طهران تشكر السعودية على إجلائها مواطنين إيرانيين من السودان

29 ابريل 2023
نقل الرعايا الإيرانيين جرى بالتنسيق مع السعودية (آدم عبد الفتاح/ الأناضول)
+ الخط -

في خطوة تظهر تحسن العلاقات بين الطرفين، ساعدت السعودية في إجلاء 65 مواطناً إيرانياً من السودان من بين المحاصرين بسبب الاشتباكات الدائرة هناك، منذ نحو أسبوعَين، بين الجيش السوداني بقيادة عبد الفتاح البرهان و"قوات الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وأعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في تصريح صحافي اليوم السبت، أن الخارجية الإيرانية تمكنت من نقل رعاياها من العاصمة الخرطوم إلى بورتسودان ثم جدة، بعد "التنسيق اللازم" بمساعدة السعودية.

وثمن كنعاني "التعاون المؤثر" للسعودية والحكومة السودانية في إجلاء المواطنين الإيرانيين من السودان.

وتأتي هذه الخطوة السعودية تجاه إيران بعدما توصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من الشهر الماضي أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس/ آذار الماضي.

والمباحثات التي توّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تبادلت إيران والسعودية زيارات وفود فنية لكل من البلدين، للتمهيد لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية.

يُذكر أنّه في 22 إبريل/ نيسان الجاري، بعد أسبوع من اندلاع الاشتباكات، بدأت عمليات إجلاء الرعايا الأجانب وشرعت أكثر من 50 دولة بذلك عن طريق البرّ، لا سيّما عبر مصر وإثيوبيا، وبحراً عبر ميناء بورتسودان، وكذلك جوّاً.

المساهمون