"روسيا العادلة" يدعو لتقنين شركة "فاغنر" مكافأة على سوليدار

17 يناير 2023
مقاتلون من "فاغنر" (Getty)
+ الخط -

أشاد رئيس كتلة حزب "روسيا العادلة - من أجل الحقيقة" بمجلس الدوما (النواب) الروسي، سيرغي ميرونوف، اليوم الثلاثاء، بنجاحات مقاتلي شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة التابعة لرجل الأعمال المقرب من الكرملين، يفغيني بريغوجين، أثناء السيطرة على مدينة سوليدار وخلال "العملية العسكرية الخاصة" في أوكرانيا بشكل عام، مقترحا تبني قانون ينظم أوضاع الشركات العسكرية الخاصة. 

وقال ميرونوف، في كلمة خلال أول جلسة عامة للدوما في العام الجديد وأوردها موقع الحزب: "أود أن أتطرق إلى شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة، لأن سوليدار حررت بجهودها هي تحديدا. هناك ما ينبغي أن يتعلمه جيشنا من شركة "فاغنر" العسكرية الخاصة من وجهة نظر العمل وتدريب المجندين، لأن لديها خبرة كبيرة في ذلك". 

وذكّر بأن كتلة حزبه سبق لها أن أحالت مشروع قانون مماثلا إلى الدوما قوبل بالرفض في عام 2018، مضيفا: "مشروع القانون جاهز، ومن الواضح من يعارضه، ولماذا تصدر الحكومة تقارير سلبية مرة تلو الأخرى. لكن إذا كانت هناك تعاملات قانونية، أليس من مهام المشرّع تنظيمها بحكم قانوني جديد؟". 

واقترح "روسيا العادلة" مرارا تبني قانون ينظم نشاط الشركات العسكرية الخاصة، وأحيل آخرها إلى الدوما في 31 مارس/آذار 2022، وهو مماثل لذلك الذي أحيل في عام 2018.  

واقتضى مشروع القانون أن تتولى وزارة الدفاع الروسية الرقابة على أعمال الشركات العسكرية الخاصة، على أن تنفذ مهامها خارج روسيا فقط. 

قائد من "فاغنر" يفر إلى النرويج

في سياق متصل، طلب أندري ميدفيديف، القائد السابق في مجموعة فاغنر الروسية، الثلاثاء، اللجوء في النرويج بعد انشقاقه عن المجموعة المسلحة.

وعبر أندري ميدفيديف، 26 عامًا، الحدود إلى النرويج، الجمعة، حيث احتجزه حرس الحدود.

وقال محاميه، برينجولف ريسنز، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إنه محتجز حاليا في منطقة أوسلو حيث يواجه اتهامات بالدخول غير القانوني إلى النرويج.

وقال ريسنز إن موكله "ترك فاغنر بعد أن شهد جرائم حرب في أوكرانيا".

المساهمون