حرب أوكرانيا: "فاغنر" تتوقع السيطرة على باخموت في مارس أو إبريل

16 فبراير 2023
تطوي الحرب الروسية على أوكرانيا هذا الشهر عامها الأول (ياسويوشي تشيبا/فرانس برس)
+ الخط -

كثّفت روسيا هجماتها في جنوب أوكرانيا وشرقها في الأسابيع القليلة الماضية، ومن المتوقع على نطاق واسع أن تشنّ هجوماً كبيراً جديداً مع اقتراب الذكرى الأولى لبدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كلّ تطورات الحرب الروسية على أوكرانيا يتابعها "العربي الجديد"..

05:24 pm

رويترز

الاتحاد الأوروبي "على مسار جيد" لفرض عقوبات جديدة على روسيا

قالت مصادر دبلوماسية في بروكسل، اليوم الخميس، إن دول الاتحاد الأوروبي "على مسار جيد" لفرض عقوبات جديدة على روسيا يوم 24 فبراير/شباط، الذي يتزامن مع مرور عام على بدء هجوم موسكو على أوكرانيا.

وطلبت المصادر عدم ذكر أسمائها، بسبب الطبيعة السرية للمحادثات بين ممثلي الدول السبع والعشرين الأعضاء في التكتل في بروكسل، أمس الأربعاء، حول العقوبات الجديدة المقترحة على تدفقات تجارية تقدّر قيمتها بما يعادل 11 مليار يورو (11.8 مليار دولار).

وقال دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي على دراية بالمناقشات، إن "الحزمة يتعين أن تكون جاهزة في وقت مناسب ليوم 24 فبراير/شباط (...) إنها على مسار جيد، لا توجد نقاط خلاف كبرى".

وأضاف آخر أن المحادثات "إيجابية نسبياً بشكل عام"، مع العمل على بعض المسائل الفنية التي طرحت على المستوى التقني في الوقت الراهن، قبل اجتماع آخر للسفراء، قد يعقد يوم الثلاثاء المقبل حول العقوبات المقترحة.

05:23 pm

رويترز

وزير الدفاع الأميركي: واشنطن مستعدة للدفاع عن حلفائها في البلطيق

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن دول البلطيق الثلاث، استونيا ولاتفيا وليتوانيا، "إذا لزم الأمر".

وأضاف أوستن، في مؤتمر صحافي في تالين، عاصمة استونيا، بعد محادثات مع زعماء البلاد: "تظل الولايات المتحدة ملتزمة التزاماً لا يتزعزع بحرية وسيادة حلفائنا في البلطيق". وتابع: "نقف متّحدين معكم للردع والدفاع ضد أي تهديد لأمننا المشترك".

04:51 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

وزير خارجية إسرائيل يؤكد أن بلاده "متمسكة بسيادة" أوكرانيا

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين، في الزيارة الأولى لوزير إسرائيلي لأوكرانيا منذ الغزو الروسي قبل عام، أن بلاده "متمسكة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".

وقال كوهين، خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، بعد زيارة مدينة بوتشا قرب كييف ونصب بابي يار، إن "إسرائيل تعارض بشدة قتل المدنيين الأبرياء".

04:28 pm

رويترز

مسؤول غربي: مستقبل بوتين في السلطة لم يعد أكيداً

قال مسؤول غربي، اليوم الخميس، إن مستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في السلطة صار موضع شك بشكل أكبر في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا، ولكن من غير الممكن التنبؤ بأي تغييرات قد تطرأ في الكرملين.

وأضاف المسؤول أنّ بوتين حظي بمشهد سياسي أكثر استقراراً منذ عام مضى، قبل أن يشن ما تصفه موسكو بأنه عملية خاصة في أوكرانيا، ولكن الأمور باتت أكثر ضبابية الآن.

وقال المسؤول الغربي للصحافيين، شريطة إخفاء هويته، "يتحدث الناس عمن سيخلف (بوتين) بطريقة لم تكن موجودة منذ عام مضى".

وتابع: "من الصعب رؤية بوتين يخسر الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في 2024، إن صمد".

لكن المسؤول أضاف أنه بينما كانوا يعتقدون في وقت التعديلات الدستورية في 2020 أن بوتين سيظل في السلطة لما بعد عام 2030، يبدو ذلك أقل احتمالاً الآن.

04:22 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ستولتنبرغ: على الحلف الأطلسي أن يكون مستعداً لأزمة طويلة مع روسيا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إن على الحلف أن يكون مستعداً لمواجهة طويلة الأمد مع روسيا، تتجاوز الأزمة الحالية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ نحو عام.

وقال في مقابلة: "يجب أن نكون مستعدين للأمد الطويل، لكن ذلك قد يستمر سنوات كثيرة جداً جداً".

وأضاف في نفس المقابلة، التي أُجريت قبل أسبوع من الذكرى الأولى لغزو أوكرانيا، أن "الرئيس بوتين يريد أوروبا مختلفة، حيث يمكنه التحكم بجيرانه وحيث يمكنه أن يقرر ما يمكن أن تفعله الدول".

وتابع: "نحن هنا للتأكد من انتصار أوكرانيا في هذه الحرب، وكذا تزويدها بالأسلحة والذخائر والدعم الذي تحتاجه".

10:52 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

كييف: روسيا قصفت أوكرانيا بـ36 صاروخاً أُسقط 16 منها على الأقل

أعلن مسؤولون أوكرانيون، اليوم الخميس، أن روسيا قصفت أوكرانيا مجدداً بوابل من الصواريخ، بلغ عددها 36 من طراز "كروز" وغيره، وأنه جرى إسقاط ما لا يقل عن 16 صاروخاً منها.

وقال رئيس المكتب الرئاسي الأوكراني، إن أهدافاً تعرضت للقصف في شمال وغرب وجنوب البلاد.

ولقيت امرأة (79 عاماً) حتفها، وأصيب سبعة آخرون على الأقل، عندما سقطت صواريخ على مدينة بافلوهراد الشرقية، وفق حاكم الإقليم سيرهي ليساك.

كما ذكر ماكسيم كوزيتسكي، وهو حاكم إقليم آخر في غرب أوكرانيا، أن حريقاً اندلع في منشأة بنية تحتية "بالغة الأهمية" في مقاطعة لفيف. ولم يعرض تفاصيل على الفور.

10:49 am

رويترز

رئيس بيلاروسيا: لن نقاتل إلى جانب روسيا إلا إذا تعرضنا لهجوم

نقلت وكالة "بيلتا" الرسمية للأنباء، عن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو قوله، اليوم الخميس، إنه لن يأمر قواته بالقتال إلى جانب روسيا، إلا إذا شنت دولة أخرى هجوماً على بلاده.

وقال لوكاشينكو، الذي نفى مراراً مزاعم كييف والغرب بأن بلاده قد تنجر أكثر إلى الصراع في أوكرانيا إلى جانب موسكو، إنه يعتزم الاجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غداً الجمعة.

10:16 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

قائد "فاغنر" يتوقع السيطرة على باخموت في مارس أو إبريل

توقع قائد مجموعة "فاغنر" شبه العسكرية الروسية السيطرة على باخموت، مركز المعارك الجارية في شرق أوكرانيا، في "مارس/آذار أو إبريل/نيسان"، ناسباً البطء في تقدم القوات الروسية إلى "البيروقراطية العسكرية الرهيبة".

وقال يفغيني بريغوجين، في مقاطع فيديو نشرت ليل الأربعاء الخميس على "تليغرام"، إنه "من أجل السيطرة على باخموت، يجب قطع كل طرق الإمدادات"، مندداً بـ"البيروقراطية العسكرية الرهيبة" الروسية لفشلها في السيطرة على المدينة الواقعة في منطقة دونيتسك قبل نهاية العام 2022.

10:08 am

رويترز

وزير خارجية إسرائيل يزور كييف

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية إيلي كوهين بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف اليوم الخميس، في أول زيارة من نوعها منذ الغزو الروسي العام الماضي.

وقالت الوزارة إنه من المقرر أن يحضر كوهين إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في كييف التي عادت إلى نشاطها الكامل.

10:03 am

رويترز

الأمم المتحدة تدعو إلى "سلام عادل" في ذكرى غزو روسيا لأوكرانيا

في ذكرى مرور عام على غزو روسيا لأوكرانيا، ستصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل، على مشروع قرار يؤكد "ضرورة التوصل إلى سلام شامل وعادل ودائم في أقرب وقت ممكن، بما يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة.

وسيطالب مشروع القرار موسكو مرة أخرى بسحب قواتها، وسيدعو إلى وقف الأعمال القتالية. ومن المرجح أن تصوت الجمعية العامة، المكونة من 193 عضواً، على مشروع القرار الخميس المقبل، بعد يومين من كلمات سيلقيها عشرات من قادة الدول بمناسبة ذكرى بدء الحرب في 24 فبراير/شباط الماضي.

وتأمل أوكرانيا وداعموها تعميق العزلة الدبلوماسية لروسيا، من خلال السعي للحصول على تصويت ما يقرب من ثلاثة أرباع أعضاء الجمعية العامة لصالح مشروع القرار على غرار الدعم الذي تلقته بشأن عدة قرارات في العام الماضي، إن لم يكن أفضل منه.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي أولوف سكوج، الذي ساعد في صياغة قرار الجمعية العامة: "نعول على دعم واسع جداً من الأعضاء. ما هو على المحك ليس فقط مصير أوكرانيا، وإنما احترام استقلال وسيادة وسلامة أراضي كل دولة".

وامتنع نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي عن التعليق على مشروع القرار الذي وُزّع على الدول الأعضاء أمس الأربعاء.

07:48 am

رويترز

حلف شمال الأطلسي يكثف دعمه لأوكرانيا

قال حلف شمال الأطلسي إن دوله تكثف إنتاجها من ذخائر المدفعية، لأن أوكرانيا تطلق القذائف بأسرع مما يستطيع الحلفاء صنعها.

ولفت الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ للصحافيين بعد اجتماع استمر يومين لوزراء دفاع الحلف في بروكسل، إلى أنه "نحتاج إلى تكثيف الجهود أكثر، لأن هناك حاجة كبيرة لتزويد أوكرانيا بالذخيرة".

بدوره، حث مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الدول على الانضمام إلى ألمانيا في إرسال الدبابات.

وقالت بريطانيا إنها ودولاً أوروبية أخرى ستقدم معدات عسكرية تشمل قطع غيار للدبابات وذخائر المدفعية عبر صندوق دولي، بحزمة أولية تزيد قيمتها عن 241 مليون دولار.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن أمام أوكرانيا فرصة سانحة لتولي زمام المبادرة، و"استغلالها" في ساحة المعركة هذا العام.

08:17 am

قنا

وزير الدفاع الإيطالي: الأشهر القليلة القادمة ستكون حاسمة للحرب في أوكرانيا

قال وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتو، مساء الأربعاء، إن الأشهر القليلة القادمة ستكون حاسمة للحرب في أوكرانيا، مضيفاً في الوقت نفسه أنه "ليس الغرب ولا أوكرانيا من قرر التخلي عن السلام في أوروبا".

وأوضح كروزيتو، في تصريحات بثتها وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، أنه في ما يتعلق بالصراع الدائر في أوكرانيا "أعتقد أن الشهرين أو الأشهر الثلاثة القادمة يمكن أن تكون حاسمة، أي قبل حلول فصل الصيف".

وحول ماهية المساعدات العسكرية التي قررها الحلفاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، قال كروزيتو إن "أوكرانيا في حالة حرب وتتعرض للهجوم يوميا، فهي بالتالي تحتاج إلى كل شيء وتطلب كل شيء من البطانيات والملابس والمولدات إلى إمكانية الدفاع عن النفس من الدبابات إلى البنادق"، ثم أضاف: "أوكرانيا تواجه قوة عسكرية عظمى، حتى من وجهة نظر صناعية، وبحاجة إلى من يساعدها، وإلا فإن نتيجة الحرب ستكون حتمية".

وتابع: "جميع الحلفاء في حلف شمال الأطلسي وضعوا على الطاولة الحاجة إلى تحقيق السلام، ولكن الأمر يتطلب أن يسعى الطرفان، روسيا وأوكرانيا، للسلام".

وبحسب الوزير الإيطالي، فإن "الحرب في أوكرانيا غيرت وسيلة التعامل مع المستقبل. ليس فقط النمو في المجال العسكري، ولكن أيضا النمو الاقتصادي، ولا نمو إذا لم يكن هناك سلام".

07:56 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

فرنسا والصين تريدان "المساهمة" في السلام بأوكرانيا

أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير الخارجية الصيني وانغ يي الأربعاء خلال اجتماع في باريس، عن "نفس الهدف المتمثل في المساهمة في السلام" بأوكرانيا "وفقاً للقانون الدولي"، بحسب ما أعلنه قصر الإليزيه.

واستقبل ماكرون الوزير الصيني في الإليزيه بعدما اجتمع في نوفمبر/تشرين الثاني في إندونيسيا بنظيره الصيني شي جين بينغ، وقبل زيارة مرتقبة له إلى الصين لم يعلَن عن موعدها بعد.

ولا يخفي الرئيس الفرنسي أمله في أن تمارس الصين ضغوطًا على روسيا للعودة إلى "طاولة المفاوضات"، في وقت لا تزال بكين حليفاً مهماً لموسكو، كما أنّها لم تستنكر الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل نحو عام.

وناقش ماكرون مع وانغ الأربعاء "الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا، وتداعياتها على الدول الأكثر هشاشة، لا سيّما في ما يتعلق بالأمن الغذائي والقدرة على التمويل"، بحسب الرئاسة الفرنسية. كما أشار الرئيس الفرنسي إلى "تداعيات هذا النزاع على السلم والأمن الدوليين"، مجدّداً التأكيد على "دعم" بلاده "لدولة تتعرّض لاعتداء".

وأكّد الإليزيه أنّ ماكرون ووانغ "أعربا عن نفس الهدف المتمثّل في المساهمة في إحلال السلام وفقاً للقانون الدولي"، من دون تحديد طبيعة مساهمة كلّ بلد في ذلك.

وبعد فرنسا، يواصل وانغ جولته التي تشمل خصوصاً المشاركة في مؤتمر ميونخ للأمن الذي يعقد من الجمعة إلى الأحد، على أن يزور لاحقاً موسكو.

07:53 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

مسؤول ألماني ينتقد رفض سويسرا تزويد أوكرانيا بذخائر مدفعية

انتقد نائب المستشار الألماني روبرت هابيك، الأربعاء، سويسرا لرفضها تزويد أوكرانيا بذخيرة لمدافع "غيبارد" ألمانية الصنع المضادّة للطائرات، والتي تستخدمها لصدّ الغزو الروسي.

وقال هابيك في مقابلة مع صحيفة "دي تسايت"، إنّ "بعض الدول ما زالت تمتلك ذخائر لكنّها متردّدة في تزويد أوكرانيا بها لأسباب تاريخية". وأضاف: "نجري محادثات مع سويسرا، ويجب أن أكون واضحاً: لا أستطيع أن أفهم لماذا لا توفّر سويسرا ذخائر غيبارد".

 

07:50 am

رويترز

موسكو: على واشنطن إثبات أنها لم تخرب "نورد ستريم"

نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة قولها، اليوم الخميس، إنه تتعين على واشنطن محاولة إثبات أنها ليست وراء تخريب خطي أنابيب "نورد ستريم" لنقل الغاز من روسيا إلى غرب أوروبا.

وقالت السفارة في بيان، إن موسكو تعتبر تخريب خطي أنابيب "نورد ستريم 1" و"نورد ستريم 2" في سبتمبر/أيلول الماضي "عملاً من أعمال الإرهاب الدولي"، وإنها لن تسمح بأن يصبح الأمر طي الكتمان.

07:44 am

رويترز

روسيا تكثف هجماتها على باخموت ومحيطها

ذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تقريرها المسائي الأربعاء، أن القوات الروسية قصفت أكثر من 15 بلدة وقرية بالقرب من باخموت، وأيضاً المدينة نفسها.

ونشر حاكم منطقة دونيتسك بافلو كيريلينكو صوراً ومقاطع فيديو لمبنى سكني مليء بالركام، قال إنه في مدينة بوكروفسك جنوب غربي باخموت، ودُمر مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص.

من جهته، قال المحلل العسكري الأوكراني أوليه جدانوف إن القوات الروسية شنت هجمات على عدة مناطق سكنية، مثل باراسكوفيفكا على الطرق الشمالية إلى باخموت، خلال اليوم الماضي.

وأضاف في مقطع فيديو على موقع "يوتيوب" أنه تم صد محاولات روسية للتقدم في منطقتين سكنيتين أخريين شمالي باخموت. وتابع: "الأوضاع صعبة جداً على قواتنا هناك مع إرسال قوات روسية إلى المنطقة بأعداد كبيرة".

بدوره، أكد المحلل العسكري والقائد السابق ماكسيم جورين، لإذاعة "إن.في" الأوكرانية، إن الروس يهاجمون قريتي أوبيتني وكليشيفكا الواقعتين على الطرق الجنوبية نحو باخموت.

وأضاف أن معارك عنيفة دارت أيضاً في كراسنا هورا إلى الشمال من باخموت، حيث تكبد الأوكرانيون خسائر. وقال: "يمكن إمداد المدينة وإجلاء الجرحى. ما زال بوسعنا الحفاظ على دفاعنا لمدة طويلة".

وستمنح السيطرة على باخموت روسيا نقطة انطلاق للزحف نحو مدينتين أكبر هما كراماتورسك وسلوفيانسك، اللتين تقعان أبعد باتجاه الغرب في دونيتسك، مما سيعيد إليها الزخم قبل الذكرى الأولى للغزو في 24 فبراير/شباط.

 

المساهمون
قنا
أسوشييتد برس
رويترز
فرانس برس