رئيس "الموساد" يزور الدوحة لبحث وقف إطلاق النار في غزة

05 يوليو 2024
رئيس الموساد الإسرائيلي خلال مؤتمر في مدينة هرتسليا، 10 سبتمبر 2023 (فرانس برس)
+ الخط -

من المتوقع أن يلتقي برنيع برئيس الوزراء القطري خلال الزيارة

تأتي المباحثات مع تمسك نتنياهو بتهديداته حول تحقيق أهداف الحرب

جهاد طه: الحركة تتعاطى بروح من الإيجابية لوقف العدوان

ينتظر وصول وفد إسرائيلي، الجمعة، إلى قطر في مسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على وقع قصف عنيف يستهدف عدة مناطق في القطاع ووسط مواصلة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو تهديداته بتحقيق كافة أهداف الحرب. وطلب نتنياهو، الخميس، من رئيس جهاز الموساد ديفيد برنيع التوجه إلى العاصمة القطرية بعد طرح حركة حماس "أفكاراً" جديدة لوضع حد للحرب.

وينتظر وصول برنيع إلى الدوحة الجمعة، حيث يتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، على ما أوضح مصدر مطلع على المفاوضات لوكالة فرانس برس. وأمس الخميس، أعلن مكتب نتيناهو أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن "قراره إرسال وفد لمواصلة المفاوضات الهادفة إلى الافراج عن الرهائن"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "إسرائيل مصممة على أن تنهي الحرب فقط في حال تحقيق كل أهدافها". وقال مسؤول أميركي كبير للوكالة إنّ حماس طرحت مقترحات جديدة "قد تشكل الأساس الضروري للتوصل إلى اتفاق"، مع إقراره بأنّ "هذا لا يعني أنّ الاتفاق سيُتوصل إليه خلال الأيام المقبلة"، لأنه "يبقى عمل كثير ينبغي القيام به حول بعض مراحل التطبيق".

وجاء قرار نتنياهو إرسال وفد إلى قطر في أعقاب تقديم حركة حماس ردها، الأربعاء، على مقترح وقف إطلاق النار في غزة. وفي هذا السياق، نقل موقع أكسيوس الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن "رد حماس يمثل تقدماً كبيراً ويفتح الباب أمام إجراء مفاوضات أكثر تفصيلاً قد تتوج بإبرام اتفاق". وبحسب ما أشار الموقع، فإن الحركة أبدت مرونة في ما يتعلق بالانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية في الاتفاق، إذ تود حركة حماس تغيير لغة المادة الرابعة عشرة من الاتفاق التي جاءت كالآتي: "الولايات المتحدة الأميركية وقطر ومصر ستبذل كل جهد ممكن من أجل مواصلة المفاوضات حتى التوصل إلى اتفاق بشأن المرحلة الثانية من الاتفاق"، وإضافة كلمة "ستلتزم" إليها. وأضاف "أكسيوس" نقلاً عن مصادره الإسرائيلية أن هذا الطلب من جانب حماس "يمكن التوصل إلى حل بشأنه أثناء مفاوضات لاحقة بين الطرفين".

وفي وقت سابق، قال الناطق الرسمي باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس جهاد طه، في تصريح لـ"العربي الجديد"، إن "الحركة تتعاطى بروح من الإيجابية، لوقف العدوان على قطاع غزة، مع مساعي الوسطاء المصريين والقطريين حول أفكار جديدة، تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب شامل من القطاع، وتنهي العدوان الغاشم المتواصل على شعبنا الصامد في غزة". وأضاف طه: "بالنسبة إلى كل المساعي والجهود التي تبذل من أجل الحلّ، نأمل أن تتخذ هذه الأفكار والمداولات طريقها نحو النجاح والتنفيذ، وإلزام الجانب الإسرائيلي بما يُتوافق عليه".

المساهمون