جبهة لبنان | أكثر من 100 صاروخ نحو الجليل والجولان وقلق أميركي من التصعيد

13 يونيو 2024
+ الخط -
اظهر الملخص
- تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل، مع إطلاق حزب الله عشرات الصواريخ رداً على اغتيال قيادي بغارة إسرائيلية، مما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة.
- وسائل إعلام عبرية تفيد بإطلاق نحو مئة صاروخ من لبنان نحو الجليل وهضبة الجولان، مع تسجيل إصابات واندلاع نيران في عدة نقاط.
- موقع أكسيوس يكشف عن جهود أمريكية لمنع تحول التصعيد إلى حرب شاملة، مع تأكيد أهمية وقف إطلاق النار في غزة للحد من توسع الاشتباكات.

زادت حدة التصعيد بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ووصلت إلى ذروتها يوم أمس الأربعاء بعد إطلاق عشرات الصواريخ على جبهة لبنان باتجاه المناطق الإسرائيلية رداً على اغتيال قيادي كبير من الحزب في غارة إسرائيلية استهدفت قرية جويا الجنوبية، فيما تتخوف الولايات المتحدة من تحول التصعيد جنوبي لبنان إلى حرب شاملة.

وأفادت وسائل إعلام عبرية بإطلاق نحو مئة صاروخ من الأراضي اللبنانية باتجاه الجليل وهضبة الجولان المحتلة، مع اندلاع النيران في أكثر من 15 نقطة، فيما أصيب شخصان بشظايا القصف في مستوطنة كتسرين. واستهل حزب الله عملياته اليوم باستهداف موقع الراهب ‏بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجيش رصد سقوط أربع قذائف صاروخية في الجليل الغربي أطلقت من لبنان.

في غضون ذلك، كشف موقع أكسيوس الأميركي عن جهود أميركية حثيثة لمنع تحول التصعيد إلى حرب شاملة، مشيراً إلى أنّ حرباً إسرائيلية شاملة مع حزب الله من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الأزمة الإقليمية بشكل كبير وتجرّ الولايات المتحدة إلى عمق الصراع، فيما يعتقد البيت الأبيض أنّ تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة هو الأمر الوحيد الذي من شأنه أن يمنع إلى حد كبير توسّع الاشتباكات على جبهة لبنان الجنوبية.

12:45 AM

وسائل إعلام تابعة لحزب الله: شهيدة وجريحة بحالة الخطر وعدد من الإصابات وصفت حالتهم بين المتوسطة والطفيفة في الغارة الإسرائيلية على بلدة جناتا.

11:55 PM

أصيب سبعة لبنانيين في غارة للاحتلال الإسرائيلي على منزل بين جناتا ودير قانون النهر.

10:19 PM
استهداف مستوطنة أدميت

قال حزب الله إنه استهدف انتشاراً جنود الاحتلال الإسرائيلي في حرش ‏أدميت بقذائف المدفعية وتحقيق إصابة مباشرة، كما استهدف الحزب جنود الاحتلال في حرش ‏عداثر بالأسلحة الصاروخية.

9:27 PM

قال حزب الله إنه استهدف انتشاراً لجنود الاحتلال الإسرائيلي في ‌‏محيط موقعي الرمثا والسماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏

8:17 PM
حرائق بلدة رميش

تداول ناشطون لبنانيون مقاطع فيديو تظهر اندلاع حرائق في بلدة رميش بالجنوب اللبناني جراء القصف الإسرائيلي بالقنابل الحارقة والفوسفورية المحرمة دولياً.

8:15 PM

أعلن حزب الله استهداف انتشار لجنود الاحتلال الإسرائيلي في حرش دوفيف بالأسلحة الصاروخية وتحقيق إصابة مباشرة.

8:01 PM
حرائق بسبب القصف الإسرائيلي

تسبب القصف المدفعي للاحتلال الإسرائيلي بالقذائف الحارقة والفوسفورية المحرمة دولياً اليوم الخميس وليل أمس على أحراج بلدة يارون وقطمون عند أطراف رميش في قضاء بنت جبيل باندلاع حرائق واسعة أتت على مساحات كبيرة من الأحراج وأشجار الزيتون، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام. وامتدت النيران بحسب الوكالة إلى أطراف بلدة رميش، حيث عمل الدفاع المدني وعدد من أهالي البلدة على إخمادها، بعدما وصلت إلى مشارف منازلهم، وأتت على المزروعات وأشجار الزيتون وتسببت بخسائر فادحة في الأشجار المثمرة والصنوبر والسنديان.

7:58 PM
إصابة جنديين إسرائيليين

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي إصابة جنديين بجراح متوسطة وخفيفة بصاروخ مضاد للدبابات قرب الحدود مع لبنان، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

7:54 PM
جيش الاحتلال: الهجوم الأكبر من لبنان

اعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن القصف الذي تعرض له الاحتلال ظهر اليوم من قبل حزب الله هو أكبر هجوم يُشَنّ من لبنان منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت". وأضاف أن حزب الله اطلق تسع طائرات مسيرة متفجرة على قواعد مختلفة في الشمال خلال دقائق، زاعماً أن القبة الحديدية تمكنت من اعتراض سبع منها، وفي الوقت نفسه أطلق حزب الله وابلاً صاروخياً مركزاً لتضليل القبة الحديدية وإشباعها.

7:37 PM
استهداف تجمّع لجنود الاحتلال

أعلن حزب الله استهداف نقطة تموضع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة يرؤون بالصواريخ الموجهة مؤكداً، في بيان، تحقيق إصابة مباشرة وإيقاعهم بين قتيل وجريح.

7:36 PM

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن صافرات الإنذار دوت في دوفيفم بالجليل الأعلى قرب الحدود اللبنانية.

7:08 PM
إصابة إسرائيليين بجراح

قالت صحيفة معاريف الإسرائيلية إن شخصين أُصيبا بجراح جراء استهداف آلية بصاروخ مضاد للدروع بالقرب من مرجليوت قرب الحدود اللبنانية. 

6:44 PM

قال حزب الله إنه استهدف موقع رويسة القرن في مزارع شبعا ‏اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.‏

6:43 PM
استهداف مركبة همر إسرائيلية

أعلن حزب الله عن استهداف آلية عسكرية من نوع همر تابعة للاحتلال الإسرائيلي في مثلث قدس (يفتاح) يوشع بصاروخ موجّه، مؤكداً في بيان تحقيق إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها وإيقاع من فيها بين قتيل وجريح.

6:24 PM
حزب الله: 2125 عملية منذ بدء الحرب مع الاحتلال

أصدر حزب الله إنفوغرافاً عن العمليات العسكرية التي نفذها ضد الاحتلال الإسرائيلي منذ 250 يوماً، وقال حزب الله إن عدد العمليات المنفذة وصل إلى 2125 عملية عسكرية أدت لوقوع أكثر من 2000 إصابة بين قتيل وجريح.

الصورة
انفوغراف بعمليات حزب الله ضد الاحتلال (تليغرام)
إنفوغراف بعمليات حزب الله ضد الاحتلال (تليغرام)
6:22 PM
هجوم بالمسيرات على قاعدة ميشار

أعلن حزب الله عن تنفيذه هجوماً بسرب من المسيّرات الانقضاضيّة للمرة الثانية اليوم على قاعدة ميشار استهدف مراكز الاستخبارات المتبقية بداخلها. وبالتزامن، وللمرة الثانية أيضاً، أعلن تنفيذ هجوم بسرب آخر من المسيّرات على ثكنة كاتسافيا، مؤكداً في بيان تحقيق إصابات دقيقة.

5:22 PM
بعد المنجنيق.. جنود الاحتلال يستخدمون القوس النشاب

نشرت حسابات إسرائيلية فيديو جديداً يظهر قيام جنود الاحتلال وهم يستخدمون مرة أخرى سلاحاً قديماً هو "القوس النشاب" لرمي سهام برؤوس نارية على الأحراش اللبنانية. وكان فيديو آخر قد انتشر في وقت سابق اليوم يظهر استخدام جيش الاحتلال آلة حربية تعود للعصور الوسطى "المنجنيق" لرمي كرات نارية على الأحراش اللبنانية لإشعال النيران فيها.

5:20 PM

أعلن حزب الله عن استهداف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة المناسبة، مؤكداً تحقيق إصابة مباشرة.

04:49 pm

رويترز

قلق أميركي من التصعيد

قال مسؤول أميركي كبير إن الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من أن الأعمال القتالية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد تتصاعد إلى حرب شاملة، مضيفاً أن هناك حاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة، وأن وقف إطلاق النار في غزة ليس كافياً.

وأردف المسؤول قائلاً: "أجرينا محادثات باستمرار وبشكل عاجل في أوقات مختلفة مع إسرائيل ولبنان على مدى الأشهر الثمانية منذ بداية الأزمة... لمنعها من التطور إلى حرب شاملة قد يكون لها تداعيات على أماكن أخرى في المنطقة"، وأشار إلى أن "العودة إلى الوضع الذي كان قائماً في لبنان يوم السادس من أكتوبر ليس خياراً مقبولاً أو ممكناً"، مضيفاً "لا يكفي مجرد التوصل إلى وقف لإطلاق النار... يجب أن يكون هناك ترتيب يسمح للإسرائيليين بالعودة إلى منازلهم في الشمال".

4:46 PM
صفارات الإنذار في الجليل الأعلى

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صافرات الإنذار دوّت في مستوطنات الجليل الأعلى، خشية تسلل طائرات مسيرة، كما أطلقت في بلدة الحرمون بالجولان المحتل، خشية استهدافها بقذائف صاروخية.

3:53 PM
استهداف 9 مواقع للاحتلال بالصواريخ والمسيّرات

أعلن حزب الله في بيان عن شنه هجوماً مشتركاً بالصواريخ والمسيّرات على تسعة مواقع تابعة للاحتلال الإسرائيلي، حيث استهدف بصواريخ الكاتيوشا وصواريخ "الفلق 6" ستة مواقع هي: مرابض الزاعورة، ثكنة كيلع، ثكنة يوأف، قاعدة كاتسافيا، قاعدة نفح وكتيبة السهل في بيت هلل.

كما استهدف وفق البيان بعدة أسراب من المسيّرات الانقضاضية ثلاث قواعد هي قاعدة داوود (مقر قيادة المنطقة الشمالية)، وقاعدة ميشار (مقر الاستخبارات الرئيسيّة للمنطقة الشمالية المسؤولة عن الاغتيالات) وثكنة كاتسافيا (مقر قيادة اللواء المدرع النظامي السابع التابع لفرقة الجولان 210)، وأكد الحزب أنه تم تحقيق إصابات دقيقة.  

4:04 PM
لحظة سقوط صاروخ على كتسارين

نشر ناشطون وصحافيون إسرائيليون مقاطع فيديو تظهر لحظة سقوط أحد الصواريخ التي أطلقها حزب الله على مستوطنة كتسارين.

4:00 PM
3 غارات على دير سريان

قالت وسائل إعلام لبنانية مقربة من حزب الله إن الاحتلال الإسرائيلي شن ثلاث غارات جوية على أطراف بلدة دير سريان. ونشرت صفحات إخبارية على منصة إكس مقاطع فيديو قالت إنها للغارات الإسرائيلية على دير سريان.

3:59 PM
حريق كبير في جبل بوراشد

قالت الوكالة الوطنية للإعلام إن حريقاً كبيراً اندلع في جبل بوراشد بمنطقة جزين إثر غارة إسرائيلية استهدفت محيط القطراني.

03:52 pm

رويترز

زعمت حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن لبنان وحزب الله "يتحملان المسؤولية كاملة عن التدهور الأمني على الحدود".

3:07 PM
الكابينت الإسرائيلي يجتمع الأحد على خلفية التصعيد مع لبنان

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الخميس، بأنّ مجلس الوزراء السياسي والأمني (الكابينت) سيجتمع، الأحد المقبل، على خلفية التصعيد على جبهة لبنان ومفاوضات الصفقة في غزة.

3:01 PM
صناعات إسرائيل العسكرية في بؤرة استهداف حزب الله

في الوقت الذي تعالت فيه التحذيرات في تل أبيب من خطر نشوب حرب شاملة على الجبهة الشمالية، ذكرت أوساط في دولة الاحتلال أنّ حزب الله اللبناني كثف أخيراً جهوده لاستهداف مرافق الصناعات العسكرية في الجليل. وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة يديعوت أحرنوت، اليوم الخميس، أنّ الصناعات العسكرية ومنظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية في الشمال باتت في بؤرة استهداف حزب الله.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

2:58 PM
أضرار بالغة في الجليل والجولان جراء الصواريخ من لبنان

شهدت الرشقة المكثّفة إطلاق أكثر من 100 صاروخ نحو مناطق في الجليل والجولان سقط عدد منها على مبانٍ أو في مناطق مفتوحة، ما تسبب بأضرار بالغة. ونقلت وسائل إعلام عبرية عن شهود عيان في مدينة صفد أنهم شاهدوا طائرات حربية إسرائيلية تحلّق في الهواء وتفجّر مسيّرات أطلقها حزب الله. واندلعت حرائق واسعة، فيما هُرعت فرق الإطفاء إلى 15 موقعاً في الجليل والجولان اندلعت فيها النيران وعقب سقوط صواريخ وعمليات اعتراض.

2:42 PM
اندلاع حرائق في 15 نقطة بالجليل الأعلى والجولان

أعلنت فرق الإطفاء الإسرائيلية عن اندلاع حرائق في 15 نقطة بالجليل الأعلى والجولان جراء قصف صاروخي من لبنان.

2:39 PM
اندلاع النيران في مستوطنة كتسرين بالجولان

اندلعت النيران في مستوطنة كتسرين بالجولان ومناطق أخرى عقب رشقة صاروخية من لبنان، فيما أُعلن عن توقف التعليم في مدينة صفد.

2:37 PM
إطلاق نحو 100 صاروخ من لبنان في الرشقة الأخيرة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق نحو 100 صاروخ من الأراضي اللبنانية في الرشقة الأخيرة تجاه الجليل والجولان.

2:33 PM
قلق أميركي حيال التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية

أعرب مسؤول أميركي كبير، لوكالة رويترز، اليوم الخميس، عن "القلق الشديد" حيال التصعيد على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول قوله "نسعى إلى منع الوضع على الحدود اللبنانية من التحول إلى حرب شاملة"، معتبراً أنّ "وقف إطلاق النار في غزة ليس كافياً بل نحتاج إلى ترتيبات محددة للأمن في الشمال".

2:19 PM
إطلاق رشقات صاروخية كثيفة باتجاه الجليل والجولان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق رشقات صاروخية كثيفة باتجاه الجليل والجولان.

2:17 PM
غارتان إسرائيليتان على أطراف بلدة حاريص وحرج بركات

استهدفت غارتان إسرائيليتان أطراف بلدة حاريص وحرج بركات، جنوبي لبنان، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

2:16 PM
إصابتان في قصف استهدف مستوطنة كتسرين

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية عن تسجيل إصابة مباشرة في مستوطنة كتسرين بالجولان إثر قصف من لبنان، ما أسفر عن إصابة شخصين بالشظايا.

1:42 PM
صفارات الإنذار تدوي في صفد

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن دوي صفارات الإنذار في مدينة صفد.

12:57 pm

الأناضول

avata
الأناضول
احتراق 3500 دونم في الشمال إثر هجوم لحزب الله

أدى سقوط عشرات الصواريخ التي أطلقت من لبنان على شمالي إسرائيل الأربعاء إلى احتراق آلاف الدونمات من غابتي بيريا وميرون. وقال موقع واينت الإخباري الإسرائيلي: "بسبب الحرائق التي اندلعت، الأربعاء، اشتعلت النيران في نحو 3500 دونم في غابات بيريا وميرون".

والأربعاء، أطلق حزب الله على إسرائيل 215 صاروخاً، فضلاً عن مسيّرات وقذائف مدفعية، في أكبر وأوسع هجوم منذ بدء المواجهات الراهنة بين الجانبين في 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

12:56 PM
جنود إسرائيليون يلقون كرات نارية بمقاليع نحو مناطق في لبنان

وثّق مقطع فيديو، قيام جنود احتياط في جيش الاحتلال الإسرائيلي بإلقاء كرات نارية بواسطة مقلاع إلى مساحات في لبنان من منطقة قريبة من الحدود، بهدف إشعال الحرائق وإبادة الأشجار والشجيرات.

مزيد من التفاصيل عبر الرابط: 

11:15 AM
حزب الله يستهدف موقع الراهب

أعلن حزب الله استهداف موقع الراهب ‏بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية، وإصابته بشكل مباشر.

11:07 AM
رصد سقوط 4 قذائف صاروخية في الجليل الغربي

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إنّ الجيش رصد سقوط أربع قذائف صاروخية في الجليل الغربي أطلقت من لبنان.

11:06 AM
طيران الاحتلال يحلق فوق القطاع الشرقي ومنطقة جزين

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إن الطيران الإسرائيلي حلق فوق القطاع الشرقي ومنطقة جزين، خارقًا جدار الصوت.

11:05 AM
صفارات الإنذار تدوي في عدة مناطق بالشمال خشية تسلل مسيّرة

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بدوي صفارات الإنذار في كريات شمونة ومناطق في الجليل الأعلى وأصبع الجليل خشية تسلل طائرات مسيرة.

11:31 AM
"أكسيوس": مساع أميركية لمنع نشوب حرب شاملة على جبهة لبنان

كشف موقع أكسيوس الأميركي، أمس الأربعاء، عن جهود أميركية حثيثة لمنع تحول التصعيد المتواصل على جبهة لبنان إلى حرب شاملة، وهو ما تشعر الإدارة الأميركية بقلق بالغ من وقوعه. وقال مسؤولون أميركيون، في حديث مع الموقع، إنّ الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء اندفاع إسرائيل إلى حرب مع حزب الله دون وضع استراتيجية واضحة أو النظر في التداعيات الكاملة في حال توسّع الصراع.

مزيد من التفاصيل في الرابط:

10:41 AM
أبرز التطورات يوم الأربعاء، 12 يونيو
  • حزب الله يشن هجوماً بسرب من المسيّرات على ثكنة حبوشيت

  • سقوط قذائف أطلقت من لبنان في منطقة شتولا بالجليل الغربي

  • غارات وقصف فوسفوري جنوب لبنان

  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال قائد وحدة نصر في حزب الله في جويا

  • 25 طاقم إطفاء إسرائيلي تعمل على إخماد حرائق الشمال

  • جيش الاحتلال يزعم ضرب 5 منصات لإطلاق الصواريخ

  • رئيس كتلة حزب الله: نختار الأسلوب المناسب في مقارعة العدو

  • جيش الاحتلال: رصد إطلاق 160 صاروخاً من لبنان

4:03 PM
المساهمون
رويترز
الأناضول