رئيس الوزراء المجري يزور موسكو للقاء بوتين

05 يوليو 2024
أوربان خلال قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، 27 يونيو 2024 (رويترز)
+ الخط -

قال متحدث باسم الحكومة المجرية في بودابست الجمعة إن رئيس الوزراء فيكتور أوربان وصل إلى موسكو، حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين، "في إطار مهمة السلام" الخاصة به بشأن الحرب التي تشنّها روسيا في أوكرانيا. وفي حين تتولى المجر رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي منذ الأول من يوليو/ تموز، قال مسؤول مكتبه الإعلامي برتلان هافشي إن أوربان سيلتقي بوتين.

وأوضح الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أن الرئيس المجري يتصرف "بدون تفويض" منه. وقال مسؤول السياسية الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل إن "زيارة رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى موسكو تجرى حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا". وتتولى المجر الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي. ويعارض التكتل الذي يضم 27 دولة بشدة الحرب الروسية على أوكرانيا، وفرض 14 حزمة من العقوبات غير المسبوقة على موسكو بسبب الغزو.

وقال بوريل "هذا الموقف يستبعد الاتصالات الرسمية بين الاتحاد الأوروبي والرئيس بوتين. وبالتالي فإن رئيس الوزراء المجري لا يمثل الاتحاد الأوروبي بأي شكل من الأشكال". وأضاف "يجدر الذكر أن المحكمة الجنائية الدولية وجهت اتهامات للرئيس بوتين وأصدرت مذكرة توقيف بحقه لدوره فيما يتعلق بالترحيل القسري لأطفال من أوكرانيا إلى روسيا".

وتأتي زيارة أوربان إلى موسكو بعد أيام على زيارته المفاجئة إلى كييف حيث حض القيادة الأوكرانية على العمل من أجل التوصل إلى وقف سريع لإطلاق النار مع روسيا. وقال أوربان، في تصريحات مقتضبة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعد المحادثات، إنه يقدّر جهود كييف للترويج لرؤية الرئيس زيلينسكي للسلام التي طرحها خلال قمة دولية عُقدت بسويسرا في مايو/ أيار الماضي واستهدافها عقد قمة متابعة دولية ثانية لاحقاً هذا العام. وأضاف "طلبت من الرئيس بحث ما إذا كان بإمكاننا عكس الأمر وتسريع محادثات السلام من خلال وقف إطلاق النار أولا".

وشاب العلاقات بين المجر وأوكرانيا توتر شديد بعد أن شنت روسيا غزوها الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022 مع معارضة بودابست في كثير من الأحيان لجهود الاتحاد الأوروبي لدعم كييف.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون