جبهة لبنان | شهيدتان جراء قصف إسرائيلي على جناتا وأضرار في المطلة

14 يونيو 2024
+ الخط -

استشهدت امرأتان وأصيب آخرون، فجر اليوم الجمعة، من جراء غارة إسرائيلية على بلدة جناتا، جنوبي لبنان. يأتي ذلك على وقع ارتفاع حدة التصعيد بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي، التي وصلت إلى ذروتها الخميس، بعد إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان باتجاه المناطق الإسرائيلية رداً على اغتيال قيادي كبير من الحزب في غارة إسرائيلية استهدفت قرية جويا الجنوبية، فيما تتخوف الولايات المتحدة من تحول التصعيد جنوبي لبنان إلى حرب شاملة.

واعتبر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن هجوم حزب الله بالصواريخ والمسيّرات، ظهر أمس الخميس، هو الأكبر الذي ينفذه الحزب منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مشيراً إلى أنّ الحزب أطلق تسع طائرات مسيّرة متفجرة على قواعد مختلفة في الشمال خلال دقائق.

ويأتي التصعيد بين الطرفين بعد اغتيال الاحتلال الإسرائيلي في وقت متأخر من ليل الثلاثاء ثلاثة مقاتلين من حزب الله، بالإضافة إلى القيادي البارز طالب سامي عبد الله (الحاج أبو طالب)، وقال الاحتلال الإسرائيلي إنّ عبد الله قائد وحدة نصر في الحزب، وهو أحد كبار قادة الحزب في جنوب لبنان.

وأمس الخميس، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول أميركي كبير قوله إنّ الولايات المتحدة تشعر بقلق بالغ من أنّ الأعمال القتالية على الحدود الإسرائيلية اللبنانية قد تتصاعد إلى حرب شاملة، مضيفاً أنّ هناك حاجة إلى ترتيبات أمنية محددة للمنطقة وأن وقف إطلاق النار في غزة ليس كافياً.

"العربي الجديد" يتابع التطورات على جبهة لبنان الجنوبية أولاً بأول..

10:53 PM
هوكشتاين سيزور إسرائيل الاثنين لمنع حرب شاملة مع حزب الله

قال موقع أكسيوس الأميركي، نقلاً عن اثنين من المسؤولين الإسرائيليين، إنه من المتوقع أن يصل مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن ومنسق البيت الأبيض لشؤون البنية التحتية وأمن الطاقة، عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل يوم الاثنين في محاولة لمنع التصعيد الأخير بينها وبين حزب الله اللبناني من التحول إلى حرب شاملة.

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

10:45 PM
حزب الله يستهدف طاقم المحلقات بالمطلة

قال حزب الله، إنه بعد مراقبة ومتابعة لقوات جيش الاحتلال الإسرائيلي وعند رصد طاقم إطلاق المحلّقات في موقع المطلّة، جرى استهدافهم بقذائف المدفعيّة، مؤكدا تحقيق إصابات مؤكدة فيهم.

10:42 PM
مسيرة إسرائيلية تغير على باب الحاصل والمحافر

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، بأن مُسيرة اسرائيلية شنت غارتين مستهدفة محلة باب الحاصل والمحافر في بلدة عيترون، مضيفة أن إحدى الغارتين تسببت بإشعال حريق في محلة باب الحاصل وتعمل فرق الدفاع المدني على إخماده.

8:15 PM
استهداف الاحتلال في خلة وردة

أكد حزب الله، أنه استهدف تجمعا لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في خلّة وردة بالأسلحة الصاروخية وأصابه مباشرة.

8:12 PM
استهداف الاحتلال في "المطلة"

قال حزب الله، إنه استهدف مباني يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة المطلّة بالأسلحة المناسبة.

7:35 PM
مُسيرة إسرائيلية تستهدف عيترون

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن مُسيرة إسرائيلية استهدفت بثلاثة صواريخ موجهة بلدة عيترون جنوبي لبنان.
 

6:43 PM
غالانت يهاجم فرنسا ويرفض وساطتها في لبنان

أعرب وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الجمعة، عن رفض تل أبيب أن تلعب باريس أي دور للتوصل إلى تسوية على الجبهة اللبنانية. وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أعلن إقامة إطار ثلاثي، إسرائيلي فرنسي أميركي، لتهدئة التوتر بين دولة الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله اللبناني، لكن غالانت هاجم فرنسا قائلاً: "لن نكون شركاء في لجنة لتسوية الوضع الأمني ​​على الحدود الشمالية إذا شاركت فيها فرنسا".

مزيد من التفاصيل في هذا الرابط:

6:39 PM
استهداف مبانٍ للاحتلال في "مسكفعام"

أكد حزب الله استهداف مبانٍ يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة مسكفعام بصواريخ الكاتيوشا.


 

5:44 PM
استهداف مبانٍ للاحتلال في "مرغليوت"

أكد حزب الله اللبناني، استهداف مبانٍ يستخدمها جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في مستوطنة مرغليوت بصواريخ الكاتيوشا.
 

5:43 PM
قصف مدفعي على مركبا وأطراف الناقورة وعلما الشعب

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن مدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفت بعنف بلدة مركبا. كما أفادت بأن المدفعية قصفت أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب في القطاع الغربي.

5:43 PM
قذيفتان إسرائيليتان على منزل في خراج كفرشوبا

قالت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إن دبابة ميركافا إسرائيلية استهدفت بقذيفتين منزلاً خالياً من السكان  في محلة عزرائيل في خراج كفرشوبا.

5:42 PM
قذائف فوسفورية باتجاه الدفاع المدني في حولا

أكدت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، إطلاق قذائف فوسفورية إسرائيلية باتجاه فرق للدفاع المدني في بلدة حولا كانت تعمل على إخماد حرائق.
 

4:45 PM
استهداف منظومة فنية بالمطلة

أكد حزب الله أنه استهدف منظومة فنية في موقع المطلة بمحلقة انقضاضية، وأصابها إصابة مباشرة مما أدى إلى تدميرها.

4:42 PM
استهداف جنود الاحتلال بحرش برعام

قال حزب الله، إنه استهدف انتشاراً لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط حرش برعام بالأسلحة الصاروخية وأصابه مباشرة.


 

04:32 pm

رويترز

خدمات الطوارئ: إطلاق وابل من الصواريخ على شمال إسرائيل

قالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية إنها تتعامل مع سلسلة من الحرائق شبت في شمال إسرائيل اليوم الجمعة بعد إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان على المنطقة المحيطة ببلدة كريات شمونة الحدودية. وذكر الجيش الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في شمال إسرائيل. وقالت خدمات الطوارئ إن فرقا تجوب المنطقة أبلغت عن وجود خسائر مادية لا بشرية.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون مباني وسيارات لحقت بها أضرار، بالإضافة إلى اندلاع حرائق في أحراج بعدة مواقع بسبب الصواريخ أو تساقط الحطام في ظل موجة حارة. وقال الجيش الإسرائيلي إن طائرات مقاتلة وأنظمة مضادة للطائرات اعترضت 11 من بين 16 طائرة مسيّرة أطلقها حزب الله على إسرائيل خلال الساعات الاثنتين والسبعين الماضية، مضيفا: "يعمل سلاح الجو على إحباط مخططات الإرهاب المتنوعة كجزء من مهمة الدفاع عن سماء الدولة... وسيواصل العمل من أجل حماية حدود إسرائيل على مدار الساعة".

3:17 PM
حزب الله يستهدف جل الدير

قال حزب الله إنه استهدف التجهيزات التجسسية في موقع جل الدير بالأسلحة المناسبة، ودمرها بعد أن أصابها إصابة مباشرة.

3:14 PM
استهداف موقع الرمثا الإسرائيلي

أكد حزب الله أنه استهدف انتشاراً لجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي في محيط موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية.



 

2:47 PM
غارات إسرائيلية على كفركلا والعديسة

قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية إن الطيران الحربي الإسرائيلي أغار على بلدتي كفركلا والعديسة، في جنوب لبنان.

02:28 pm

رويترز

مجموعة السبع قلقة إزاء الوضع على الحدود

أفادت مسودة بيان ختامي من المقرر أن يصدر عقب قمة مجموعة السبع هذا الأسبوع، بأن قادة المجموعة سيعبرون عن قلقهم البالغ إزاء الوضع على الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

2:28 PM
أضرار جسيمة في كريات شمونة

أفادت إذاعة جيش الاحتلال بتسجيل أضرار جسيمة في المباني والممتلكات والبنية التحتية جراء سقوط 7 صواريخ في كريات شمونة.

2:18 PM
مسؤول في حزب الله: سنرد على التصعيد بتصعيد أشد وأقوى

شدد عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، في احتفال في صور جنوبي لبنان، على أن اغتيال القادة لن يغير من حقيقة أن إسرائيل مهزومة ومأزومة ومتزلزلة، ولا سيما أن عملية اغتيال الشهيد طالب سامي عبد الله في جويا كان لها نتيجة وحيدة، وهي أن المقاومة وسعت من مستوى المواجهة بالأهداف والعمق وكثافة النيران، ولا عودة إلى الوراء، على حدّ قوله.

وأكد قاووق أن "المقاومة سترد على التصعيد بتصعيد أشد وأقوى، ولن يحقق العدو إلا مزيداً من الخسائر والهزائم، ولن يستطيع إعادة المستوطنين إلى مستوطناتهم، ولن يوقف جبهة الإسناد"، لافتاً إلى أن الإسرائيليين يخشون يوماً تصل فيه مسيّرات المقاومة إلى الكنيست ومقر (رئيس الحكومة بنيامين) نتنياهو، وكل المواقع والمرافق الإستراتيجية الإسرائيلية، ويخشون يوماً تصل فيه صواريخ ومسيّرات حزب الله إلى النقب، وديمونا وإيلات، وإلى ما بعد إيلات".

2:18 PM
تدمير المنظومات التجسسية في موقع مسكاف عام

قال حزب الله في بيان جديد، إنه استهدف المنظومات التجسسية في موقع مسكاف عام بالأسلحة المناسبة، مما أدى لتدميرها.

1:23 PM
جيش الاحتلال: اعتراض 11 مسيّرة من لبنان

أفاد جيش الاحتلال الإسرائيلي، باعتراض 11 مسيّرة انطلقت من لبنان باتجاه شمالي البلاد.

1:10 PM
اندلاع حرائق في أطراف شبعا

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية باندلاع حرائق قي أطراف شبعا جنوباً، نتيجة القصف الإسرائيلي، والأهالي يناشدون الجهات المعنية التدخل الفوري والمساعدة في إخماد النيران.

1:07 PM
وفد إسرائيلي إلى واشنطن قريباً وسط التصعيد على جبهة لبنان

أفادت القناة 13 العبرية، مساء أمس الخميس، بأنّ وزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، سيتوجهان في الأيام القريبة إلى واشنطن لعقد اجتماعات مع مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية، في ظل التصعيد المتواصل على جبهة لبنان واستمرار الحرب على غزة.

وأفادت القناة 12 العبرية، بأنّ قيادة المنطقة الشمالية في الجيش الإسرائيلي تركّز في هذه المرحلة على أهداف من شأنها تقليص القدرات الهجومية لحزب الله.

التفاصيل في هذا الرابط

12:21 pm

رويترز

اندلاع سلسلة حرائق في شمال إسرائيل

قالت خدمات الطوارئ الإسرائيلية إنها تتعامل مع سلسلة من الحرائق شبت في شمال إسرائيل، بعد إطلاق عشرات الصواريخ من جنوب لبنان على المنطقة المحيطة ببلدة كريات شمونة الحدودية.

وذكر جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صفارات الإنذار دوت في شمال إسرائيل. وقالت خدمات الطوارئ إن فرقاً تجوب المنطقة أبلغت عن وجود خسائر مادية وليست بشرية.

12:18 PM
ميقاتي: الاعتداءات الإسرائيلية عدوان إرهابي موصوف

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، إن "استمرار الاعتداءات الإسرائيلية على الجنوب، وما يشهده من قتل متعمد لأهله، وتدمير للبلدات، وإحراق للمزروعات، ليس فقط محل إدانة واستنكار من قبلنا، بل هو عدوان تدميري وإرهابي موصوف، ينبغي على المجتمع الدولي أن يضع حداً لتماديه وإجرامه، وبدورنا سنحتكم للمرجعيات الدولية المختصة، ونجدد التزامنا بتطبيق القرار 1701 كاملاً".

وأضاف في مستهل جلسة مجلس الوزراء: "إننا نقدّر مبادرة الدول الصديقة ودول القرار إلى السعي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية، كما نرحب بقرار مجلس الأمن رقم 2732 الذي وضع خريطة طريق لوقف القتال في غزة، ونتمنى أن يصار إلى تطبيق هذا القرار سريعاً لقطع الطريق على حرب واسعة النطاق في المنطقة".

12:14 PM
سقوط قذيفة في ساحة بلدة الطيبة

أفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية اللبنانية بسقوط قذيفة إسرائيلية في ساحة بلدة الطيبة، في جنوب لبنان.

12:11 PM
ردّ جديد على جريمة جناتا

في عملية هي السادسة له اليوم، ورداً على استهداف جناتا أمس، أعلن حزب الله استهداف مبانٍ يستخدمها جنود العدو في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة، وإصابتها إصابة مباشرة.

12:05 pm

الأناضول

avata
الأناضول
سقوط مسيّرة إسرائيلية شمالاً

أعلن الجيش الإسرائيلي، سقوط طائرة عسكرية مسيّرة في منطقة وادي جرزيل (مرج بن عامر) شمالي البلاد، "إثر عطل فني". وقال الجيش في منشور على منصة "إكس" إن "مسيّرة تابعة لسلاح الجو، تحطمت الخميس في منطقة مفتوحة بمنطقة وادي جرزيل، إثر عطل فني".

وأضاف أن "قوات الجيش قامت بجمع أجزاء المسيّرة، وليس هناك خوف من تسرب المعلومات"، وأنه "يجري التحقيق في الحادث".

من جهتها، قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن المسيّرة هي من نوع كوخاف، ومن طراز هيرميس 900، وهي من النوع نفسه الذي أسقطه حزب الله في سماء لبنان هذا الأسبوع.

11:57 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
دمار كبير بعد الغارة على جناتا

بعد غارة إسرائيلية أوقعت شهيدتين مدنيتين وعدداً من الجرحى في بلدة جناتا جنوبي لبنان، حضرت خديجة الحسيني صباح اليوم إلى محل ألبسة تملكه، لتجد واجهته محطمة والزجاج متناثراً على الأثواب المعلقة. وتقول الحسيني لوكالة فرانس برس: "كنا نجلس ليلاً على الشرفة، وشعرنا بصاروخ مرّ فوق رؤوسنا قبل أن تهتز الدنيا بنا".

وتضيف بعدما اعترتها الصدمة من تضرّر متجرها الواقع على بعد مئتي متر من المبنى المستهدف "وجدت الزجاج متناثراً في كل مكان".

وقال نائب رئيس بلدية جناتا حسن شور لوكالة فرانس برس عبر الهاتف إن الغارة أدت إلى تضرر مبنى قرب الموقع المستهدف، ما أسفر عن "شهيدتين مدنيتين". وقال مصدر من خدمة إسعاف محلية إنه جرى نقل تسعة جرحى على الأقل، إصاباتهم متوسطة، الى مستشفيات صور للعلاج. وأوضح أن بين الجرحى ثلاثة أطفال صغار على الأقل، أحدهم رضيع. وعولج جرحى آخرون من إصابات طفيفة، وفق المصدر ذاته.

وألحقت الغارة في جناتا وفق مراسل فرانس برس أضراراً بالكثير من الشقق السكنية في مبنى مجاور، وبسيارات ومحلات تجارية تقع على مسافة تتجاوز مئتي متر من المبنى المستهدف. وتقول هدى شور بينما كانت تزيل الزجاج الذي تناثر فوق ملابس الأطفال في محلها: "نحن لا نسأل عن الخسائر المادية.. ولا تخيفنا الغارات التي تُنفّذ ضد المدنيين". وأضافت: "سنبقى في أرضنا ولن ننزح عنها".

آثار الدمار الذي لحق بمحل للألبسة من جراء الغارة على جناتا (محمود زيات/فرانس برس)
11:56 AM
حزب الله يقصف كريات شمونة وكفرسولد بعشرات الصواريخ

أعلن حزب الله في عملية جديدة، قصف مستعمرتي كريات شمونة وكفرسولد بعشرات صواريخ الكاتيوشا والفلق، رداً على الاعتداء على بلدة جناتا، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة مدنيين.

11:51 AM
كلمة لنصر الله الأربعاء

قال حزب الله في بيان، إن أمينه العام حسن نصرالله سيتحدث عند الساعة الخامسة من عصر يوم الأربعاء المقبل، خلال احتفال تأبيني يقيمه الحزب "إحياءً وتعظيماً لشهادة القائد المجاهد الشهيد الحاج طالب سامي عبد الله "الحاج أبو طالب".

وقال الاحتلال الإسرائيلي بعيد اغتيال عبد الله إنّه قائد وحدة نصر في الحزب، وأحد كبار قادته في جنوب لبنان.

11:32 AM
توصية بإنهاء حرب غزة للتركيز على جبهة لبنان

تدفع المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، المستوى السياسي نحو إنهاء الحرب في قطاع غزة، وسط ازدياد المخاوف من احتمالات الدخول في حرب واسعة أمام حزب الله في لبنان، وإمكانية تدخل إيران، وفق تقدير مسؤولين إسرائيليين.

التفاصيل في هذا الرابط

11:06 AM
هذا ما أحدثته صواريخ حزب الله في المطلة

أسفرت الصواريخ التي أطلقها حزب الله صباحاً من جنوب لبنان على مستوطنة المطلة، شمالي الأراضي الفلسطينية المحتلة، عن إصابة 3 منازل بشكل مباشر، واندلاع حريق، وانقطاع التيار الكهربائي. وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أنه جرى إطلاق 6 صواريخ مضادة للدروع على المستوطنة.

11:02 AM
انقطاع الكهرباء في المطلة

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن انقطاع التيار الكهربائي في مستوطنة المطلة، إثر حريق نشب بفعل صواريخ حزب الله.

10:36 AM
رابع عمليات حزب الله اليوم

في رابع عملياته اليوم، قال حزب الله إنه استهدف موقع المطلة بالأسلحة المناسبة، وأصابه إصابة مباشرة.

10:30 AM
حزب الله يستهدف موقع السماقة

استهدف حزب الله موقع السماقة في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابه إصابة مباشرة وفق إعلانه.

10:27 AM
تضرر منزلين في المطلة

أفادت صحيفة "يسرائيل هيوم" عبر موقع إكس بتضرر منزلين في مستوطنة المطلة نتيجة القصف الذي طاولها صباحاً.

10:23 AM
قصف موقع الرمثا الإسرائيلي

قال حزب الله في بيان إنه استهدف موقع الرمثا في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية، وأصابه إصابة مباشرة.

10:20 AM
استهداف تجمع لجنود الاحتلال في خلة وردة

أعلن حزب الله استهداف تجمع لجنود الاحتلال الإسرائيلي في خلة وردة بالأسلحة الصاروخية.

10:07 AM
تصاعد الدخان من مستوطنة المطلة

تداول ناشطون ووسائل إعلام فلسطينية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد لتصاعد الدخان من مستوطنة المطلة شمالي فلسطين المحتلة، عقب استهدافها بالصواريخ من جنوب لبنان.

9:45 AM
إطلاق 6 صواريخ باتجاه موقع إسرائيلي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق 6 صواريخ من لبنان باتجاه موقع إسرائيلي في مزارع شبعا المحتلة.

 

8:24 AM
سقوط صاروخين في أفيفيم

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بسقوط صاروخين مضادين للدبابات في منطقة أفيفيم القريبة من الحدود مع لبنان.

4:40 AM
قصف مدفعي يستهدف أطراف شبعا

ذكرت وسائل إعلام تابعة لحزب الله إن قصفاً مدفعياً يستهدف أطراف بلدة شبعا، جنوبيّ لبنان.

1:09 AM
شهيدتان وعدة إصابات في الغارة الإسرائيلية على جناتا

أفادت وسائل إعلام تابعة لحزب الله بسقوط شهيدتين وعدد من الإصابات وصفت حالتهم بين المتوسطة والطفيفة في الغارة الإسرائيلية على بلدة جناتا.

1:09 AM
إصابة 7 لبنانيين في غارة بين جناتا ودير قانون النهر

أصيب سبعة لبنانيين في غارة للاحتلال الإسرائيلي على منزل بين جناتا ودير قانون النهر.

12:53 AM
أبرز التطورات يوم الخميس 13 يونيو
  • "أكسيوس": مساعٍ أميركية لمنع نشوب حرب شاملة على جبهة لبنان
  • صفارات الإنذار تدوي في عدة مناطق بالشمال خشية تسلل مسيّرة
  • جنود إسرائيليون يلقون كرات نارية بمقاليع نحو مناطق في لبنان
  • احتراق 3500 دونم في الشمال إثر هجوم لحزب الله
  • إطلاق نحو 100 صاروخ من لبنان في الرشقة الأخيرة
  • أضرار بالغة في الجليل والجولان جراء الصواريخ من لبنان
  • صناعات إسرائيل العسكرية في بؤرة استهداف حزب الله
  • استهداف 9 مواقع للاحتلال بالصواريخ والمسيّرات
  • حزب الله: 2125 عملية منذ بدء الحرب مع الاحتلال
  • جيش الاحتلال: الهجوم الأكبر من لبنان
المساهمون
رويترز
الأناضول
فرانس برس