تطورات جبهة جنوب لبنان | غانتس يتوعّد بإظلام لبنان وتدمير قدرات حزب الله

25 يونيو 2024
تصاعد الدخان جراء القصف الإسرائيلي على بلدة الخيام، 23 يونيو 2024 (ربيع ضاهر/فرانس برس)
+ الخط -

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدافه قرى وبلدات جنوب لبنان الحدودية، في وقتٍ تعلو تهديداته بشنّ حرب واسعة على الأراضي اللبنانية، في حال فشل الحل الدبلوماسي السياسي، علماً أنّ حزب الله لا يزال يتمسّك بموقفه لناحية ربط الجبهات واستمرار إطلاق النار حتى وقف العدوان على غزة.

وتزور وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بعد ظهر اليوم الثلاثاء بيروت، في إطار جولتها على المنطقة وبحث محاولات التهدئة، وسط المخاوف من اتساع رقعة التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وذلك في وقتٍ يؤكد مسؤولون لبنانيون أنهم لم يتلقوا بعد أي ضمانات بعدم حصول عدوان شامل على لبنان.

واستهدفت مدفعية الاحتلال اليوم الثلاثاء، منطقة القلع والوادي في بلدة بليدا في جنوب لبنان، ما أحدث حريقاً في المنطقة، كما استهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة الخيام. وألقت مسيّرة إسرائيلية قنبلة قرب مركز أوجيرو للاتصالات في بلدة الطيبة من دون تسجيل إصابات، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية. كما أطلق الاحتلال النار من الأسلحة الرشاشة باتجاه سيارة "بيك آب" في منطقة الوزاني، وقد نجا السائق، وهو من التابعية السورية.

ويأتي هذا في وقت ذكر موقع بوليتيكو الأميركي، الاثنين، أنّ المسؤولين الأميركيين بعثوا تحذيراً غير عادي إلى حزب الله، مفاده بأنه يجب ألا يفترض أنّ واشنطن تستطيع منع إسرائيل من مهاجمته، في رسالة تهدف إلى دفع الحزب إلى التراجع والتهدئة، وفق ما أكده مصدر مطلع على المناقشات.

كلّ تطورات الحرب في جنوب لبنان يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

9:07 PM
غالانت يؤكد لبلينكن رغبة إسرائيل في الحل الدبلوماسي

قال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، اليوم الثلاثاء، إن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت قال لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الاثنين، إن إسرائيل تفضل حلاً دبلوماسياً للصراع مع حزب الله في لبنان.

8:12 PM
"يونيفيل": إصابة 3 متعهدين يعملون معنا

قالت نائبة مدير مكتب اليونيفيل الإعلامي، كانديس ارديل، في لبنان، إنه "في وقت سابق من هذا اليوم، أصيب ثلاثة متعهدين يعملون مع اليونيفيل أثناء عودتهم إلى منازلهم من مقرّنا في القطاع الغربي في بلدة شمع بإطلاق نار على سيارتهم. ولحسن الحظ، لم تكن هناك إصابات خطيرة"، من دون ذكر الجهة التي استهدفتهم.

وأضافت في بيان: "نكرر إدانتنا لأي هجوم على المدنيين، أو أي عمل يعرّض حياة المدنيين للخطر. ويشمل ذلك سكان المنطقة الذين ما زالوا يقيمون في قراهم، ويقدمون الخدمات الأساسية لدعم حفظة السلام في عملهم".

وتابعت ارديل: "لقد شهدنا بالفعل عدداً كبيراً جداً من الإصابات والوفيات نتيجة لتبادل إطلاق النار. ونحثّ جميع الأطراف المشاركة في النزاع على وقف إطلاق النار، والعمل على إيجاد حلّ دبلوماسي لإنهاء العنف".

7:02 PM
حزب الله يقصف موقع الرمثا

قال حزب الله إنه استهدف عند الساعة 6:30 من بعد ظهر اليوم موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، متحدثاً عن تحقيق إصابة مباشرة.

وأضاف، في بيان مقتضب لاحق، أنه استهدف موقع زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة ‏وأصابه كذلك إصابة مباشرة بالأسلحة الصاروخية.

06:21 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
بيروت
بيربوك خلال لقائها ميقاتي: الوضع على الخط الأزرق دقيق

قالت وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك، خلال لقائها رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، إن "الوضع على الخط الأزرق دقيق والمخاطر قائمة"، مضيفة "ينبغي التعاون بين كل الأطراف لخفض التصعيد والتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة بما ينعكس حكماً وقفاً لإطلاق النار في الجنوب".

من جانبه، قال ميقاتي إن "المدخل الأساسي لعودة الهدوء إلى جنوب لبنان يتمثل في وقف العدوان الإسرائيلي المستمر منذ أشهر، وتطبيق القرار الدولي 1701 كاملاً"، داعياً إلى ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وإعلان وقف إطلاق النار بشكل شامل، والعودة إلى حل الدولتين.

06:20 pm

رويترز

كندا تجدد دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان

جددت كندا، اليوم الثلاثاء، دعوتها مواطنيها إلى مغادرة لبنان، قائلة إن الوضع الأمني في البلاد أصبح مضطرباً بشكل متزايد، ولا يمكن التنبؤ به بسبب الصراع.

وقالت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في بيان: "رسالتي للكنديين كانت واضحة منذ بداية الأزمة في الشرق الأوسط: هذا ليس الوقت المناسب للسفر إلى لبنان. وبالنسبة للكنديين الموجودين حالياً في لبنان، فقد حان الوقت للمغادرة، بينما تظل الرحلات الجوية التجارية متاحة".

 

6:16 PM
غانتس: قادرون على إظلام لبنان وتدمير قدرات حزب الله

قال رئيس حزب المعسكر الرسمي، الوزير الإسرائيلي المستقيل بيني غانتس: "يجب أن نعيد سكان الشمال والجنوب ليعيشوا بأمان ولو كان الثمن هو التصعيد"، مضيفاً في تصريح له "قادرون على إظلام لبنان وتدمير قدرات حزب الله".

6:15 PM
أوستن: حرب أخرى بين إسرائيل وحزب الله قد تتحول لحرب إقليمية

قال وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، إن واشنطن تولي أهمية للحل الدبلوماسي لوقف التصعيد على "جانبي الحدود اللبنانية الإسرائيلية"، مضيفاً في تصريح له أن "حرباً أخرى بين إسرائيل وحزب الله قد تتحول بسهولة إلى حرب إقليمية".

05:57 pm

رويترز

"رويترز": كندا تجدد دعوة مواطنيها لمغادرة لبنان وتقول إن الوضع الأمني متوتر بشكل متزايد ولا يمكن التنبؤ به.

4:05 PM
حزب الله يستهدف موقع بركة ريشا

قال حزب الله، في بيان جديد، إنه استهدف موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة، وأصابه إصابة مباشرة.

3:56 PM

3:55 PM
هجوم جوي على مقر إسرائيلي

قال حزب الله، في بيان، إنه "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ‏ورداً على اعتداء العدو ‏الإسرائيلي الذي طاول منطقة البقاع، شنّت المقاومة الإسلامية ‏هجوماً جوياً بسرب من المسيّرات الانقضاضية على مقر ‏لوائي التابع للفرقة 91 في ‏منطقة ناحل غيرشوم، مستهدفة أماكن تموضع واستقرار ضباط وجنود العدو، مما أدى ‏إلى إيقاع عدد من الإصابات بينهم واندلاع النيران داخل المقر".

2:38 PM
مسيّرات تخترق الحدود مع الأراضي المحتلة

تحدثت وسائل إعلام تابعة لحزب الله عن دوي صفارات الإنذار، وتفعيل صاروخ للقبة الحديدية في الأجواء المقابلة لبلدة عيترون، جراء اختراق مسيّرات انقضاضية وانفجارها بأهداف عسكرية في محيط المالكية وديشون شمالي الأراضي المحتلة، واشتعال النيران في المنطقة.

2:16 PM
غارة إسرائيلية بين العديسة وكفركلا

قالت وسائل إعلام تابعة لحزب الله، إن الطيران الحربي المعادي شنّ غارة جوية استهدفت الحي الشرقي بين العديسة وكفركلا جنوبي لبنان.

2:14 PM
هنغبي: إسرائيل تفضل الحل الدبلوماسي على الجبهة اللبنانية

قال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تفضل الحل الدبلوماسي على الجبهة اللبنانية في الوقت الراهن، وستركّز جهودها في الأسابيع المقبلة للتوصّل إلى تسوية كهذه، وأوضح أنه "من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم، المطلوب واقع مختلف عن الواقع الذي كان قائماً في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول".

التفاصيل في الرابط أدناه..

2:11 PM
رسائل أميركية إلى حزب الله

ذكر موقع بوليتيكو الأميركي، أنّ المسؤولين الأميركيين بعثوا تحذيراً غير عادي إلى حزب الله اللبناني، مفاده بأنه لا يجب افتراض أنّ واشنطن تستطيع منع إسرائيل من مهاجمته، في رسالة تهدف إلى دفع الحزب إلى التراجع والتهدئة، مع استمرار الحرب على طول الحدود اللبنانية الإسرائيلية، وفق ما أكده مصدر مطلع على المناقشات، مشيراً إلى أن الرسالة تم نقلها بشكل غير مباشر إلى الحزب.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط..

2:09 PM
قصف إسرائيلي لعددٍ من البلدات الحدودية جنوبي لبنان

استهدفت مدفعية الاحتلال منطقة القلع والوادي في بلدة بليدا جنوبي لبنان، ما أحدث حريقاً في المنطقة وفق ما أفادت به وسائل إعلام تابعة لحزب الله. كما استهدف قصف إسرائيلي أطراف بلدة الخيام، من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

كذلك، ألقت مسيّرة إسرائيلية قنبلة قرب مركز أوجيرو للاتصالات في بلدة الطيبة، من دون تسجيل إصابات، وذلك وقف ما أفادت به وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية "الوطنية للإعلام". كما أطلق الاحتلال الإسرائيلي النار من الأسلحة الرشاشة باتجاه سيارة "بيك آب" في منطقة الوزاني، وقد نجا السائق وهو من التابعية السورية.

2:08 PM
مصدر في حزب الله: لا حل قبل وقف العدوان على غزة

قال مصدرٌ نيابيٌّ في حزب الله لـ"العربي الجديد"، إنّ "لا حل قبل وقف العدوان على غزة"، مشيراً إلى أنّ "التهديدات الإسرائيلية مجرد حرب نفسية، وللضغط على حزب الله داخلياً وفي الشارع اللبناني، فالعدو غير قادر على خوض معركة واسعة مع المقاومة في لبنان، لكن في الوقت نفسه لا يمكن استبعاد ذلك، من هنا نحن مجهزون وجاهزون لكل الاحتمالات".

2:07 PM
وزيرة خارجية ألمانيا تزور بيروت عصراً

تصل وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك بعد ظهر اليوم الثلاثاء إلى بيروت، في إطار جولتها على المنطقة، وبحث محاولات التهدئة، وسط المخاوف من اتساع رقعة التصعيد العسكري على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وارتفاع التهديدات الإسرائيلية بشنّ حرب واسعة على لبنان في حال فشل الحل الدبلوماسي السياسي.

التفاصيل في هذا الرابط..

1:56 PM
أبرز التطورات على الجبهة اللبنانية يوم أمس الاثنين
  • 4 عمليات عسكرية لحزب الله ضد مواقع إسرائيلية
  • قصف إسرائيلي يستهدف بلدات وقرى حدودية جنوبي لبنان
  • حزب الله يستهدف مبنى لجنود العدو في مستعمرة يرؤون ويوقع قتلى وجرحى
  • مسؤول بحزب الله: عطّلنا جزءاً من منظومة الاحتلال الدفاعية
المساهمون
رويترز
العربي الجديد