رئيس "الشورى" يعبّر عن استياء الشعب القطري من تصريحات وزيرة داخلية ألمانيا

30 أكتوبر 2022
خلال اجتماع الغانم مع ثلاثة وفود من البرلمان الألماني (مجلس الشورى)
+ الخط -

عبّر رئيس مجلس الشورى القطري حسن الغانم عن استياء الشعب القطري الشديد من تصريحات أدلت بها وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، بشأن استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم 2022، لثلاثة وفود من البرلمان الاتحادي بجمهورية ألمانيا الاتحادية، تزور قطر حالياً.

وشدد الغانم، وفق الموقع الإلكتروني لمجلس الشورى، على أن تصريحات الوزيرة تأتي في وقت يثير الاستغراب، قبيل أيام من انطلاق البطولة، مؤكداً أن الهجمات التي تتعرّض لها استضافة قطر البطولة تأتي في سياق ممنهج، يفندها الواقع والشواهد.

وقال: "في الوقت الذي أشاد فيه عدد من المنظمات الدولية، ومنها الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية والاتحاد الدولي لنقابات العمال وغيرها، بجهود قطر في دعم حقوق الإنسان والعمال، واعتبرتها نموذجاً يحتذى به؛ جاء هذا التصريح المستهجن والمستنكر لكافة الشعب القطري، وهو موقف ينم عن ازدواجية المعايير في التعاطي مع الموضوع"، داعياً أعضاء الوفد إلى نقل الحقيقة أمام الرأي العام الألماني، من واقع ما لمسوه من حقائق خلال زيارتهم.

وذكّر الغانم الوفد البرلماني الألماني بزيارة أعضاء في البرلمان الأوروبي إلى قطر في مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الأول، حيث اطلعوا على آخر الإصلاحات التي قامت بها دولة قطر في مجالات حقوق الإنسان، وقوانين العمل والعمال، والتحضيرات لاستضافة بطولة كأس العالم 2022.

وأجرى الوفد البرلماني حينها زيارات ميدانية ولقاءات مباشرة مع العديد من أفراد المجتمع، ولمس مدى التطور والإصلاحات التي حققتها قطر فيما يتعلق بحقوق الإنسان وحقوق العمال، كما أشاد بالإجراءات الكبيرة التي اتخذتها قطر في هذا الجانب.

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد استدعت السفير الألماني في الدوحة كلاوديوس فيشباخ، الجمعة الماضية، وسلمته مذكرة احتجاج على التصريحات التي أدلت بها وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر بشأن استضافة دولة قطر بطولة كأس العالم 2022.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، المسؤولة أيضاً عن ملف الرياضة في ألمانيا، قولها في مقابلة مع شبكة "إيه آر دي"، الخميس: "بالنسبة لنا كحكومة ألمانيا، فإن حق الاستضافة هذا خادع للغاية"، وأضافت: "هناك معايير ينبغي الالتزام بها، وسيكون من الأفضل عدم منح حق استضافة البطولات لمثل هذه الدول".

ورفض المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري تصريحات الوزيرة الألمانية، وقال إنها "مرفوضة ومستهجنة ومستفزة للشعب القطري"، مشدداً على أنه "ليس مقبولاً تسجيل الساسة مواقف للاستهلاك المحلي، على حساب علاقات بلدانهم مع الدول الأخرى".

ومن المقرر أن تزور وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر قطر، غداً الإثنين، وفق مذكرة الاحتجاج القطرية التي سُلمت للسفير الألماني في الدوحة.

إلى ذلك، قالت المبعوثة الألمانية لحقوق الإنسان لويز أمتسبرغ، اليوم الأحد، إنها ستؤجل زيارة رسمية إلى قطر، مضيفة: "التطورات في نهاية هذا الأسبوع جعلت من الواضح لي مدى صعوبة الوضع الراهن قبل كأس العالم لإجراء حوار مفتوح وحاسم خططت له مع الحكومة القطرية".

وبحسب ما نقلته وكالة "أسوشييتد برس"، قالت أمتسبرغ، التي كان من المقرر أن ترافق فيزر في زيارة لقطر يوم الإثنين، إنها ستجري الزيارة في وقت لاحق. وتابعت: "بينما نقر بدور قطر المتنامي كلاعب إقليمي ودولي، فإن الضغوط الدولية وجهودنا لحماية حقوق الإنسان ستظل مركزية حتى بعد كأس العالم".

وأضافت الوكالة أنّ فيرز، التي تشتمل حقيبتها الوزارية على الرياضة، ما زالت تخطط للسفر إلى قطر بصحبة وفد من الاتحاد الألماني لكرة القدم.

المساهمون