرين، ودعوتهم إلى هنا لرؤية الواقع".

وتابع: "أبلغتهم أننا نحتاج للعمل السياسي إلى جانب العمل العسكري، وقلت لهم وأقوله أيضاً لمواطنينا: إذا لم يزل العالم حزب الله من الحدود، فإن إسرائيل ستفعل ذلك"، مضيفاً: "مستعدون للعمل السياسي وكذلك للعمل العسكري هنا في الشمال، وسنقوم بواجبنا كدولة لتوفير حياة آمنة لسكان الشمال والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم".

جيش الاحتلال يستعد لسيناريوهات إضافية محتملة مع حزب الله

وفي تحذير واضح لـ"حزب الله"، قال جيش الاحتلال، اليوم الجمعة، إنه ينفذ تدريبات مكثفة على الحدود الشمالية.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيان للجيش أنّ التدريب، الذي أطلق عليه اسم "الوقت الثمين"، يهدف إلى إعداد الجنود "لسيناريوهات إضافية محتملة على الحدود الشمالية"، أثناء تنفيذ عملياتهم الروتينية في المنطقة.

وأضاف البيان أنّ القوات تتدرب خلال النهار والليل، في المناطق المفتوحة والحضرية، ومن مستوى الفصائل إلى الكتائب. كما يتم تعليم الجنود كيفية استخدام المركبات المدرعة والأسلحة الأخرى.

وسبق أن دعت حكومة الاحتلال عشرات آلاف المستوطنين في البلدات الحدودية مع لبنان إلى مغادرة منازلهم، منذ بداية العدوان على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، يشن "حزب الله" وفصائل فلسطينية هجمات على مواقع للاحتلال، "تضامناً مع قطاع غزة"، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من الشهر ذاته، خلفت عشرات الآلاف من الفلسطينيين بين قتيل وجريح. 

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون